أخبار التقنية والتكنولوجيا

الخبراء الروس يسلمون نموذجا ثلاثي الأبعاد لتدمر الأثرية إلى الجانب السوري

(حضرموت21)

خبراء معهد تاريخ الثقافة المادية التابع لأكاديمية العلوم الروسية سلموا إلى الجانب السوري، اليوم السبت، نموذجا ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر الأثرية خلال المنتدى الثقافي الدولي السادس في سان بطرسبورغ.

قال مدير متحف الارميتاج، ميخائيل بيوتروفسكي، خلال ندوة في موضوع “الحفاظ على مواقع التراث الثقافي في مناطق النزاعات المسلحة”:

“على العالم كله أن يتحد من أجل مساعدتنا على إعمار آثار تدمر… والآن نقدم ونسلم إلى زملائنا السوريين المواد التي أعدها خبراؤنا، وهذا هو أفضل نموذج هندسي ثلاثي الأبعاد لتدمر”.

وقدمت النموذج خلال الندوة نائبة مدير معهد تاريخ الثقافة المادية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، نتاليا سولوفيوفا.

جديد داخل المقالة

وتم توقيع مذكرة بشأن تقديم النموذج للجانب السوري من قبل سولوفيوفا وبيوتروفسكي والسفير السوري لدى روسيا رياض حداد.

وتم تصميم النموذج الرقمي الثلاثي الأبعاد من قبل خبراء معهد تاريخ الثقافة المادية ومتحف الارميتاج وشركة “غيوسكان” التي قدمت المعدات اللازمة.

وهذا النموذج يمثل أداة فريدة من نوعها للمعماريين وعلماء الآثار وخبراء إعادة إعمار الآثار التاريخية، وسيساعد هذا النموذج في التخطيط لأعمال إعادة الإعمار في مدينة تدمر الأثرية.

وتمت صياغة النموذج بعد جولة خبراء المعهد الروسي المذكور في تدمر في أيلول/سبتمبر عام 2016، وقيامه بتصوير الآثار من الجو على ارتفاع من 120 إلى 320 مترا.

وتم التقاط ما مجموعه اكثر من 20 ألف صورة عالية الدقة، كما تم التقاط صور على الأرض لما تبقى من معبد بعل شمين وقوس النصر وغيرهما من المواقع الأثرية التي دمرها تنظيم “داعش” الإرهابي.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: