fbpx
مجتمع مدني

طلاب الصيدلة يتألقون في المعرض الوطني للاختراع والابداع

عدن (حضرموت21) خاص- عبدالسلام هائل / تصوير- زكي اليوسقي 

تألق طلاب وطالبات واساتذة كلية الصيدلة بجامعة عدن في اعمالهم واختراعاتهم العلمية التي قدموها كمشاركين فاعلين في المعرض الوطني للاختراع والابداع الذي نظمته جامعة عدن خلال الفترة من ١٥- ١٧ يناير ٢٠١٨ .
كبادرة تعد الاولى من نوعها تحقق جامعة عدن قصب السبق فيه من بين الجامعات اليمنية .خصوصا وانه جاء تنظيم المعرض من بين ركام الانقاض وتحت عنوان (بالعلم والتكنولوجيا نبني الوطن .
ففيما يخص مشاركة كلية الصيدلة بنماذج من اختراعات منتسبي هذه الكلية التي كان لعميدها الاستاذ الدكتور / صالح الجفري بصمات واضحة وجلية في ابراز المخترعين والمبدعين من الطلاب والباحثين وفي الدعم المعنوي من قبل اساتذة الكلية الذين كانوا متواجدين في المعرض ومن بينهم ا. د.  سميرة عبدالله محمود و د. نصرعبده غالب وغيرهم…..).
برز مشروع الطالبين / عبدالله محسن ناصر وعبدالله عبده احمدنعمان والذي هو عبارة عن مجسم حركي يوضح كيف عمل الاجهزة في جسم الانسان ( القلب ،الدورة الدموية ،والجهاز التنفسي والجهاز البولي والجهاز العصبي وهذا الاختراع تكمن اهميته في انه يحاكي رحلة الدواء في جسم الانسان وذلك بوضع وسط حمضي يشابه الوسط الحمضي الموجودبالمعدة وذلك لمعرفةالفترة التي يتحلل فيها الدواء داخل جسم الانسان.كما ان المجسم يشرح الامتصاص والتوزيع والتايض والاخراج .والهدف منه توصيل الفكرة للطلاب وسهولة استيعابها بدل المجسمات الثابتة.
-الطالبة المبدعة / دعاء طارق عبدالله :
شاركت في المعرض الوطني للابداع والاختراعات والذي هوعبارة عن جهاز يستخدم في الخلط (mixing) وبعدتلك الخطوة التي تعد اول خطوة في مراحل التصنيع الدوائي حيث تم التغلب على عيوب   (Vcon).
 بينما (Fan shape E17) يأخذ نصف مساحة الاول اضافة الى اننا نتحصل على الانتاج في وقت اقل وهو ما يبحث عنه الصيدلاني والمشرف ومالك المصنع .
-اما الاكتشاف العلمي  الثالت فهوللدكتور  / وائل مصطفى  وهو عبارة عن اكتشاف  لعلاج مرض السكر من الطبيعة النباتية وهو مستحضر نباتي تكميلي غني بالاحماض الامينية الاساسية والغير اساسية والاحماض الدهنية علاوة على محتواه من العناصر المعدنية  وغيرها من المركبات والتي تعمل على قمع مضاعفات داء السكري .
هذه ماهي الا نماذج لكثير من الاعمال والاختراعات والابحاث العلمية التي تزخر بها كلية الصيدلة المليئة بالشخصيات العملية والاكاديمية والشباب ةالشابات المتطلعين لمستقبل اكثر تطورا .

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: