مجتمع مدني

بتمويل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية إدارة مشروع مكافحة حمى الضنك في زيارة لوادي سلمون م/ شبوة

Aa

شبوه (حضرموت21) خاص 

قامت إدارة مشروع مكافحة حمى الضنك ممثلة بالدكتور ياسر باهشم مدير المشروع بنزول ميداني لتفقد الوضع في قرية الحنكة بوادي سلمون مديرية الروضة بمحافظة شبوة، ضمن مشروع مكافحة حمى الضنك الممول من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية والشريك المنفذ مؤسسة العون للتنمية.

 

وقد رافق الوفد مدير مكتب الصحة بمديرية الروضة د. منصور بالحاج والأخ ناصر البعسي مشرف المشروع بالمحافظة وفريق من إدارة برنامج الملاريا محور حضرموت.

 

وتأتي هذه الزيارة بعد البلاغ عن زيادة الحالات المصابة بالضنك ورصد حالة وفاة في القرية المذكورة الامر الذي استدعى التدخل الطارئ لإدارة المشروع بالنزول السريع لتقصي الوضع وتأمين الضروريات للحد منه.

aser

 

وأثناء الزيارة التقى الوفد بأعيان القرية الذين توافدوا على المركز الصحي حيث تم الجلوس معهم والاستفسار منهم عن الوضع الوبائي والاستماع منهم عن التدخلات التي سبق تنفيذها وتحديد التدخلات المناسبة القادمة حيث أتضح أن فرق الرش قد واجهت رفض من بعض المواطنين نتيجة لتربية النحل في القرية وكذلك وجود منازل كثيرة مغلقة بالإضافة إلى عدم اهتمام البعض بمعالجة الحالات المرضية بصورة مبكرة.

 

 كما استمع الحاضرون لكلمة مدير المشروع د. ياسر باهشم الذي تحدث عن أهمية التكاتف بين الأهالي من خلال نشر التوعية المجتمعية والتعاون مع فرق الرصد لوصول البيانات بالشكل الصحيح وفي الوقت المناسب كذلك تم الاتفاق على تنفيذ حملة طارئة للتفتيش وازالة البؤر تجوب كامل منازل القرية للتخلص من مصادر التوالد تتزامن مع حملة رش دخاني داخل المنازل والتي تستمر خمسة أيم داعياً الأهالي الى التعاون التام معهم لإتمام العملية بنجاح والحصول على النتائج الإيجابية المرجوة.

 

وأضاف ان المشروع قد وفر أدوية ومحاليل طبية مجانية للمركز الصحي خاصة للمرضى الذين تظهر عليهم بعض أعراض المرض منبهاً على عدم استخدام العلاج والمسكنات الخاطئة والتواصل مباشرة مع المسئول الصحي لصرف العلاج المناسب.

 

في الوقت نفسه قام فريق التقصي الحشري بالمحور بالقيام بجولة استكشافية للقرية والوصول لبعض المنازل فيها ورسم خط سير للحملة.

 

من جانب اخر تحدث مدير مكتب الصحة بهذا الشأن شاكرا مركز الملك سلمان ومؤسسة العون للتنمية على دعمهم وتدخلهم السريع وزيارتهم التي تأتي في الوقت المناسب الذي تحتاجه المديرية وكافة المديريات المستهدفة بمحافظة شبوة.

 

كما تحدث الاخ ناصر البعسي عن الوضع في القرية مطمئناً الأهالي بسرعة التدخل خاصة في ضل وجود الكادر المدرب والمستلزمات والأدوات المطلوبة والتي وفرها المشروع كبنية تحتية لمواجهة اي وباء محتمل.

 

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: