أخبار اليمن

ميليشيات الحوثي تفصل عشرات الأكاديميين من جامعة صنعاء

8888
Aa

صنعاء(حضرموت21)وكالات12:20:40 PM

تواصل ميليشيات الحوثي بشكل متسارع عملية إحلال موظفين ومسؤولين جدد بـجامعة صنعاء وإصدار قرارات تعيين لقيادات أكاديمية تتبع لها عقائديا، وفصل عشرات الأكاديميين والموظفين والمساعدين، ضمن خطواتها العديدة الهادفة للسيطرة التامة على المؤسسات التعليمية في اليمن.

وكشفت نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بجامعة صنعاء عن صدور قرار جديد من مجلس الجامعة بفصل عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس بصورة تعسفية، واستنكرت بشدة تلك الإجراءات وطالبت بالتراجع عنها.

ودعت النقابة في بيان، الثلاثاء، كافة منتسبي  جامعة صنعاء  لمواجهة هذه التصرفات بشكل حازم، والوقوف ضد أية إجراءات فصل أو تعيين مخالفة للقوانين واللوائح والمعايير الأكاديمية والإدارية.

وأكدت تمسكها بحقها القانوني في اتخاذ كافة اﻹجراءات الكفيلة بالدفاع عن حقوق جميع منتسبيها.

وحملت النقابة، رئاسة الجامعة، (المعينة من الحوثيين)، المسؤولية القانونية إذا ما استمرت في إجراءات الفصل التعسفي بحق منتسبيها.

aser

وحذرت من استمرار المحاولات المتكررة لإفراغ جامعة صنعاء من كوادرها الأكاديمية المؤهلة والمتخصصة في مختلف مجالات العلوم، بهدف إتاحة المجال لاستبدالهم بكوادر غير مؤهلة ولا تنطبق عليهم الشروط والمعايير الأكاديمية، في إشارة إلى التعيينات والفصل والإحلال التي يقوم بها الحوثيون.

ونبهت نقابة التدريس في جامعة صنعاء، بأن تلك الإجراءات (الحوثية)، سوف تؤدي إلى انحدار المستوى التعليمي، ويؤثر على معايير الجودة وسمعة الجامعة في أوساط الجامعات الإقليمية والعالمية.

وتستمر  مليشيات الحوثي في إجراءاتها لـ “تطييف” مؤسسات التعليم، فيما اكتفى وزير التعليم العالي في حكومة الانقلاب غير المعترف بها، حسين حازب، وهو من حزب المخلوع صالح، بتوجيه دعوة إعلامية مبهمة، لتجنيب مؤسسات التعليم الصراعات والتجاذبات.

وطالب، في تصريح له، الاثنين، بوضع حد لكل من يسيء لمؤسسات التعليم العالي والجامعات والإضرار بها ومخرجاتها.

وأظهرت وثائق عديدة نشر آخرها الشهر الماضي، أن رئيس جامعة صنعاء المعين من قبل جماعة الحوثي، فوزي الصغير، أصدر قرارات بتعيين عمداء ونواب ومساعدين، واستحداث ثلاثة مناصب غير منصوص عليها في قانون الجامعات ولائحته التنفيذية، وهي مناصب مساعدين لنواب رئيس الجامعة ومستشار له لشؤون الإعلام.

وقوبلت تلك الإجراءات برفض شديد من قبل عدد من الكليات التي اعتبرتها مخالفة صريحة لقانون الجامعات ولائحته التنفيذية.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: