أخبار اليمن

الأمم المتحدة تحذر الحوثيين للامتناع عن تهديد خطوط الملاحة الدولية

صنعاء(حضرموت21)متابعات

دعا منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، جيمي ماكغولدريك، الخميس،ميليشيا  “الحوثي”، إلى الامتناع عن تهديد خطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر، كما دعا التحالف العربي لمواصلة السماح بدخول السفن للموانئ اليمنية.  

وجاءت تصريحات المبعوث الأممي، بعد أيام من تصريحات رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى للحوثيين صالح الصماد، هدد فيها بقطع خطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر في حال استمر تصعيد التحالف العربي باتجاه مدينة “الحديدة” غربي اليمن.

وقال المسؤول الأممي، في بيان، إن التدفق المستمر للواردات هو شريان الحياة للملايين من اليمنيين من الفئات الأشد ضعفا، مشيراً إلى أن عمل جميع الموانئ، بما في ذلك موانئ الحديدة والصليف وعدن، أمر بالغ الأهمية، لتلبية الاحتياجات الحيوية لليمنيين.

ورحب ماكغولدريك، بما وصفها بـ”الخطوة البناءه” المتمثلة في فتح ميناءي الحديدة والصليف على البحر الأحمر أمام الشحنات التجارية والإنسانية، لافتا أن اليمن يستورد حوالي 90 بالمائة من احتياجاته الأساسية من الغذاء وتقريبا كل احتياجاته من الوقود والأدوية”.

وكشف المسؤول الأممي، عن قيام 13 سفينة منذ 20 ديسمبر/الماضي، بإيصال مواد غذائية ووقود إلى اليمن، لافتا أن هناك سفن أخرى في طريقها للوصول.

وقال إن “حياة اليمنيين، الذين يحتاج أكثر من 22 مليون منهم (من أصل 27 مليون) إلى مساعدات إنسانية، تعتمد على إبقاء الموانئ مفتوحة دون انقطاع أو تأخير”.

وكانت ​الحكومة اليمنية​، قد طالبت قبل أسابيع بـ”تغيير منسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في اليمن جيمي ماكغولدريك، متهمةً اياه بـ”الانحياز الكامل لجماعة الحوثيين المسلحة، عبر بيانه الأخير الصادر بتاريخ 28ديسمببر 2017، ووصفته بالمسيس وغير مهني.

وفي وقت سابق، عبر المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف لدعم الشرعية في الـيـمن عن أسفه لما ورد في ظهور منسق الشؤون الإنسانية في الـيـمن جيمي ماكغولدريك الذي ظهر فيه منحازاً للحوثيين المسنودين من إيران حيث تعمد تسميتها (بسلطات الأمر الواقع) مخالفاً في ذلك قرارات مجلس الأمن وبيانات الأمم المتحدة.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: