أخبار التقنية والتكنولوجيا

ما الوقود الأفضل لسيارتك؟

Aa

(حضرموت21)تكنلوجيا

اكثر من 1.1 مليار سيارة تسير على الطرق في جميع أنحاء العالم، بمختلف أنواعها وطرازاتها، إلا أن القاسم المشترك بينها هو استعمالها للبنزين، وهو الوقود الذي يسير جميع تلك السيارات بمختلف محركاتها.

وتوجد أنواع كثيرة من الوقود حول العالم، تختلف حسب نوع المحرك المستخدم، إلا أن أكثر تلك الأنواع انتشارا هم بنزين 92 و95 و98، حيث يرمز الرقم إلى نسبة الأوكتان الموجودة في الوقود التي تساعد على سرعة احتراق البنزين داخل المحرك لإعطائه القوة الازمة لتحريك السيارة.

إلا أن الارتباك قد يصيب بعض أصحاب السيارات بسبب وجود أكثر من نوع من الوقود، ولهذا قامت “بوابة العين” الإخبارية بعمل دليل سريع حول الوقود الأنسب لسيارتك.

يقوم مصنعو السيارات بإنتاج المحركات بناء على التقييم الأقل للوقود من حيث نسبة الأوكتان الموجودة به، فعلى سبيل المثال إذا ما تم فتح غطاء خزان الوقود بالسيارة، سيتم ملاحظة ملصق على باب الغطاء بنوع الوقود الذي ينصح باستعماله المُصنع.

aser

فالسيارات التقليدية التي تستعمل محركات سعة 1.0 لتر وصولا إلى 2.0 لتر، تستعمل وقود 92 أو 95، والتي تعتبر محركات اقتصادية في الاستهلاك وذات أداء متوسط نسبيا، إلا أن المحركات المزودة بشواحن الهواء التوربينية (التيربو) لا يمكنها استعمال وقود أقل من 95 أوكتان، حيث يمكن معرفة ذلك من خلال دليل المستخدم الخاص بالسيارة أو الملصق على غطاء فتحة خزان الوقود.

لكن بالنسبة للسيارات ذات الأداء العالي، مثل السيارات الرياضية على سبيل المثال التي تعمل بمحركات سعتها أكبر من 2.0 لتر، ينصح باستعمال وقود 98 عالي الأوكتان، والذي يساعد في سرعة احتراق الوقود للحصول على الأداء الكامل للسيارة.

وبالنسبة للسيارات ذات الأداء المتوسط، فلا بأس من استعمال درجات أعلى من الوقود، فعلى سبيل المثال يمكن للسيارات التي تستعمل وقود 92 استعمال وقود 95 أو 98، حيث إن تلك النسب العالية من الأوكتان تساعد في الحصول على أداء أفضل للسيارة، إضافة إلى تنظيف الرشاشات (الإنجكتور) من الرواسب التي قد تخلفها النسب الأقل من الوقود.

إلا أن السيارات ذات الأداء عالي لا يمكنها الاعتماد على الوقود ذي نسب الأوكتان المنخفضة، لمتطلبات المحرك العالي الأداء من نسب حرق عالية وقلة الرواسب الموجودة في الوقود، لذا فوضع وقود يحتوي على نسبة أوكتان أقل من المنصوح به قد تتسبب في مشاكل جسيمة للمحرك.

وبالنسبة لأنواع الوقود نفسها، فإن استعمال كل نوع له مزاياه وعيوبه، فبنزين 92 أوكتان يمكن الحصول عليه في جميع محطات الوقود، إضافة إلى رخص ثمنه نسبيا مقارنة بالأنواع الأخرى، إلا نسب رواسبه أعلى من الأنواع الأخرى، إضافة إلى أن أنواعا عديدة من السيارات الحديثة تتطلب نسبا أعلى من الأوكتان في الوقود.

ووقود 95 أوكتان يعتبر الأمثل بالنسبة للعديد من السيارات الحديثة، فهو يجمع بين الأداء الجيد للمحركات واحتوائه على رواسب أقل من الأنواع الأقل، لكن نسب تواجده في بعض المحطات أقل نوعا ما، إضافة إلى غلو سعره النسبي عن وقود 92.

أما وقود 98 فهو الأفضل للأداء، حيث تعد نسبة الأوكتان العالية أكسير الحياة بالنسبة للمحركات، حيث يساعد على سرعة الاحتراق، إضافة إلى إمكانية تنظيفه للرشاشات وغرف الاحتراق داخل المحرك بسبب نقاوته العالية، إلا أن هذا الوقود مخصص للسيارات عالية الأداء والسيارات الرياضية، وهو نوع غير منتشر من الوقود إلا في بعض المحطات المعينة، إضافة إلى غلو سعره في بعض البلدان عن الأنواع الباقية مثل 92 و95.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: