القاهرة(حضرموت21)خاص: صحفيو رويترز

 

كشف مصدر دبلوماسي بالجامعة العربية لوكالة رويترز ان الامانة العامة للجامعة استدعت الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي .

وقال المصدر الذي تحدث لرويترز سيتم عقد اجتماع بين  امين عام الجامعة العربية نبيل ابو العربي والرئيس اليمني  للإقناع  الاخير بالتخلي عن شروطه ودعم عملية السلام التي يقودها المبعوث الدولي الى اليمن مارتن جريفيثس.

ويحمل المبعوث الدولي خطة سلام واسعة على ما يبدو الرئيس اليمني كونها تسعى الى اخراجه من عملية السلام القادمة من خلال نقل صلاحياته الى نائب رئيس جديد يتم اختياره بالتوافق .

على ان يتم ذلك بمقابل تسليم مقاتلي الحوثي الأسلحة الثقيلة والمتوسطة بما في ذلك الصواريخ الباليستية بطريقة منظمة ومخططة.

وقال لرويترز مسؤولان يمنيان طلبا عدم الكشف عنهما ان الجامعة العربية تسعى الى اقناع الرئيس اليمني بالتعاطي مع واقع الحل المطروح في خطة السلام باليمن والقبول بنقل صلاحياته على ان يبقى هو رئيسا شرفياً.

وفشلت جهود سابقة لإنهاء الصراع الذي تقول الأمم المتحدة إنه خلف أكثر من عشرة آلاف قتيل. وليس واضحا ما إذا كانت الخطة الجديدة ستكون أوفر حظا في ظل المصالح المتباينة ورفض الرئيس اليمني التخلي عن صلاحياته.

ويحمل المبعوث الدولي خطة سلام تشمل مرحلتين تبدأ بالتوصل إلى وقف إطلاق النار سريعا والتفاوض على الكثير من القضايا الشائكة في وقت لاحق.

وتنص مسودة الخطة على التعامل مع قضايا مثل العمليتين الدستورية والانتخابية والمصالحة بين الأطراف فيما بعد ضمن جدول عمل للانتقال السياسي.

وتدعو مسودة الوثيقة إلى إنشاء حكومة انتقالية شاملة يقودها نائب رئيس او رئيس وزراء متفق عليه تُمثل فيها المكونات السياسية بالدرجة الكافية.