أخبار سقطرى

بحضور محافظ المحافظة بداء فعاليات المهرجان الثقافي التراثي الاول بمحافظة سقطرى

سقطرى (حضرموت21)خاص

 احمد جمعان

بدأ بمحافظة ارخبيل سقطرى اليوم مهرجان سقطرى الثقافي التراثي الاول الذي ينظمه مكتب الثقافة بالتعاون مع جمعية التراث والتاريخ و بدعم من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية .

وفي افتتاح المهرجان الذي أقيم على ملعب الفقيد سعد علي سالمين وحضره قيادات السلطة المحلية والأجهزة الأمنية والعسكرية و جمعا غفير من المواطنين عبر المحافظ احمد بن حمدون عن سعادته لإقامة هذا المهرجان التراثي والذي تأتي أهميته في احياء التراث الأصيل و العادات والتقاليد القديمة التي تتميز بها المحافظة.

وأشار المحافظ بن حمدون أن هذا اول مهرجان تراثي و نتمنى أن يتواصل بشكل دائم لما له من أثر إيجابي في تعريف بالعادات والتقاليد السقطرية القديمة ونقلها للعالم .

جديد داخل المقالة

و خاطب المحافظ بن حمدون أبناء المحافظة أن يكونوا يد واحدة للحفاظ على أمن واستقرار المحافظة و مساندة جهود السلطة المحلية الرامية إلى تعزيز التنمية وانتشال المحافظة إلى واقع افضل يلبي طموحات ابنائها .

لافتا أن المحافظة اليوم امام حملة إعلامية مسعورة تستهدفها و تستهدف امنها و استمرار عجلة التنمية فيها مما يتطلب منا جميعا كسلطة و مجتمع الى تعزيز تكثفنا لمواجهة هذا الحقد الدفين وعدم السماح له بأن يمرر مشروعه العدائي على ارخبيلنا المعروف بسلميته و فطرية اهله .

قال بن حمدون الكل يدرك كيف كان وضعنا في السابق وكيفه الان هناك تغير كبير للاحسن و القادم اجمل ولكن ذلك لا يتم إلا بتوحد صفنا وكلمتنا و قطع الطريق أمام كل المتربصين .

كما قال المحافظ بن حمدون أن هناك لجان احصاء تعمل ليل نهار بمختلف مناطق وقرى المحافظة لمعرفة الوضع العام لكل أسرة و الوصول إليها بكافة احتياجها حتى لا تكون هناك أي بيت محتاجة في سقطرى سنعمل على إيصال كل خير للجميع في المستقبل القريب .

وعلن المحافظ بن حمدون دعمه بالمواد الغذائية المتكاملة لكل المنازل في المحافظة كما اعلن المحافظ استكمال اجراءات صرف مرتبات المتقاعدين العسكريين و المدنيين وسيتم صرفها من يوم غذا من البنك الاهلي اليمني في المحافظة

و دعاء بن حمدون كل أبناء المحافظة اللي سبق وأن تم تدريبهم في محافظة مأرب او من تم ضمهم الى النخبة الحضرمية التوجه لقيادة اللواء الاول مشاه بحري لضمهم ضمن قوة اللواء و تعميدهم رسميا .

و ثمن بن حمدون دعم الأشقاء بدولة الإمارات في كافة المجالات ومنها هذا اليوم في المجال الثقافي والتراثي المميز .

من جانبه اوضح مدير عام الثقافة عمر قبلان ان المهرجان ستتخلله مسابقة شاعر سقطرى و عروض فنية سقطرية وهي ( مولد و هدانه و الزامل و صمهر و تعدهين و السبيح و الرزحة ) وكذا عرض الهجن و محير وهي عادة سقطرية قديمة للتضرع الى الله عن طريق دبح المواشي . و كذا عرض المنتجات الحرفية تقليدية مثل الفخار و المشغولات اليدوية المختلفة و الماكولات السقطرية و عرض اللبس السقطري القديم .

وشهد حفل الافتتاح حضور جماهيري كبير ورفع علم الدولة وصور فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية حفظه الله و علم دولة الإمارات الشقيقة تقديرا لدعمها وجهودها المتواصل في المحافظة.

 

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: