أخبار اليمن

30 مشرعاً أمريكياً يدعمون مشروع قرار بالكونجرس يوقف دعم التحالف العربي في اليمن

Aa

(حضرموت21)متابعات

يدعم بين عشرين إلى ثلاثين مشرعاً من أعضاء مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون لوقف التدخل العسكري الأميركي في حرب التي يخوضها التحالف العربي بقيادة السعودية ضد الحوثيين في اليمن الذي مزقته الحرب، حسب ما نقلت شبكة فوكس نيوز الأمريكيَّة.

وقال رو خانا الذي قَدم المشروع إلى جانب ثلاثة أخرين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لتلفزيون “فوكس نيوز” إن مشروع القانون الذي يقضي بوقف القوات الأمريكية من “الأعمال العدائية غير المرخصة” في اليمن في غضون 30 يوما بموجب قانون سلطات الحرب، قُدم إلى 30 من المشرعين – الجمهوريين والديموقراطيون – الذين يؤيدون مشروع القانون. وقال انه متفائل بان هذا الإجراء سيصل إلى طابق للتصويت.

وقال خانا “على الرغم من أننا نجري مفاوضات مع قيادة مجلس النواب حول الخلافات حول ما إذا كان استخدام الدعم العسكري يحتج بقانون الحرب فإنني آمل أن نرى تصويتا على هذا في الأسابيع القادمة”.

وأكد أن مشروع القانون لن يمنع البنتاغون من مطاردة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وتنظيم الدولة الذي   أنشأ لأول مرة موطئ قدم في اليمن.

ولم ترد البنتاجون فورا على طلب التعليق.

aser

والولايات المتحدة تقف مع تحالف سعودي من الدول العربية التي توجهت إلى اليمن لإعادة حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي إلى السلطة.

وقد أطاح الحوثيون وهم جماعة مسلحة، يتهمون بتلقي دعم من إيران، بالتعاون مع الرئيس اليمني السابق بمؤسسات الدولة في سبتمبر/أيلول 2014م، ما أضطر الرئيس هادي لمغادرة العاصمة صنعاء والذهاب للمنفى.

وأشاد السفير اليمني لدى واشنطن احمد عوض بن مبارك بإدارة ترامب لدعمها وإرسالها “مؤشرات إيجابية لم تكن واضحة في الماضي أنها لن تقبل التدخل المستمر لإيران في اليمن من خلال دعم الحوثيين”.

وقال مبارك في مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز” أن “هذا الأمر -دعم الحوثيين- جاء واضحاً في استراتيجية الرئيس الإيراني الذي يؤيده تأييدا تاما”. وأضاف أن “الاستراتيجية توضح بوضوح كيف تستخدم قوات الحرس الثوري الحوثيين كدمى لتمويه دور ايران في زعزعة استقرار المنطقة باستخدام صواريخ متطورة وقوارب متفجرة مستهدفة المدنيين الأبرياء وتقييد حرية الملاحة في البحر الاحمر”.

وقال ساجار انجيتي، وهو خبير في البنتاغون والخارجية في مؤسسة ديلي كالر نيوز، إن المتمردين الحوثيين أطلقوا النار على سفن أميركية من “أسلحة إيرانية محتملة”.

وقال كامران بخاري، وهو محلل كبير في المستقبل الجيوسياسي، إن الحرب “تخلق مساحة أكبر للجماعات الجهادية (القاعدة وتنظيم داعش) للعمل” في اليمن، مما يشكل خطرا أكبر على المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة”

واتهم مبارك بعض وسائل الإعلام وهيئات بالأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان بحماية إيران واستخدام حقائق وأرقام مضللة عن الأحداث في اليمن.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: