اخبار المملكة العربية السعودية

الملك سلمان مع رئيس الوزراء الروسي: على إيران وقف سياستها التوسعية

موسكو(حضرموت21)وكالات8:10:21 AM

طالب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الجمعة، إيران بالتوقف عن سياساتها التوسعية والالتزام بمبادئ حسن الجوار، واحترام الأعراف والقوانين الدولية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وأوضح في كلمته، ضمن مباحثات رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف بمقر رئاسة الوزراء في موسكو، أن تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الخليج والشرق الأوسط وما تشهده من أزمات في اليمن وسوريا وغيرهما يتطلب توقف إيران عن سياستها التوسعية في المنطقة. 

وأكد خادم الحرمين عزمه على الدفع بالعلاقات السعودية الروسية إلى آفاق أرحب، مشيداً بالمباحثات المستمرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التي تم فيها الاتفاق على تعزيز التعاون بين البلدين في شتى المجالات. مبيناً أنهم أكدوا ضرورة إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، والوصول إلى سلام شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية.

وأضاف العاهل السعودي أن المملكة العربية السعودية تعيش مرحلة تاريخية ومفصلية من التطور الشامل، وقد ترجمت هذه المرحلة في رؤيتها 2030، معرباً عن تطلعه لمشاركة روسيا  في التعاون لتنفيذ برامج هذه الرؤية بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين.

جديد داخل المقالة

وأكد خادم الحرمين الشريفين حرص بلاده على استقرار السوق العالمية للنفط، مشيراً إلى أن الجهود المشتركة مع روسيا أثمرت اتفاقية خفض الإنتاج وتحقيق التوازن بين مصالح المستهلكين والمنتجين.

من جانبه، جدد رئيس الوزراء الروسي حرص بلاده على تعزيز علاقاتها بالمملكة، كونها شريكاً مهماً لروسيا في مختلف المجالات.

وأشاد بالمباحثات البناءة التي جرت بين خادم الحرمين الشريفين والرئيس الروسي، الخميس، ودورها الكبير في تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين الصديقين في المجالات كافة.

 

حضر المباحثات من الجانب السعودي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ووزير التجارة والاستثمار الأستاذ ماجد بن عبدالله القصبي، ووزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، ووزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح بن العواد، ورئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب، ومساعد السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ تميم بن عبدالعزيز السالم، ومحافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس إبراهيم بن عبدالرحمن العمر، ونائب رئيس الاستخبارات العامة الأستاذ أحمد بن حسن عسيري، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى روسيا الأستاذ عبدالرحمن بن إبراهيم الرسي.

ومن الجانب الروسي نائب رئيس الوزراء اركادي دوفوركوفيتش، ونائب رئيس الوزراء دمتري روغوزين، وسفير روسيا لدى المملكة سيرجي كوزلوف، ووزير الاتصالات والإعلام نيكولاي نيكيفيروف، ووزير الطاقة ألكسندر نوفاك، ووزير التنمية الاقتصادية مكسيم اوريشكين، ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، ومدير الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري والتقني دمتري شوغايف، ونائب وزير الصناعة والتجارة فاسيلي اوسماكوف، وعدد من المسؤولين.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: