تقارير

تقرير خاص : المعلا تحتضن مليونية 14 أكتوبر غدا السبت و الجنوب يرفض العنف ويدعو للسلام رغم استهداف الشرعية

 

 

يرعاها الانتقالي .. فعاليات حاشدة ومتعددة تشهدها عدن والجنوب

المعلا تحتضن مليونية 14 أكتوبر غدا السبت

أرض  الثورة  تستعرض قدراتها الثقافية والفنية بمهرجان حوطة الفل والقمندان   

جديد داخل المقالة

عدن (حضرموت21) خاص 

للمرة الأولى ومنذ انطلاقة الحراك الجنوبي السلمي في يوليو 2007 للمطالبة بفك ارتباط الجنوب عن الشمال اليمني والعودة إلى ما قبل مايو 1990 .. تشهد عدن وبقية محافظات الجنوب احتفالات مبكرة ومتعددة عالية التنظيم والتحضير ،مهرجانات كرنفالية وخطابية وشبابية ، رياضية وفنية وثقافية بصورة أكثر جمالية عن سابقاتها .

عدن  تتاهب للفعالية المركزية 

تأتي تلك الأنشطة والفعاليات المتعددة برعاية المجلس الانتقالي الجنوبي ضمن استعدادته للاحتفال المركزي بالذكرى 54 لثورة الرابع عشر من أكتوبر المجيدة  والمزمع إقامتها يوم غدا السبت 14 أكتوبر الجاري في شارع الشهيد مدرم بحي المعلا بعدن .

وبدأت العاصمة الجنوبية عدن تتاهب منذ امس الخميس لإستقبال مواكب الزحف الجنوبية الوافدة من محافظات ومدن حضرموت والمهرة وسقطرى وشبوة ولحج والضالع وأبين ، تلبية لدعوة المجلس الانتقالي الجنوبي للمشاركة الفاعلة في مليونية 14 أكتوبر المركزية بالمعلا .

مهد الثورة تستعرض قدراتها الثقافية  

على  الصعيد ذاته احتفت محافظة لحج أمس الخميس بذكرى اكتوبر الرابعة والخمسين ، بإقامة حفل خطابي وكرنفالي وفني وشبابي بملعب معاوية بمدينة الحوطة بمشاركة أعضاء هيئة رئاسة المجلس برئاسة محافظ لحج رئيس الدائرة السياسية الدكتور ناصر الخبجي .

الحفل الذي نظمه المجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة لحج وحضره الأستاذ لطفي شطارة  رئيس الدائرة الإعلامية، والمهندس عدنان الكاف رئيس الدائرة المالية ، ورئيس دائرة الفكر والإرشاد العميد أحمد بامعلم، ورئيسة دائرة الحقوق والحريات المحامية نيران سوقي، ومدير أمن لحج العميد صالح السيد ، شهد تقديم وحدات رمزية من رجال أمن لحج عرضاً للمهارات والإمكانيات الأمنية التي من تؤكد قدرة أفراد الأمن في تحقيق وتعزيز الأمن والاستقرار في لحج خاصة والجنوب عامة .

   تألق  أرض  انطلاقة الثورة الأكتوبرية   في حفلها البهيج  أمنيا وثقافيا من خلال ما قدمه مهرجان الحوطة من فقرات فنية ورقصات شعبية وفلكورية يجسد  الفنون والثقافة التي تزخر بها لحج القمندان وفيصل علوي وسبيت.

* الانتقالي يمثل الجنوب ولا يعارض الشرعية 

في كلمته التي ألقاها بحفل الحوطة أمس الخميس قال محافظ لحج  الدكتور ناصر الخبجي  أن شعب الجنوب حسم أمره، واتخذ قراره، وفوض قيادته ممثلة بــ(المجلس الانتقالي الجنوبي) كإطار سياسي يهدف لإنقاذ الشعب من ممارسات الحكومة الفاشلة، وتمثيل القضية الجنوبية سياسياً في المحافل المحلية والعربية والدولية، سعياً لاستكمال المسار السياسي للثورة، وتتويجها بالنصر لاستقلال دولة الجنوب الفيدرالية الحديثة  .

ووفقا لما نقله الموقع الرسمي  للانتقالي الجنوبي  فقد أكد المحافظ الخبجي  أن المجلس الانتقالي الجنوبي لا يتعارض مع شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي، وأن المجلس يخطو خطوات سياسية وتنظيمية جيدة ويسير مسنود بالدعم والمؤازرة الشعبية الكبيرة نحو تحقيق الآمال والإنتصار للإرادة الجنوبية، والتي سيلحظ ويلمس الجميع أثرها على أرض الواقع خلال الفترة المقبلة حد قوله ذلك .

” المرحلة تتطلب تكاتف الجهود وتعاون الجميع للعمل معاً كل من محله وموقعه بما يسهم في دعم وتعزيز الدور الوطني للجميع في خدمة القضية الجنوبية والحفاظ على ما تحقق من انتصارات، ومواجهة ما يحاك من مؤامرات ودسائس ومخططات لإعادة سيطرة قوى النفوذ الزيدية على أي شبرٍ من أراضي الجنوب ” هذا ما أكده محافظ لحج ، قائلا   أن من الواجب على الجميع الإشارة إلى أن المرحلة تشهد إرهاصات وتحديات داخلية وإقليمية ودولية، وتتطلب من جميع أبناء الشعب، التسامي فوق الرغبات الذاتية والنزعات الحزبية والقبلية والمناطقية الضيقة، وتركيز كل الجهود لخدمة الوطن الجنوبي بحاضره وتأسيساً لمستقبله المأمول أن تنعم به الأجيال القادمة.

* الجنوب يرفض العنف ويدعو للسلام 

محافظ لحج  أكد  أن الجنوب يدعم خيارات السلام والحوار والتفاوض لحل الخلافات السياسية، ويرفض العنف بكافة أشكاله ،مؤيدا بقوة دعوة المبعوث الأممي إلى اليمن السيد إسماعيل ولد الشيخ، في طلبه لمجلس الأمن بحل القضية الجنوبية حلاً جذرياً .

كما طلب  من السيد ولد الشيخ عدم الاكتفاء بالكلمات، داعيا اياه إلى  السعي أكثر لنقل الحقائق ودعم حق شعب الجنوب في استقلال دولته.

* الشرعية تستهدف الجنوب 

وجدد الخبجي تأكيده على حق الشعب الجنوبي في محاكمة نظام صنعاء وتحالفي ( 94 و 2015) هو حق جنوبي شرعي وقانوني ولا يسقط بالتقادم  ، موضحا أن فشل حكومة الشرعية في إدارة ملف الجنوب، واستمرار معاناة شعبنا في محافظات الجنوب المحررة، سواءً سياسياً أو اقتصادياً أو خدماتياً، يشكل خطورة بالغة على الوضع في الجنوب .

واردف نرفض رفضاً قاطعاً إعادة إنتاج أساليب تحالف ( 94 ) في الجنوب اليوم، واستهداف انتصاراته ومحاولات تقويض الأمن والسلم الجنوبي، واستمرار الفساد واستخدام المال العام لشراء الذمم والولاءات وتغذية الخلافات والنعرات الضارة بالنسيج الجنوبي،محملا  المسؤولية الكاملة لما يجري في الجنوب حاضراً ومستقبلاً، ثلاثي (صنعاء ومأرب ومعاشيق).

* ما وراء  غزو 2015 للجنوب 

أوضح رئيس الدائرة السياسية بالمجلس الانتقالي الجنوبي أن غزو الجنوب عام 2015، كان يحمل هدفين خطيرين: الأول إعادة تجديد احتلال الشمال للجنوب، والثاني يهدف لمحاصرة دول المنطقة العربية، وفي مقدمتها دول الخليج، من خلال احتلال الجنوب والسيطرة على باب المندب وخليج عدن، بل وتهديد مصالح الإقليم والعالم، وهو الأمر الذي دفع الشعب لخوض وطيس الحرب، بمقاومته المسلحة، التي استمدت إرادتها من الوعي الجنوبي المتشكل خلال سنوات النضال السلمية .

ولفت انه وبالتزامن مع ذلك، استنفر أشقائنا العرب، لإدراكهم خطورة الأمر، فأعلنوا عن قيام التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وأطلق الملك سلمان بن عبدالعزيز في ليلة السادس والعشرين من مارس 2015م عاصفة الحزم لإيقاف تمدد الميليشيات الطائفية وردع تهديداتها الحبلى بالأطماع الإيرانية وحصار دول الخليج وتهديد أمنها القومي، وإقلاق السلم والأمن المحلي والبحري الإقليمي والدولي.

* الجنوب مستمر في محاربة الإرهاب 

إلى ذلك أكد  عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي  رئيس دائرة الفكر والإرشاد العميد أحمد بامعلم في كلمة ألقاها بمهرجان لحج أمس الخميس ، أن دولة الجنوب قادمة، وأن أوضاع الجنوب سياسياً وعسكرياً وعلى مختلف المستويات والجوانب ستكون للأفضل وفق نقله الموقع الرسمي للانتقالي.

  بامعلم أكد ايضا وقوف الجنوب إلى جانب الإقليم والمجتمع الدولي ضد الإرهاب الذي بدأ ينهار على مستوى الجنوب والعالم كله، مشيدا بالوقت نفسه بمواقف والدعم المقدم من دول التحالف العربي وفي مقدمتها السعودية والإمارات  .

 

 

حضرموت والمهرة وشبوة تحشد

 

محافظة حضرموت  شهدت في الأيام الماضية فعاليات متنوعة واطلاق حملة إعلامية ضخمة للحشد الى العاصمة عدن للمشاركة  بالمليونية التي دعى اليها المجلس الانتقالي، وشهدت مدينة سيئون بوادي حضرموت مساء أمس الأول الثلاثاء مهرجانا جماهيريا حاشدا إحياء للذكرى 54 لثورة أكتوبر المجيدة.

 

الفعالية نظمتها مكونات الحراك الجنوبي بوادي حضرموت، وشاركت فيها عدد من الفرق الشعبية بالوادي، وأُقيمت ألعاب الشبواني والقنيص بمشاركة نخبة من شعار وادي حضرموت.

 

وصدر عن المهرجان بيان سياسي، طالب فيه المحتشدون رئيس الجمهورية وقيادة التحالف العربي بـ «إقالة حكومة الدكتور أحمد عبيد بن دغر، وتعيين حكومة يرتضيها أبناء الجنوب لوقف العبث الفساد».

 

وجاء في البيان “إن اللحظة الراهنة جعلت شعبنا الجنوبي أمام نيل استحقاقات تاريخية وسياسية، يجب أن نصطف من أجلها ونركز جل اهتمامنا على الهدف المنشود، كما تتطلب منا جميعاً شعباً وقيادة، مزيداً من اليقظة، لإفشال محاولات القوى والأحزاب الفاسدة، التي تهدف إلى إشغالنا عن الهدف الرئيسي من خلال تغذية الخلافات والنعرات المقيتة التي سما فوقها شعبنا”.

 

ودعا البيان أبناء الجنوب للزحف إلى العاصمة عدن يوم غد، والمشاركة في مليونية الرابع عشر من أكتوبر “للتأكيد على أهداف ثورتنا المتمثلة في تحرير الجنوب وقيام دولة الجنوب الفدرالية المستقلة ورفض ممارسات العبث والفساد التي تقوم بها الحكومة”.

 

المهرة المحافظة الابعد عن العاصمة عدن انطلق يوم الأربعاء موكب ضخم من عاصمة المحافظة باتجاه حضرموت والالتحاق بموكب حضرموت والزحف بموكب ضخم الى عدن ،

 

ابين الضالع

ابين بحكم قربها من عدن انطلق البعض ويجري الاستعداد لانطلاق  مواكب من  كافة مديريات محافظة أبين للزحف في موكب موحد صوب العاصمة عدن للمشاركة في مليونية الذكرى (54) لثورة 14 أكتوبر المجيدة.

 

وقال رئيس مجلس قيادة الحراك الثوري الجنوبي بمدينة زنجبار أحمد عبدالله الكسادي: “إن الاستعدادات والتحضيرات تجري على قدم وساق للمشاركة في مليونية الذكرى (54) لثورة 14 أكتوبر المجيدة التي ستقام بعدن”.

وأضاف: “ندعو أبناء زنجبار ومديريات المحافظة للمشاركة الفعالة في المهرجان الجماهير الكبير، الذي سيقام يوم غد بزنجبار، احتفالا بذكرى ثورة أكتوبر، لما لهذه الذكرى من مكانة في قلوب الجنوبيين، حيث ستصل مواكب مديريات المحافظة للمشاركة في المهرجان الجماهيري، وبعدها الانطلاق في موكب كبير لأبناء أبين صوب العاصمة عدن”.

 

*الضالع:

ونظم يوم الثلاثاء المجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة الضالع مسيرة جماهيرية انطلقت من أمام مقر المجلس تنديداً بالأوضاع السياسية والاقتصادية التي تعيشها البلاد.

وكان في مقدمة المشاركين في المسيرة قيادة المجلس الانتقالي في محافظة الضالع، بالإضافة إلى قيادات حراكية وسياسية من مختلف مديريات المحافظة الخمس ونظم أيضا في لحج يوم الامس الخميس مهرحان جماهيري ضخم حضرة عدد من ممثلي المجلس الانتقالي .

 

برنامج الاحتفالات

 

من جانبه أكد رئيس اللجنة العليا للاحتفالات والفعاليات بالمجلس الانتقالي الجنوبي اللواء صالح زُنقل، أن المجلس الانتقالي ستظل أبوابه مفتوحة وأياديه ممدودة لكل أبناء الجنوب الذين يريدون المشاركة في احتفالات ثورة أكتوبر العظيمة والخالدة بشارع مدرم في المعلا، لتجديد التأكيد على أهداف الثورة الجنوبية واستقلال الجنوب وإقامة دولة الجنوب بحدود عام 90م.

ولفت إلى أن الجنوب حقق في الـ 11 من شهر مايو 2017م، انتصاراً تنظيمياً كبيراً من خلال إعلان عدن التاريخي الذي تُوج بإعلان تشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي برئاسة اللواء عيدروس الزُبيدي، كما ترحم على أرواح شهداء الجنوب الذين فجّروا ثورة الـ 14 من أكتوبر، وشهداء حرب الاجتياح الشمالي الأول للجنوب عام 94م، وشهداء حرب الاجتياح الشمالي الثاني للجنوب عام 2015م وكافة شهداء الحراك الجنوبي والثورة الجنوبية التحررية.

واستعرض اللواء زُنقل، البرنامج الشامل لفعاليات وأنشطة المجلس الانتقالي الجنوبي التي ستحتضنها العاصمة عدن في إطار احتفالات ذكرى ثورة أكتوبر، وتضمن البرنامج، حفلاً فنياً في قاعة البتراء فندق كورال / مديرية خورمكسر بتاريخ 10 / 10 / 2017م الساعة التاسعة صباحاً، حفلاً فنياً في قاعة البتراء فندق كورال / مديرية خورمكسر بتاريخ 11 / 10 / 2017م الساعة التاسعة صباحاً، إقامة مباراة كرة قدم في كأس الذكرى الـ “54” لثورة 14 أكتوبر وسباق للضاحية على ملعب نادي شمسان الرياضي / مديرية المعلا بتاريخ 11 / 10 / 2017م الساعة الرابعة عصراً، صباحية شعرية في قاعة الحمراء / مديرية خورمكسر بتاريخ 12 / 10 / 2017م الساعة العاشرة صباحاً، مهرجاناً بحرياً ومسابقات بحرية في ساحل كود النمر / مديرية البريقة بتاريخ 12 / 10 / 2017م الساعة التاسعة صباحاً، حفلاً فنياً في حديقة النصر / مديرية خورمكسر بتاريخ 12 / 10 / 2017م الساعة السادسة مساءً،(منفذ)

فعاليات اليوم الجمعة ويوم الغد

 صلاة الجمعة في الشارع الرئيسي (شارع مدرم) / مديرية المعلا بتاريخ 13 / 10 / 2017م الساعة العاشرة صباحاً، استقبال الحشود وألعاباً نارية ورقصات شعبية في الشارع الرئيسي (شارع مدرم) / مديرية المعلا بتاريخ 13 / 10 / 2017م الساعة الرابعة عصراً، مساجلات شعرية في الشارع الرئيسي (شارع مدرم) / مديرية المعلا بتاريخ 13 / 10 / 2017م في المساء، رقصات شعبية 3 مديريات (المعلا – التواهي – كريتر) بتاريخ 13 / 10 / 2017م في المساء، وأخيراً مهرجاناً جماهيرياً مليونياً في الشارع الرئيسي (شارع مدرم) / مديرية المعلا بتاريخ 14 / 10 / 2017م.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: