محليات

تدمير ممنهج لأثار نقب الهجر عاصمة حضرموت الأولى

8888
Aa

شبوة(حضرموت21) ابوريماس هادي بن رشيد

تقع المدينة التاريخية نقب الهجر على ضفاف وادي ميفعة بمحافظة حضرموت ، وهو الوادي الذي قامت عليه دولة حضرموت القديمة قبل الاسلام ..

تقع آثار نقب الهجر فوق تل يتوسط هذه الأودية ويوجد سور عظيم يبلغ ارتفاعه 30-40 قدم ويحتوي أيضا مبان واحجار فريدة من نوعها ومازالت شامخة حتى اليوم ويوجد بها احجار منحوته ومنقوشة باللغات الحميرية القديمة .

والمتأمل لهذا الآثار من حيث الموقع وأسلوب تصميمه الرائع يبدو أنه كان يستخدم مستودع للذخيره وحصن حربي من الدرجه الاولى .
وكان يزور المعلم التاريخي السواح من مختلف البلدان العالم إلى سنوات قريبة ، وذلك للاطلاع على الثروات والكنوز التاريخية التى يحتويها ، والتى تعرضت إلى التدمير الممنهج في ظل عدم اهتمام الحكومة بهذا المعلم التاريخي الذي كان العاصمة الأولى لدولة حضرموت قبل الإسلام .

اجتياح الموقع الأثري

نقب الهجر معروف للجميع انه من الآثار التاريخية التى يجب ان يفخر بها جميع سكان مناطق الواحدي ، وطبعا موقعه في الوسط بين صعيد باقادر ومنطقة باعرام وسكان نقب الهجر قوم عاد والبعض يقول انه المركز التجاري لحضرموت قديماً. .

aser

وكانت توجد كنوز كبيرة وتعرض للنهب من عدة جهات .

وتعرض هذا المعلم التاريخي أيضا لأكبر عملية نهب في فترة حكم بريطانيا لعدن حيث أتوا إلى المنطقة الأثرية وقاموا بعملية يمكن تسميتها واطلاق عليها اجتياح للموقع الأثري الهام بدركترات ونبش القبور للبحث عن الكنوز حيث يقال كل من مات في هذه الموقع دفنوا كل حاجاته معه من ذهب ومجوهرات …

اخر عملية نهب تعرض لها المعلم التاريخي قبل أيام

نقب الهجر يعد أحد اهم المواقع الأثرية بمحافظة شبوة له سور عظيم و عمران شامخ ولكن نقب الهجر تعرض لعملية نهب الاسبوع الماضي يوم الخميس 2 نوفمبر 2017م ولكن قوات النخبة الشبوانية كانت لهم بالمرصاد وتم القبض على أفراد العصابة …

وناشد ابناء مناطق الواحدي شبوة المنظمات الدولية والحكومة بلفت النظر لنقب الهجر لكي لا يتعرض للتدمير اكثر ويصبح في مهب الريح وتنهب الأحجار الأثرية التى باقية فيها محذرا من انه اذا طال الصمت سوف يتعرض للتدمير اكثر فأكثر ..

ودعى المواطنين عامة إلى ضرورة الحفاظ على ما تبقى من آثار والكنوز في هذه المنطقة التاريخية الهامة فهذا تراث إنساني لايقدر بثمن وفي حال وجود أي عناصر تريد نهب التراث والكنوز يجب إبلاغ قيادة النخبة الشبوانية عبر أرقام الطوارئ المنتشرة في المناطق .

وشكروا قيادة النخبة الشبوانية على إهتمامها بالموقع نقب الهجر التاريخي …

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: