تريم (حضرموت21) رصد

أهتمت الصحف الخليجية،الصادرة اليوم السبت، بالعديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

صحيفة “الشرق الأوسط”:

قالت في حوار أجرته مع السفير الأمريكي ماثيو تولر إنه يشعر «بارتباط كبير مع اليمنيين.

وأفاد أن الوضع الحالي يتسبب لي في كثير من الحزن. كسفير أميركي أنا ملزم بالعمل في داخل إطار مصالح الولايات المتحدة وتطويرها في اليمن.

وأكد أن مصالح الولايات المتحدة مرتبطة بيمن موحد ومستقر. ومصالحنا مرتبطة بوجود حكومة يمنية يمكننا معها تطوير مصالحنا المشتركة».

وقال تولر، للصحيفة إن «حكومة الولايات المتحدة من مصلحتها أن يكون اليمن حراً من لعنة المجموعات المتطرفة.

وتابع: نريد أن نرى يمناً يتمتع بالأمان براً وبحراً. وعلاقات متميزة مع جيرانه وقوية؛ مما يخدم مصالح المنطقة بأسرها. ونحن في الولايات المتحدة حكومة وشعباً نتطلع إلى العمل على رفع المعاناة عن اليمنيين وإيجاد حكومة حرة مستقلة تخدم تلك المصالح.

صحيفة “عكاظ” السعودية :

قالت تحت عنوان “«التحالف» يطلب من أمريكا وقف تزويد طائراته بالوقود” إن المملكة العربية السعودية ودول التحالف تمكنت مؤخراً من زيادة قدراتها في مجال تزويد طائراتها بالوقود جواً بشكل مستقل ضمن عملياتها لدعم الشرعية في اليمن.

وبحسب الصحيفة جاء ذلك ، وبالتشاور مع الحلفاء في الولايات المتحدة الأمريكية، قام التحالف بالطلب من الجانب الأمريكي وقف تزويد طائراته بالوقود جواً في العمليات الجارية في اليمن.

وأفادت الصحيفة، أن قيادة التحالف عبرت عن أملها بأن تقود المفاوضات القادمة برعاية الأمم المتحدة إلى اتفاق في إطار قرار مجلس الأمن الدولي 2216 بما يساهم بوقف الاعتداءات التي تقوم بها ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران على الشعب اليمني الشقيق ودول المنطقة، بما في ذلك التهديدات التي تشكلها الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار.

صحيفة البيان الإماراتية،:

سلطت الضوء على إحراز قوات المقاومة اليمنية انتصارات نوعية بدخول مدينة الحديدة من الجهتين الشرقية والجنوبية، والسيطرة على شارع صنعاء، وهو الوحيد الذي يربط مدينة الحديدة بالعاصمة صنعاء، وسط أنباء عن تمرد قيادات كبيرة للميليشيا على توجيهات زعيم الحوثيين، ورفض المشاركة في معارك الحديدة، بعد أن أعلن الجيش اليمني، أمس، مقتل وإصابة 200 من أفراد الميليشيا، خلال يومين، في صعدة.

وقالت الصحيفة، تمكنت قوات الشرعية من تضييق الخناق على الميليشيا بتحرير شارع صنعاء، كما تمت السيطرة على مجمع مصانع يماني، وتقدمت مئات الأمتار على طريق رئيس محاذٍ لحي سكني، بعدما كانت تقدمت كيلومترين أول من أمس.

صحيفة “العربي الجديد” :

اهتمت بالحديث عن تعبير وزير الدفاع الأميركي، جيم ماتيس، عن دعمه، أمس الجمعة، لقرار إنهاء تزويد الولايات المتحدة لطائرات التحالف في اليمن بالوقود.

وقالت ان ماتيس أشار إلى استمرار دور الولايات المتحدة في اليمن لمساعدة التحالف بقيادة السعودية والقوات اليمنية على تقليص عدد القتلى في صفوف المدنيين وتوسيع الجهود الإنسانية.

وقال ماتيس في بيان “تخطط الولايات المتحدة والتحالف، للتعاون في بناء قوات يمنية شرعية للدفاع عن الشعب اليمني وتأمين حدود بلاده، والإسهام في التصدي للقاعدة و”داعش” في اليمن والمنطقة”.

وأعلن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن في بيان، السبت، أنه طلب من الولايات المتحدة “وقف تزويد طائراته بالوقود جواً في العمليات الجارية في اليمن”.