أخبار اليمن

15 منظمة إنسانية تدعو إلى استئناف “فوري” لإرسال المساعدات إلى اليمن

(حضرموت21)وكالات

انتقدت 15 منظمة إنسانية الأربعاء الحصار المفروض على اليمن ما يعوق العمليات الإنسانية في هذا البلد الذي بات على شفير المجاعة، داعية إلى استئناف إرسال المساعدات “فورا” منعا لوقوع “كارثة”.

وفي بيان قالت تلك المنظمات وبينها منظمة العمل ضد الجوع، المنظمة الدولية للمعوقين، أطباء العالم، أوكسفام، المجلس الدانمركي للاجئين والمجلس النروجي للاجئين، انه “في السياق الحالي للأزمة الغذائية الحادة و(انتشار) وباء الكوليرا، فإن أي تأخير في استئناف المساعدات الإنسانية يمكن أن يودي بحياة نساء ورجال وفتيات وفتيان في كل أنحاء اليمن”.

وعبرت تلك المنظمات عن “قلقها العميق” إثر قرار التحالف العسكري بقيادة السعودية أن يغلق موقتا كل المعابر في اليمن، معتبرة أن ذلك “يعزل البلاد” ومطالبة بـ “الاستئناف الفوري للعمليات الإنسانية، وبإجابات واضحة حول المدة المتوقعة لإغلاق (المعابر) وحول شروط إيصال المعونة الإنسانية”.

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق قال إن قرار التحالف العربي إغلاق كل المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية حال الاثنين دون إرسال المنظمة الدولية طائرتين تنقلان المساعدات إلى البلد المنكوب.

جديد داخل المقالة

ويجري مسؤولو الأمم المتحدة محادثات مع التحالف للحصول على إذن لتسيير الطائرات ونقل المساعدات إلى اليمن حيث يشارف نحو سبعة ملايين شخص على المجاعة.

وقرر التحالف إغلاق منافذ اليمن بعد اعتراض القوات السعودية فوق مطار الرياض صاروخا بالستيا أطلقه الحوثيون في اليمن باتجاه العاصمة، ما أدى إلى سقوط شظايا منه في حرم المطار.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا داميا بين الحوثيين والقوات الحكومية. وسقطت العاصمة صنعاء بأيدي الحوثيين المتحالفين مع مناصري الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في أيلول/سبتمبر من العام نفسه.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: