اخبار عدن

أخبار الخليج:المجـــلس الانتقــالـي الجنـــوبي باليمن يعلن تشكيل جمعية وطنية

عدن (حضرموت21)أخبار الخليج 

 أعلن ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، امس السبت، تشكيل جمعية وطنية جنوبية تضم أكثر من 300 عضو. 

جاء ذلك في كلمة لرئيس المجلس، اللواء عيدروس الزبيدي، خلال حشد جماهيري أمام الآلاف من أنصاره في مدينة عدن، التي اتخذتها السلطات اليمنية كعاصمة مؤقتة بدلا عن صنعاء الخاضعة لسلطة الحوثيين.  وقال الزبيدي أمام الحشد الذي جاء إحياء للذكرى الــ54 لثورة 14 أكتوبر ضد الاستعمار البريطاني «إن المجلس الانتقالي الجنوبي سيشكل جمعية وطنية جنوبية (شبيهة للبرلمان) مكونة من 303 أعضاء، كممثل لشعب الجنوب».  وأضاف أن «أعضاء الجمعية المنبثقة عن المجلس الانتقالي سيكونون من الكوادر والشخصيات المهمة في الجنوب». 

 

وجدد الزبيدي في حديثه على خيار استقلال الجنوب عن شمال اليمن، بعد 27 عاما من الوحدة بين الشطرين التي تمت في العام 1990. ولم يتطرق الزبيدي إلى تفاصيل وتوضيحات حول الأعمال المستقبلية لهذه الجمعية التي جاءت بعد أشهر من تشكيل المجلس الانتقالي.  وكان الزبيدي قد قال أيضا في تصريحات أدلى بها الليلة قبل الماضية في مقابلة مع قناة الغد المشرق الاخبارية انه سيتم الإعلان قريبا عن استفتاء لانفصال الجنوب.

وفي سياق متصل، قال بيان صادر عن الحشد إن «الحراك الجنوبي السلمي بكافة فصائله هو الحامل السياسي للقضية الجنوبية وفق مشروعية الثورة والقرارات الدولية التي أشارت إلى ذلك بصورة لا لبس فيها».  

جديد داخل المقالة

وأضاف أن «الحراك الجنوبي والمقاومة الجنوبية يؤكدان على المشروع الاستراتيجي لشعب الجنوب الأبي الثابت في استعادة دولته بعد فشل الوحدة اليمنية وتحولها في 7 تموز/ يوليو 1994م إلى احتلال كامل الأركان، وأن هذا الخيار لا عودة عنه ولا تراجع». 

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: