أخبار حضرموت

ورشة عمل حول احتياجات العملية التعليمية والتربوية لمركز النور للمكفوفين وتدريب المعاقين بمكتب التربية والتعليم بالمحافظة

المكلا(حضرموت21)خاص

كد الاخ جمال سالم عبدون مدير مكتب وزارة التربية والتعليم بمحافظة حضرموت بحضرموت حرص المكتب على إيلاء المزيد من الاهتمام والرعاية لمركز النور للمكفوفين وتدريب المعاقين بالمكلا, انطلاقا لما يلعبه المركز من دور فاعل وكبير في تقديم الرعاية التعليمية والتربوية والاجتماعية للمستهدفين من ذوي الاحتياجات الخاصة .

واضاف خلال كلمته في مستهل افتتاح اعمال ورشة العمل الخاصة باحتياجات العملية التعليمية والتربوية لمركز النور للمكفوفين وتدريب المعاقين بالمكلا والتي استهدفت 160كادر من العاملين بالمركز نظمها مكتب وزارة التربية والتعليم, آننا كقيادة في العمل التربوي والتعليمي بالمحافظة يتطلب منا ان نتلمس هموم واحتياجات المركز وتذليل كافة الصعوبات , اسوة بمدارس التعليم الاساسي والثانوي في المحافظة وفقا للإمكانيات المتاحة .

مشيرا” بان المكتب أسهم بشكل كبير خلال الفترة الماضية ولا يزال يسهم في توفير كلما يتعلق الجوانب الفنية من النزول الميداني وتوفير المعلمين من قبل شعبة التوجيه والمناهج , واشراك طلاب المركز في النشاطات اللاصفية المدرسية ضمن خطة الأنشطة لعام 2017 .

واستعرض عبدون جملة الاهداف التي ستتناولها الورشة في الاوراق المقدمة من قبل المشاركين وابرزها تحسين مستوى الاداء التدريسي للعاملين بالمركز ودعم مراكز الاعاقة ومنسبيها معنويا , والدمج الاجتماعي والمدرسي بالنسبة للمعاق وتعزيز النجاحات التي تحققت في مراكز الاعاقة وتوفير الوسائل الممكنة لتطويرها , اضافة الى تنمية مواهب وإبداعات وقدرات المعاقين عقليا وبدنيا ورفع كفاءات المعلمين في مركز الاعاقة البصرية وتعزيز المهارات التدريسية وحل المشكلات والاستفادة من أخصائي علم النفس التربوي .

جديد داخل المقالة

وثمن مدير مكتب وزارة التربية والتعليم بحضرموت جهود قيادة ادارة ومنتسبي مركز النور ومدرسة النور للمكفوفين وتدريب المعاقين في تقديم الرعاية التكاملية التعليمية والتربوية والاجتماعية لذوي الاعاقة

داعين المشاركين الاستفادة من الارواق التي ستقدم في الورشة والعمل بها في الميدان للإسهام في تحسين مستوى الاداء وتطوير لذى العاملين بالمركز .

بدوره قدم الاخ سعيد عبدالله باثقيلة مدير مركز النور للمكفوفين وتدريب المعاقين لمحة شاملة عن نشاطات المركز والبرامج والانشطة التي ينفذها المركز منذ ادراج العملية التعليمية والتربوية .

مشيرا الة ان المركز اصبح اليوم مؤسسة تعليمية وتأهيلية تعني برعاية المعاقين بمختلف الشرائح (مكفوفين _صم وبكم _ومعاقين دهنيا )اضافة الى الاشراف الفني للمدارس التابعة لجمعيات المعاقين في الجوانب الاكاديمية والتأهيلية والصفية واللاصفية من اجل خلق جيل من ذوي الاعاقة قادر على الاندماج في المجتمع والدخول الي سوق العمل .

مقدم شكره وتقديره لقيادة مكتب وزارة التربية والتعليم بالمحافظة ممثلة في الاستاذ جمال سالم عبدون الذي لم يالوا جهدا في تقديم كل اشكال الدعم المادي والمعنوي الذي لا يمكن حصره لهذا الصرح التعليمي والتأهيلي والتدريبي للمكفوفين والمعاقين .

بعد ذلك قدمت اوراق العمل الثلاثة في الورشة على النحو الاتي الاولى “فنيات التواصل لذوي الاعاقة السمعية واساليب القراءة والكتابة المتوازنة في تعليم الصم” للأخت نجلاء بارمادة , والثانية “مقايس الذكاء للمعاق” للأخت هبة باموسي ,والثالثة “الاساليب الايجابية في التعامل مع ذوي الإعاقة” للأخت ندى بادويحة , واثريت بمداخلات من قبل الحاضرين .

الاعلام التربوي فادي حقان تصوير عمر باحفي

 

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: