مجتمع مدني

ثانوية النهضة العلمية بسيئون تحتضن ندوة علمية بعنوان [ ما هو السرطان ]

سيئون (حضرموت21) خاص- جمعان دويل

نظمت شعبة العلوم بثانوية النهضة العلمية بمدينة سيئون يوم أمس ندوة علمية بعنوان [ ما هو السرطان ]  نفذها قسم التوعية والتثقيف بالمركز الوطني لعلاج الاورام بحضرموت الوادي والصحراء والتي تأتي ضمن نشاطات الشعبة كجزء من المادة العلمية للطلاب .

وفي الندوة التي شارك فيها الدكتور / هشام حداد بن سميط أخصائي الأورام والمدير العام للمركز الوطني لعلاج الاورام حضرموت الوادي والصحراء و والدكتور / غازي صالح باشامخة رئيس قسم التوعية والتثقيف بالمركز الوطني لعلاج الأورام تم التطرق فيها على انقسام الخلايا وكيف يتكون السرطان وما هي الأعراض وعوامل الخطورة وكيف الوقاية وأهمية الكشف المبكر عن السرطان بشكل عام .

 

إضافة إلى استعراض نشاط المركز تجاه مرضى الاورام بحضرموت الوادي والمحافظات المجاورة .

جديد داخل المقالة

 

وقد تخللت الندوة التي حضرها مدير ثانوية النهضة العلمية الأستاذ / أحمد شيخ عباد ومنسق الندوة الأستاذ / منير عوض بلعجماء والهيئة التعليمية وطلاب الثانوية , عدد من النقاشات والاستفسارات الذي أجاب عليها الدكتور / هشام بن سميط والدكتور غازي باشامخة , وقد عبر الطلاب عن شكرهم لإدارة المدرسة ورئاسة الشعبة على هذه الندوة النوعية التي تعرفوا خلالها على جملة من المعارف والمفاهيم العلمية حول مرض السرطان مؤكدين اسهامهم في نشر الوعي المجتمعي من هذا المرض الخطير .

 

وفي ختام الندوة كرمت إدارة المدرسة وشعبة العلوم بالثانوية الدكاترة بن سميط و باشامخة على ما قدموه من معلومات قيمة للطلاب حول [ مرض السرطان ] بشهادات تقديرية .

 

الجدير بالذكر بأن المركز الوطني لعلاج الاورام بحضرموت الوادي والصحراء يقع في مدينة سيئون بمستشفى سيئون العام في الجنوب الشرقي لليمن وتبعد بحوالي 320 كيلومتر عن مدينة المكلا عاصمة حضرموت.

 

يستقبل المركز حالات السرطان من كل مناطق وادي حضرموت والصحراء وكذلك من المحافظات المجاورة مثل شبوة و مأرب.

 

في مارس 2002 ونتيجة للزيادة الملحوظة في عدد حالات السرطان المسجلة في وحدة التسجيل بحضرموت الوادي بدء التسجيل بالنظام العالمي لتسجيل الحالات السرطانية. في عام 2013م جاء الاعتراف الرسمي به بقرار وزاري من وزارة الصحة وأصبح مركز وطني لعلاج الأورام بحضرموت الوادي والصحراء.

 

يقدم المركز الوطني لعلاج الاورام حضرموت الوادي والصحراء كل الخدمات التشخيصية مثل عيادة الأورام والمختبر وأشعة الماموقرام التشخيصية لسرطان الثدي كما يقوم الطاقم التمريضي بالعناية بالمرضى وتنفيذ علاجهم الكيماوي وصرف الادوية الاخرى المتوفرة بالصيدلية، وكل هذه الخدمات التي يقدمها المركز الوطني لعلاج الاورام حضرموت الوادي والصحراء مجانية 100%  .

الخدمات الحالية التي يقوم بها المركز بتشخيص ومعالجة الحالات السرطانية وجمع البيانات الأخرى المتعلقة وبائية مرض السرطان وتحديد مستوى حدوث السرطان في مجتمع وادي حضرموت والصحراء وإعداد التقرير الشهري والسنوي لحالات السرطان  إضافة إلى التعاون المشترك مع مراكز الأورام الأخرى باليمن ووضع الخطط للأنشطة المستقبلية تشمل التثقيف مثل دعم الكشف المبكر وبرامج فحص السرطان و اكتشافه والدراسات الوبائية على السرطان .

 

إضافة بأنه إلى يومنا هذا لم تعتمد له ميزانية تشغيلية من قبل الدولة باعتماده على منظمات المجتمع المدني وأصحاب الأيادي البيضاء وأهل الخير في تسيير نشاطه وتوفير العلاجات المجانية لمرضى الأورام .

 

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: