تقارير

استثمر ازاحة(الحارثي والطاهري)ويسعى لفرض معادلة(شبوة واجراءات امن بعدن) مجلس أبناء بيحان لـ(هادي والتحالف): الاحمر يلعب (بجبهاتنا) لديكم يومين أبعدوه أو اعذرونا

Aa

شبوة (حضرموت21) خاص

انسحابات لقوات اخوانية تتسبب في سيطرة حوثية على مواقع في بيحان لكن القبائل التي خاضت صراع مع علي محسن الاحمر سابقا من اجل القائد مسفر الحارثي التي ابعده محسن تمكنت من استعادة تلك المواقع.

و قالت مصادر ميدانية في مديرية عسيلان بمحافظة شبوة ان مليشيا الحوثي وصالح سيطرت على مواقع جديدة في المديرية قبل قليل ووفقاً للمصادر، فقد سيطرت المليشيات على موقعي العكدة والمحكمة بالمديرية، عقب انسحاب اللواء 19 مشاة بسبب الإهمال وعدم إمداد اللواء بالمقاتلين والعتاد وكان من توقع كثيرين ان تسيطر المليشيات على مواقع جديدة بالمديرية عقب انهيار وانسحاب اللواء 19 مشاة المرابط فيها الا ان قبائل بلحارث تمكنت من استعادة مواقع من مليشيا الحوثي صباح الاثنين عقب انسحاب قوات اللواء 19 مشاة منها وبحسب مصادر ميدانية فقد تمكنت قبائل بلحارث من استعادة موقعي العكدة والمحكمة بالمديرية بعد انسحاب قوات اللواء 19 مشاة من الموقعين بسبب التهمش والإهمال وعدم امداد اللواء بالمقاتلين والعتاد من قبل قيادة المنطقة العسكرية الثالثة بمارب ما دفع بالمليشيات بالتقدم والسيطرة على الموقعين.

 

مجلس ابناء بيحان كشف “المخطط” وهدد بالتصرف

 

aser

هدد مجلس ابناء بيحان في رسالة مرفوعة الى الرئيس هادي والتحالف العربي بتصرف قد لا يستسيغه الطرفان اذا لم يتم ابعاد علي محسن الاحمر عن جبهات “بيحان” التي قالوا انه المتسبب في تسليم مواقع فيها للحوثيين.

 

وقال المجلس في رسالته التي رفعها رئيسه:

“فخامه الرئيس هادي
الأخوة قاده دول التحالف العربي
تحيه طيبه وبعد
ان كنتم حريصين على بيحان وعلى بقاء صوتنا الرافض لاستعدائكم فهذي مطالبنا وهي ليست مناصب ولا وظائف:
(1) يصدر قرار سياسي بتحرير بيحان لرفع المعنويات ورد اعتبار لبيحان وشهدائه وابطاله من هذا الخذلان
(2) ترفع يد المدعو علي محسن الاحمر من الجبهة نهائيا.
(3) ينقل اللواء 21 من بيحان اي جبهة اخرى وجبهات وارض الله ستسعه عدا بيحان.
(4) يكلف من ترونه مناسبا كقدرة وخبرة كاللواء ناصر الطاهري بقيادة عمليه التحرير
(5) يتم اعتماد خطة الطاهري التي بسببها اصر المدعو علي محسن الاحمر على تغييره من منصبه كنائب لرئيس هيئة الاركان
وانتم تعلمون كيف تم الكذب عليكم عبر الاثنين المأجورين اللذين استشهد بهما المدعو علي محسن الاحمر لحظة توقيعكم لقرار تغيير الطاهري.
املنا بعد الله فيكم وقياده التحالف بسرعة الانقاذ للموقف وفق المطالب اعلاه ما لم فإننا لن نصمت عن عبث علي محسن الاحمر في ارضنا ولن تقبل عدالة السماء بصمتكم عما يحدث و لا مبالاة قياده التحالف العربي لان ذلك للأسف قد يجعل امام بيحان واهلها خيارات اخرى لا يحبونها ولا تحبونها انتم ولكن الخذلان والصمت والعبث زاد حد التحمل.. اتمنى رد فخامتكم خلال 48 ساعة.
ابنكم
المهندس علي المصعبي
رئيس مجلس ابناء بيحان
نسخة لقيادة التحالف العربي
نسخة لكل المواقع والصحف الشريفة لتكون في اولى صفحاتها”. (انتهت رسالة المجلس).

علي محسن والأخوان وشبوة

وكانت مصادر قد حذرت من قيام (الاخوان المسلمين) الذين يتولون قيادة المنطقة العسكرية الثالثة والمحاور في شوبة التي تتبع تلك المنطقة وكذلك الالوية بتسليم مواقع في شبوة وحضرموت للحوثيين بأوامر قطرية.

وقالت تلك المصادر ان الاخوان يستغلون سيطرتهم على قيادة الالوية والمنطقة العسكرية لفرض معادلات ومساومات مع التحالف العربي مقابل قضايا ليس لها صلة بالجبهات.

واكدت المصادر ان تسليم مواقع ببيحان الى الحوثيين من قبل علي محسن الاحمر يأتي ردا على اجراءات للأمن بحق عناصر اخوانية بعدن وكشف الاعلام العربي “لمخطط اخواني بتمويل قطري” يستهدف التحالف العربي وانكشاف عملية تخابر اخوانية لصالح قطر قد تصل معلوماتها الى ايران ضد التحالف العربي.

وكان علي محسن الاحمر قد استغل قوته في الرئاسة اليمنية ومهد لسيطرة كلية على جبهات شبوة عبر ابعاد قيادات لا تواليه والاتيان بقيادات اخوانية موالية له حسب تأكيدات لمجلس ابناء بيحان الذي طالب “باعتماد خطه الطاهري التي قال انه بسببها اصر علي محسن الاحمر على تغييره من منصبه كنائب لرئيس هيئة الاركان ووجه خطابه للرئيس قائلا: “وانتم تعلمون كيف تم الكذب عليكم عبر الاثنين المأجورين الذين استشهد بهم المدعو علي محسن الاحمر لحظه توقيعكم لقرار تغيير الطاهري”.

وكان الرئيس هادي استجاب لمطالب الأحمر في ديسمبر (2016) واصدر قرارا قضى بإقالة قائد اللواء 19مشاة ببيحان العميد ركن مسفر ناصر سيف الحارثي وتعيينه مديرا لدائرة التفتيش والرقابة بوزارة الدفاع.

وكان علي محسن اصر وحاول إقالة مسفر الحارثي اكثر من مرة الا ان رفض ابناء قبيلة بالحارث للقرار افشل تلك المحاولات ووصل الاحمر حد الاشتباك بين اللواء 19مشاه واللواء21ميكا الذي يقوه الإصلاحيون المؤيدون للأحمر.

وقالت مصادر عسكرية في اللواء 19 مشاة بمديرية عسيلان بمحافظة شبوة حينها ان مواجهات مسلحة تصاعدت اثر عملية تقدم قامت بها قوات من اللواء 21 ميكا الذي يتبع اللواء علي محسن الاحمر وتقوده قيادات اصلاحية صوب مواقع اللواء 19 مشاة والذي يقوده مسفر الحارثي في ذلك الوقت.

وقالت المصادر ان الاشتباك بين اللواءين اتى عقب قرار اتخذه علي محسن الاحمر واللواء محمد علي المقدشي وقضى بإيقاف قائد اللواء مسفر الحارثي واحتجازه في السعودية وتكليف قائد اخر لقيادة اللواء هو علي صالح الكليبي.

وبحسب المصادر فقد رفضت قبائل بلحارث اقالة الحارثي من منصبه وقامت بتعزيز قوات اللواء 19 يوم الاحد لكنها فوجئت بان قوات من اللواء 21 ميكا الذي يرابط في عسيلان دفع بقوات تابعة له صوب مواقع اللواء 19 الامر الذي فجر حينها اشتباكا بسيطا كاد يؤدي الى مواجهات مسلحة واسعة بين الطرفين .

مصادر في السلطة المحلية بعتق في ذلك الوقت قالت ان محافظ المحافظة حينها احمد حامد لملس اجرى اتصالات هاتفية بقيادة اللواءين وتدخل في الامر.

واللواء 19 ببيحان هو لواء عسكري يتكون من مقاتلين جنوبيين من شبوة مقربين من الحراك الجنوبي في حين يتكون لواء 21 من مجاميع من محافظات يمنية مختلفة وتقوده قيادات اصلاحية.

 

تفاصيل التوازنات العسكرية في شبوة

يتواجد في محافظة شبوة خمسة الوية عسكرية، اثنان منها في مديريات بيحان وهما اللواء 21 ميكا واللواء 19 وثلاثة الوية في عتق وهي: اللواء 30 محور عتق واللواء الثاني مشاة جبلي واللواء الثاني بحري وجميعها تنتمي للشرعية وينخرط فيها المئات من الشباب الجنوبي.

ويعتبر اللواء 21 اكثرها عدة وعتادا، وتخضع جميع الألوية العسكرية في محافظة شبوة للمنطقة العسكرية الثالثة في مارب ويميل اللواء 21 لجماعة الاخوان المسلمين الاصلاح، حيث معظم من انضموا في ذلك اللواء ترقوا برتب عالية كان الهدف منها استقطاب اكبر عدد من الشباب وهو اللواء الوحيد في شبوة الذي جل افراده من حزب الاصلاح بينما اللواء 19 يعاني من ضعف في العدة والعتاد وهو مكون من فصائل مقاومة من ابناء بيحان، ويتواجد بداخله نسبة قليلة من ابناء شبوة، ولا يقبل احد في صفوفه من المناطق الشمالية بعكس اللواء 21 ويعتبر اللواء 19 اكثر الألوية التي تخوض الحرب في جبهة بيحان بينما اللواء 21 يكتفي بالحفاظ على مواقعه فقط.

واللواء 30 محور عتق لديه نقاط تنتشر في منطقة الضلعة بمشارف مديرية حبان، ولديه نقاط كذلك في مفرق الصعيد، وفي مداخل عتق ومخارجها اضافة الى وجود بعض قواته وافراده تحرس الانبوب، في الجبل الابيض، بمديرية جردان، بينما اللواء الثاني مشاة جبلي يتواجد في معسكر حنيشان، ولا يوجد له اي حضور في الساحة عدا نقطة امنية، تتواجد في منطقة قرن السوداء، واخرى في منطقة العرم بخبر لقموش واللواء الثاني بحري لا وجود له حتى الان، رغم انه من المفترض ان يتواجد في سواحل شبوة.

ويختلف عدد افراد تلك الألوية حيث يتكون كل لواء من 3000 فرد الى 4000 وتعاني تلك الألوية من انعدام الرواتب وكانت اخر مرتبات صرفت للألوية المتواجدة في عتق بشهر رمضان الفائت، ورغم وجود تلك الألوية الا ان المحافظة ظلت تعاني من فلتان امني كبير، حتى انتشار النخبة الشبوانية التي سيطرت على ما يقارب من نصف المحافظة، وتمكنت من تأمين تلك المناطق المسيطرة عليها بفرض النظام والقانون .

 

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: