سيئون (حضرموت21) خاص- جمعان دويل

دشن وكيل محافظة حضرموت المساعد لشئون مديريات حضرموت الوادي والصحراء الاستاذ / عبدالهادي عبداللاه التميمي ومعه الدكتور هاني خالد العمودي اليوم بقاعة التدريب والتأهيل بإدارة الصحة الانجابية بمستشفى سيئون العام الدورات التدريبية لقابلات المجتمع في مجال تطبيق برنامج الرعاية المجتمعية في خدمات صحة الأم والوليد والكوادر الصحية الوسطية في مجال برنامج الرعاية التكاملية لصحة الام والطفل للفترة من 10 فبراير – 1 مارس 2018م التي ينظمها مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الوادي والصحراء بالشراكة وتمويل الصندوق الاجتماعي للتنمية وتهدف إلى تخفيض معدلات الوفيات والمرض للأطفال دون الخامسة من العمر والمواليد والام في سن الإنجاب من خلال تحسين مهارات الكادر الطبي والخدمات الصحية المقدمة للطفل والأم ونظام الاحالة والمتابعة ونظام المعلومات الصحية عبر الهدف العام وهو تحسين الطوارئ التوليدية .

وسيلتقي 68 متدرب ومتدربة منهم 20 قابلة مجتمع في دورة تطبيق برنامج الرعاية المجتمعية في خدمات صحة الأم والوليد و 48 من الكوادر الصحية في دورة برنامج الرعاية التكاملية لصحة الأم والطفل على مدى 16 يوما لكل دورة معارف ومفاهيم علمية وخبرات ومهارات نظرية وتطبيقية من قبل نخبة من الكوادر التدريبية في تلك المجالات .

وفي حفل التدشين للدورات التي بدء بأي من الذكر الحكيم أكد وكيل محافظة حضرموت المساعد لشئون مديريات حضرموت الوادي والصحراء الأستاذ / عبدالهادي عبداللاه التميمي بأهمية التنمية البشرية في الجانب الصحي حيث تسهم في الرقي بالواقع الصحي في تقديم افضل الخدمات الصحية في مختلف المرافق الصحية .

مضيفا بقوله : نفاخر بحضرموت الوادي والصحراء ان نشهد دورات مكثفة للكوادر الصحية بالمرافق الصحية ومن مختلف المديريات وخاصة في جانب الرعاية الصحية التكاملية للام والطفل والرعاية المجتمعية لما لها من اهمية في تخفيض معدلات الوفيات بين النساء في سن الإنجاب والاطفال دون الخامسة والمواليد , مشددا على اهمية الاستيعاب والاستفادة من جميع المعلومات والمعارف العلمية والنظرية والتطبيقية وتطبيقها على الواقع العملي .

مقدما شكره وتقديره للصندوق الاجتماعي للتنمية على ما يقدمه من مشاريع ليس فقط في الجانب الصحي بل في العديد من المجالات الاخرى .

وبدوره اعتبر مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الوادي والصحراء الدكتور / هاني خالد العمودي الصندوق الاجتماعي للتنمية شريك استراتيجي وهام لمكتب وزارة الصحة له الكثير من المشاريع الصحية سوى كان في البنية التحتية او جانب تدريب وتأهيل الكادر الصحي في قطاع الصحة بالوادي .

مشيرا بأن هذا التدريب يأتي في إطار خطة تدريبية واسعة تهدف لتحسين مستوى أداء الخدمات الصحية في مختلف المرافق الصحية .

فيما أوضح ضابط المشاريع الصحية بالصندوق الاجتماعي للتنمية الاخ / عوض لقصم بأن الصندوق الاجتماعي شريك اساسي مع مكتب الصحة بالوادي ويهدف من تلك الدورات تخفيض نسبة الوفيات من الأمهات والمواليد .

مشيرا بأن آخر مسح في معدل الوفيات للأمهات بلغ 148 حالة من بين 100 ألف ولادة حية والأطفال المواليد 27 حالة وفاة لكل 1000 ولادة حية , مؤكدا بأن الصندوق ليس بديلا لمكاتب الصحة والتربية وغيرها وإنما هو شريك معهم في تأدية مهامهم .

واشار المشرف العام على الدورات الدكتور / عبدالرحمن بامخرمة على اهمية هذه الدورات وخاصة في الظروف الراهنة لتفعيل وتنشيط المعلومات والمفاهيم العلمية وإكساب مهارات الكادر الطبي الوسطي أو قابلات المجتمع في جانب الصحة التكاملية لصحة الأم والطفل او الرعاية المجتمعية في خدمة صحة الأم والوليد .

موضحا اهداف الدورتين .

حضر حفل التدشين مدير إدارة الصحة الانجابية بمكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الوادي والصحراء الاخ / حسن احمد حسان ومدربي الدورات من الدكاترة والمختصين من الكوادر المؤهلة في تلك الجوانب .