أخبار حضرموت

الرويشد أشهر من تغنى بكلماته…. وآل باحشوان لحن أجمل أشعاره … الذكرى الثانية عشر لرحيل:أمير شعراء وادي حضرموت…الشاعر الراحل/علي سالم مسيعد ((بن سالم علي)) (1)

تريم (حضرموت21) كتب/سعيد شكابة:-

الرويشد أشهر من تغنى بكلماته…. وآل باحشوان لحن أجمل أشعاره وأروعها وشكل ثنائياً فنياً رائعاً معه ….
((النصيب)) باكورة إنتاجه الشعري …. وبقية أشعاره في الانتظار ….

يوم الجمعة الماضية 15/ديسمبر/2017م الموافق 27 ربيع الأول 1439هـ حلت علينا الذكرى الثانية عشر لرحيل الشاعر العملاق والفذ وكبير شعراء فرقة الغناء للدان الحضرمي بمديرية تريم بمحافظة حضرموت ((أمير شعراء وادي حضرموت)) الراحل/علي سالم مسيعد ((بن سالم علي)) الذي توفي مساء يوم الخميس 15/ديسمبر/2005م …… وفي هذه الذكرى نقدم هذا الموضوع المتواضع المكون من عدة حلقات عن مسيرة العطاء الأدبي والفني والشعري والثقافي للشاعر الراحل/بن سالم علي كمساهمة مننا في هذه الذكرى ….. ومهما قلنا فيه وقدمنا له فلن نوفيه حقه على الإطلاق وستظل شهادتنا فيه مجروحة طال الزمن أم قصر …. فتابعوا ما سطرناه لكم في الحلقة الأولى من هذه المساهمة المتواضعة …..

-الاسم :-علي بن سالم بن علي مسيعد المكني ((أبو مراد)) والشهير باسم ((بن سالم علي)).

-محل وتاريخ الميلاد :-من مواليد مدينة تريم بمحافظة حضرموت عام 1926م تقريباً. 

جديد داخل المقالة

-الحالة الاجتماعية :- متزوج وله ثلاثة أبناء أثنين ذكور وبنت واحدة .

-المهنة :- معلم بناء وشاعر متمكن وقامة شعرية وأدبية متميزة ومعلماً في مجال الشعر .

-دواوينه :- صدر له ديواناً شعرياً واحداً بعنوان((النصيب)) وضم ما يقارب من((57)) قصيدة معظمها غنائية وهي ما تم جمعها من قصائد أشعاره الكثيرة والمتعددة والتي لازال الكثير منها مفقوداً إلى جانب نماذج من بعض جلساته الشعرية مع الشعراء الآخرين إلى جانب المقدمة والإهداء ونبذة تعريفية عن الشاعر ومكانته الفنية والأدبية .

ديوان النصيب يقع في 80 صفحة من الحجم الصغير وظهر بغلاف لماع ذو ثوب قشيب براق قام بجمعه وتقديمه الأخ القدير/محمد محفوظ العطاء مدير مكتب الثقافة بمديرية تريم سابقاً ، وطبعته مكتبة تريم الحديثة للطباعة والنشر . 

-المستوى التعليمي :- 

مستواه التعليمي ملم كونه لم ينل نصيبه من التعليم وذلك لسبب ظروف أسرته المادية مثله مثل العديد من أبناء جيله ، إذ أن مرحلة صباه تزامنت مع أحداث الحرب العالمية الثانية وما نتج عنها من مجاعة عمت الوطن آنذاك ، وهو الأمر الذي دفع بالكثير من الشباب والأطفال وحتى النساء للعمل الشاق من أجل لقمة العيش ومن بينهم الفقيد الراحل الذي دفعت به أسرته إلى العمل في ((سد النقرة)) في مجرى الوادي في المنطقة الواقعة بين منطقتي عينات وقسم وكان سنه حينها لا يتجاوز الرابعة عشر عاماً ويقال إنه في الثانية عشر ، ولكنه رغم أميته وصغر سنه ألا أنه استطاع بموهبته المبكرة وقريحته الفذة أن يجد له مكاناً مرموقاً بين معاصريه في ذلك الزمان وذلك المكان ، حيث بدأ ينظم الشعر أثناء مزاولة العمل في النقرة مستفيداً من وجود الشاعر الكبير ((عوض بن مبارك بن سعيد عليوة)) وغيره من الشعراء الذين كانوا يعملون معه في النقرة حيث العمل في بناء السد الذي لم يدم طويلاً كون السيول العارمة هدمته .

موهبته الشعرية:- 

نتيجة لحبه للشعر وشغفه الشديد وولعه بالدان الحضرمي استطاع أن ينمي موهبته و يصقلها من خلال مجالساته مع الكثير من شعراء المنطقة المعاصرين له من أمثال الشاعر الكبير المرحوم/ حسين أبوبكر بن حسين المحضار وعميد الدان الحضرمي الشاعر الكبير المرحوم/حداد بن حسن الكاف وكرامه بن علي بريك وبرك بن عامر((ربع أوقية)) وأحمد بن كرامه بن علي بريك والكثير الكثير من الشعراء المتأخرين مثل الشاعر المرحوم/عبدالقادر محمد الكاف ((أبو حداد)) والشاعر المرحوم/أحمد فرج فقيهان وسالم عبيد باحشوان وعبد سعدالله الشتوي ويحيى محمد مولى الدويلة((الرسوه))وكرامه فرج بامؤمن وعوض باشعيب وكرامه محمد بن عمران وكرامه العطاء وغيرهم وهؤلاء المتأخرين كانوا يقدمونه عليهم باعتبار إنه الكبير المجرب بينهم.
وكان الفقيد الراحل حريصاً على حضور جلسات الدان والتي كانت ولا تزال تعقد بشكل دوري في مدينة تريم وله العديد من المساجلات والإبداعات في ذلك المجال . 

-تغنى بكلماته وأشعاره :- 

لقد تغنى بقصائده وكلماته الكثير من الفنانين اليمنيين والعرب وعلى رأسهم الفنان الكويتي/عبدالله الرويشد الذي غنى له أغنية (نحيل الخصر والقامة) وهي من أروع وأجمل ألحان الملحن العربي الكبير والفنان اليمني المخضرم الأستاذ القدير/حسن صالح تيسير باحشوان الذي لحن للفقيد الكثير من الإشعار والكلمات ، كما غنّى له الفنان القدير/ حسن صالح باحشوان وجوهرة الطرب الحضرمي الفنان القدير المرحوم/بدوي زبير والفنان القدير/محفوظ بن بريك والفنان المتألق/سالم مبارك محيور والفنان صاحب العطاء الفني المتجدد الشاب/حسين بن عثمان وغيرهم الكثير والكثير من الفنانين والمطربين . 

 

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: