المكلا(حضرموت 21)خاص: أكرم سعيد عمر الجريري

قام فريق توثيق تاريخ حضرموت الصحي بزيارة لمركز نبض الحياة لأمراض وجراحة القلب، وكان في استقبالهم رئيس المؤسسة والمشرف العام للمركز الأستاذ محمد عوض باشعيب الذي رحب بأعضاء الفريق، شاكرا لهم القيام بهذه الزيارة.

وقد قام المدير باشعيب بتقديم شرح كاف للمركز وكيف تم تأسيسه ومبينا أن المركز يعتبر من مراكز القلب المجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية النوعية التي وفرت لأجل أن يكون في مقدمة المراكز في الوطن أو على مستوى المنطقة من حيث التجهيزات والتخصصات ونوعية العمليات التي تعمل فيه.

وأوضح باشعيب أن المركز يعمل به كبار استشاري جراحة القلب والقسطرة القلبية مثل الدكتور عبد الناصر منيباري استشاري أمراض القلب المعروف على مستوى عالمي والدكتور محمد الحمادي استشاري أمراض قلب الأطفال والدكتور محمد طاهر الكليالي استشاري جراحة قلب أطفال والدكتور طيب بافضل استشاري أمراض القلب والقسطرة القلبية، والكادر التمريضي والفني من مستشفى الثورة وكادر محلي تحت إشراف الدكتور وليد بن ناشئ والدكتور عوض بامخرمه المختصين في العناية المركزة.

– مركز نبض الحياة أرقام تتكلم:

مركز القلب تم افتتاحه في أبريل 2017م، حيث أجريت فيه من تاريخ الافتتاح إلى نهاية نوفمبر 2018م 3600 قسطر قلبيه، ومن ديسمبر 2017 إلى نهاية نوفمبر 2018م 260 عملية قلب مفتوح.

وقد ابدأ استعداده لمساعدة الكادر الصحي وفقاً للإمكانيات المتاحة لهم في ذلك وقد ضرب مثل لأحد عمال الخدمات وكيف تم مساعدته.

وبعد هذا الشرح الكامل عن عمل المركز اصطحبنا معه إلى قاعة التدريب وفي قاعة التدريب كانت المفاجأة، حيث تم أطفأ الإضاءة وتم تشغيل الداتا شو وتم نقل لنا مباشر من مسرح غرفة العمليات عملية قلب مفتوح تجرى على الهواء، وتم لنا شرح هذه العملية وشاهدنا كيف يتم فتح القلب ويقوم بهذه العملية أطباء سعوديين قدموا من الرياض وبمساعدة كادر طبي وفني محلي.

وعن كيفية توفير الدم ومشتقاته قال باشعيب بأننا نقوم بتوفيره عبر قسم الدم ومشتقاته بمستشفى المكلا وتقدم بالشكر لهم على تعاونهم مع مرضى عمليات القلب، حيث يحتاجون إلى كميات كبيره من الدم أثناء عمليات القلب المفتوح.

– فريق التوثيق داخل غرفة العمليات:

ثم قام الأستاذ محمد باشعيب باصطحابنا معه إلى غرفة العمليات الخاصة بجراحة القلب، حيث شاهدنا العملية عبر الزجاج الفاصل بيننا وبين مسرح العمليات وتم التصوير عبر الزجاج والتوثيق عبر الزجاج.

عناية مركزه مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية والكادر الفني المتخصص والمؤهل في العناية بجراحة ومرضى القلب كل شيء رائع في هذا المركز حتى اختيار الطاقم التمريضي تم بعناية طاقم فني تشعر بالثقة فيه وبالكفاءة.

وكذلك الأقسام لا تقل تجهيز عن قسم العناية كل الأجهزة تتواجد فيها ولا تختلف بشيء عن قسم العناية في بعض الأجهزة التي يمكن أخذها من قسم العناية أن تتطلب الأمر.

– قسم القسطرة القلبية:

يعتبر من الأقسام المهمة التي يتم فيها تشخيص المرض قبل إقرار عملية القلب المفتوح، وتعمل فيها القسطرة التشخيصية والعلاجية وقد تم مشاهدة إدخال القسطرة إلى قلب أحد الأطفال.

المدير باشعيب فتح لنا قلبه قبل أن يفتح لنا أقسام المركز لنتجول بصحبته هذا الرجل الطيب لانعرف كيف نشكره ولكن جزاه عند ربه على ما يقوم به من عمل كبير في خدمة أهله في حضرموت فبصماته كبيره في هذا الصرح الكبير.

– الطموح أكبر:

هناك طموح لإنشاء مركز للقلب في شارع الستين على ارضيه تابعه للمركز وهذا المركز قد استكملت جميع تصوراته وما تبقى منها سوى الإنشاء وتنفيذ المخطط على الأرض.

– مسك الختام:

الزيارة كانت ممتعه برفقة باشعيب الذي طاف بنا على كل أقسام مركز نبض الحياة من مكتبه إلى قاعة التعليم المستمر إلى غرفة العمليات إلى قسم العناية والقسطرة وأقسام الرقود فريق التوثيق الذي زار مركز نبض الحياة تكون من الأخ أحمد خميس جوبان ومحمد عمر باحشوان وأكرم سعيد الجريري.