مجتمع مدني

خلال زيارته لمكتب منظمة الصحة العالمي بعدن : الوكيل القديمي يستعرض مشاكل الصحة في محافظة الحديدة .

الحديده (حضرموت21) خاص:عبدالسلام هائل /ت: زكي اليوسفي

إستعرض وكيل أول محافظة الحديدة / وليد القديمي  مجمل الاوضاع والمشاكل الصحية التي تعاني منها محافظة الحديدة والنقص الحاد في الادوية وانعدام التحاليل المختبرية وتعطل الاجهزة والمعدات الطبية وخروج معظم مستشفيات المحافظة عن الخدمة بسبب انعدام المشتقات النفطية وانقطاع الكهرباء منذثلاة اعوام على كل مديريات المحافظة ( ٢٦) مديرية.

 
ناهيك عن الضغط المرتفع والمتزايد على المستشفيات العامة في مدينة الحديدة التي تخضع لسيطرة الانقلابيين بسبب تدفق الاف المرضى والجرحى من المحافظات المجاورة ومناطق المواجهات.
 
جاء ذلك خلال لقائه ظهر اليوم بالدكتور/ حسين يونس حسن مدير مكتب منظمة الصحة العالمي بالعاصمة عدن  والدكتور/ عمرزين رئيس قسم الصحة بمكتب المنظمة واكد وكيل اول محافظة الحديدة ان من اولى اولويات الاحتياجات القائمة في القطاع الصحي بمحافظة الحديدة تتمثل بتوفير الادوية والعلاجات والمستلزمات الطبية والوقود لتشغيل المولدات الكهربائية في كل من مستشفى السلام  
وهيئة مستشفى الثورة.
 
بمافي ذلك الاهتمام بمراكز الغسيل الكلوي التي هي الاخرى بحاجة الى توفير المحاليل والادوية والاجهزة والمعدات الطبية التي تحتاج بعضها للصيانة والبعض الاخر للتبديل مشيرا الى ارتفاع عدد الحالات المصابة بالفشل الكلوي الى (١٢٠٠) حالة وقد توفت ست حالات في الايام الماضية نتيجة لشحة ونقص الادوية كما ارتفعت حالات الاصابة بمرض السرطان لتصل الى ( ٥٧١٨) معظمهم من فئات الشباب رغم وجود اربعة مراكز في المحافظة لمعالجة الاورام الا انها تفتقر لابسط الامكانيات.
 
وتطرق الى مخاطر انتشار مرض الكوليرا الذي وصل عدد المصابين في مديريات المحافظة الى ( ٦٤٠٠٠) حالة و أدى الى وفاة مايزيد عن ( ٢٤٦) حالة.
 
مؤكدا أن كل تلك المعاناة  نتيجة لسيطرة الانقلابيين على موارد المحافظة التي تزيد عن ٣٠ مليار بصفة شهرية من عائدات الميناء فقط واستغلالها لما يسمونه بالمجهود الحربي في العدوان على الشعب بشكل عام وابناء تهامة بشكل خاص.
 
واختتم حديثه بتقديم الشكر باسم ابناء محافظة الحديدة لمكتب الصحة العالمي وجهودهم الملموسة في دعم القطاع الصحي متمنيا ان تحظ مديريات المحافظة بمزيد من الاهتمام .
 
من جانبه رحب 
 
مدير مكتب الصحة العالمي بعدن الدكتور/ حسين يونس بوكيل محافظة الحديدة وابدا استعداده بالتنسيق مع مكتب المنظمة بمدينة الحديدة لتقديم مزيد من اوجه الدعم للقطاع الصحي بحسب الاولويات في الاحتياجات القائمة.
 
والتنسيق مع السلطة المحلية بهذا الجانب .
 
الى ذلك اشار الدكتور / عمر زبن رئيس قسم الصحة بالمنظمة الى بعض مشاريع الدعم المقدمة لمحافظة الحديدة ومنها ارسال سيارات اسعاف لعدد من المستشفيات بالاضافة الى تزويد مستشفيات المحافظة بكميات من الادوية في وقت سابق.
 
وجدد التاكيد على استعداد لفتح صفحة جديدة في التنسيق لخدمة قضايا الصحة في مختلف المحافظات.
 
 

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: