تريم (حضرموت21) خاص

أهتمت الصحف الخليجية،الصادرة اليوم الأحد، بالعديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

صحيفة “البيان” الإماراتية:

تحت عنون”التحالف: الحوثيون يستغلون الأطفال أحياءً وأمواتاً” قالت إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر سلمت سبعة أطفال من الذين أنقذتهم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن من براثن الاستغلال الحوثي، ليبلغ إجمالي الأطفال الذين تم إنقاذهم خلال أشهر فقط 86 طفلاً، بحسب بيان صادر عن القيادة المشتركة للتحالف.

ونقلت الصحيفة تاكيد الناطق باسم تحالف دعم الشرعية العقيد الركن تركي المالكي، إن ميليشيا الحوثي جندت آلاف الأطفال في المعارك، وتستغلهم «أحياءً وأمواتاً» في الحرب.

وقال المالكي بحسب الصحيفة إن ميليشيا الحوثي جندت آلاف الأطفال في المعارك، وتستغلهم «أحياءً وأمواتاً» في الحرب، وأضاف المالكي في مقابلة مع «سكاي نيوز عربية»، أن الانقلابيين يستغلون الظروف المعيشية الصعبة للأطفال وعائلاتهم، لإجبارهم على القتال في صفوفهم، أو يغررون بهم أو يجبروهم بالقوة، وأوضح أن الميليشيا تحاول حتى بعد تقديمهم للموت استغلالهم أمام الرأي العام المدني والعالم بتقديمهم كضحايا للعمليات العسكرية.

كما أكد الناطق أن التحالف أطلق برنامجاً خاصاً لإعادة تأهيل الأطفال الذين جندتهم الميليشيا الحوثية، يمر بأربع مراحل قبل إعادة الأطفال إلى عائلاتهم، بين نزع السلاح وتقديم الرعاية الطبية والعلاج النفسي وتسليمهم للجنة الدولية للصليب الأحمر ومن ثم للحكومة اليمنية الشرعية التي تعمل على إعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع.

صحيفة “عكاظ” السعودية:

اهتمت بالحديث عن تصريحات وزير الدولة اليمني لشؤون مخرجات الحوار الوطني ياسر الرعيني والذي شدد فيهاعلى أهمية تضافر الجهود الدولية والإقليمية لمساعدة الشعب اليمني على حل الأزمة الحالية والشروع في بناء الدولة.

ووفقا للصحيفة يناقش المؤتمرخلال جلساته محاور عدة أبرزها المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية واستحقاقات الانتقال السلمي للسلطة ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن «2216»، وجهود الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة عبر الوصول إلى حل سلمي يقوم على المرجعيات المتفق عليها.

وبحسب الصحيفة، يشارك في المؤتمر سفراء مجموعة الدول الـ19 الداعمة للعملية السياسية، ومجموعة أصدقاء اليمن.

ونقلت الصحيفة عن “الرعيني”قوله”، نهدف من خلال المؤتمر إلى التعريف بأهمية النتائج التي حققتها المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار خلال المرحلة الماضية والمتمثلة في بناء السلام وتحقيق الانتقال السياسي والتوجه نحو بناء دولة اتحادية في ظل الجهود الدولية الرامية لتحقيق السلام في اليمن.

وأضاف أن المؤتمر سيكرس لتوضيح التوافق الذي تحقق في مخرجات الحوار الوطني كما ستُقدم أوراق عمل حول ما تبقى من استحقاقات من المبادرة الخليجية وأهمية استكمالها ودور المجتمع الدولي باعتباره الداعم والضامن الرئيسي لتنفيذها.

صحيفة “العربي الجديد”:

قالت إن مقاتلات التحالف العربي، واصلت أمس السبت، غاراتها الجوية، ضد أهداف في محافظة صعدة شمال اليمن، بالتزامن مع إعلان جماعة الحوثي أنّها نفذت قصفاً مدفعياً بالحدود مع السعودية، فيما دعا الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي لتوحيد الجهود ضد مسلحي الجماعة، في ظل التوتر السائد بين فصائل مؤيدة للشرعية، داخل المدينة.

واعترفت مصادر تابعة للحوثيين، اليوم، بأن التحالف استهدف بغارتين جويتين مديرية سحار، وغارة ثالثة في منطقة جيفان، بمديرية كتاف، بالإضافة إلى غارتين في مديرية شدا الحدودية، في محافظة صعدة من دون تقديم معلومات حول آثار الضربات اوالخسائر ف صفوف المليشيا .