مجتمع مدني

انجازات مشروع دعم خدمات الطوارئ الصحية

عدن (حضرموت21) خاص- عبدالسلام هائل / تصوير- زكي اليوسفي

عقد صباح اليوم الاثنين بمستشفى الجمهورية بالعاصمة عدن لقاء خاص لاستعراض انحازات مشروع  خدمات الطوارئ الصحيةعلى مستوى المديريات المدعوم من الهلال الاحمر  الاماراتي  والذي تنفذه  منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان .
وفي بداية اللقاء اكد الدكتور/ ناصر محسن باعوم وزير الصحة العامة والسكان اهمية هذا اللقاء في استعراض الانحازات للمشروع الذي شمل تسع محافظات هي ( عدن ،تعز،ابين ،حضرموت ، مأرب ، شبوة ،المهرة،الحديدة ) والذي تبلغ تكلفته ١٢ مليون دولار.
واضاف الوزير باعوم ان اعمال المشروع شملت ٢٠ مستشفى من تلك المحافظات التي تحتاج للمساعدة نظرا لاهميتها.
مؤكدا اهمية دعم الدول الخليجية الشقيقة للجانب الصحي والذي مكنه من مواصلة العمل بدليل انه بعد الحرب مباشرة كانت تعمل في عدن ٣٠٠ سرير فقط واصبح الان اكثر من الف سرير بفضل دعم كل من الهلال الاحمر الاماراتي ومركز الملك سلمان والهيئة الكويتية للاغاثة.
واشار الى مخاطر سوء التغذية التي يعاني منها سكان الساحل الغربي وبالذات محافظة الحديدة ما يستدعي ضرورة زيادة الدعم والاهتمام بتلك المناطق التي زادت معاناتها بسبب الحرب الظالمة التي شنها الانقلابيون على المحافظات اليمنية وقال باعوم كان لزاما علينا ان نكون السباقين في المبادرة بارسال شحنات علاجية لمديرية الخوخة بعد تحريرها مباشرة والتي ستباشر اليوم عملية توزيعها  للمراكز الصحية في المديرية .
كما تم ارسال  شاحنتين محملتين بالعلاج لمديريتي بيحان وعسيلان بمحافظة شبوة .
واختتم كلمته بالاشادة بدور ودعم المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة ودولة الكويت لكافة المجالات الخدمية والصحية باليمن بمافي ذلك تقديم المساعدات للمحافظات التي مازالت تحت سيطرة الانقلابين .
من جانبه استعرض الدكتور/ حسين يونس حسن مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بعدن انجازات مشروع دعم الخدمات الصحية والطوارئ على مستوى المديريات والذي شمل سبع قطاعات وتم تنفيذه من قبل المنظمة والمتثل بتوزيع ٢٠ سيارة اسعاف للمستشفيات المستهدفة .
بالاضافة الى ترميم وصيانة المستشفيات وبعض الاقسام المتضررة من الحرب في مستشفيات أخرى ناهيك عن تجهيز تلك المستشفيات بكافة المعدات والاجهزة بمافي ذلك غرف العمليات والعناية وتزويدها بالادوية.
كما تم التعاقد مع عدد من الطواقم الطبية في كل مستشفى لستة اشهر لضمان ديمومة العمل .وايضا تزويد المستشفيات بكميات من الوقود مابين ٧٥٠٠ الى ١٥٠٠٠لتر  شهريا لكل مستشفى كما شمل المشروع تاهيل ١١ مركزا لمعالجة مضاعفات سوء التغذية وتاهيل ٤٠٠ من الكوادر الصحية لمعالجة سوء التغذية .
وفي مجال التدريب والتاهيل استهدف تدريب ٨٠٠ من الكوادر الصحية للتعامل مع الاصابات الجماعية والطوارئ التوليدية وغيرها.
الى ذلك اشاد وكيل محافظة عدن محمد نصر شاذلي في كلمته عن السلطات المحلية في  المحافظات المشاركة  بدعم وسخاء الاشقاء في الهلال الاحمر الاماراتي ومركز الملك سلمان للاغاثة والهيئة الكويتية لقطاع الصحة في محافظة عدن على وجه خاص والمحافظات المحررة وبقية المحافظات اليمنية بشكل عام باعتبار ذلك خدمات انسانية بحتة معبرا عن شكره لمكتب منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة والسكان على جهودهم الكبيرة في استتباب خدمات المرافق الصحية  في هذه المرحلة الاستثنائية التي يعيشها الوطن .
حضر اللقاء …عبد السلام باعبود نائب وزير الادارة المحلية ووكلاء محافظتي ابين وشبوة وعدد من المسؤلين في القطاع الصحي .
 
 

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: