رياضة عربية

“قطر نموذجا”.. ندوة عن الفساد بفيينا تنظمها مؤسسات حقوقية

Aa

الدوحة(حضرموت21)وكالات

تنظم عدة منظمات حقوقية دولية ندوة بعنوان “اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وانعدام سياسات النزاهة والشفافية والوقاية من الفساد، قطر نموذجا!”.

وذلك على هامش الدورة السابعة للمؤتمر الدولي لمكافحة الفساد الذي ينطلق اليوم الإثنين، في العاصمة النمساوية فيينا. 

وسيحظى المؤتمر بمشاركة واسعة من عدة منظمات حقوقية منها الشبكة العربية (الموازية) للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، والمنظمة الإفريقية للتراث وحقوق الإنسان والرابطة الخليجية للحقوق والحريات، والمؤسسة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا.

وشكلت المنظمات الحقوقية المشاركة في المؤتمر فريقاً مشتركاً من أجل فتح ملف الفساد في قطر، والمطالبة بتعزيز بنود الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، واستعراض آلية تنفيذها.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” قد نشر تحقيقاً حول ملامح الفساد في عملية منح قطر حق استضافة كأس العالم 2022، والمعروف بتقرير “غارسيا”، وذلك بعد أن تم تسريب جزء منه من قبل صحيفة “بيلد” الألمانية في وقت سابق. 

aser

وقال الاتحاد الدولي في بيان له عبر موقعه الرسمي إن “لجنة القيم والأخلاق ستجتمع الأسبوع المقبل لمناقشة التقرير، وتتم دراسة تقرير غارسيا قبل نشره، إلا أن التسريبات التي وصلت للصحف الألمانية عجلت بنشره”. 

من جانبها، كانت قد كشفت صحيفة “بيلد” الألمانية عن تفاصيل من التقرير أشارت إلى أن مسؤولين في الاتحاد الدولي تلقوا أموالاً مقابل منح قطر حق استضافة كأس العالم 2022.

يذكر أن “فيفا” واجه انتقادات عدة بسبب منحه حق استضافة بطولتي كأس العالم لقطر، وذلك بعد أن قامت منظمات حقوقية بانتقاد اللجنة المنظمة لمونديال قطر؛ بسبب المعاملة غير الإنسانية للعمال المشتغلين في إنشاء ملاعب كأس العالم.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: