كتاب ومقالات

لطمة العصر…؟ مقال لـ احمد باحمالة

8888
Aa

يبدو العنوان غريبا من اول وهله ولكن سيعرف معناه عند قراءة فحوى المقال المنبثق من قصه قديمة تنبها لها عقلي في ذات يوم حيث كانت تلك القصة اشاره لمستقبل يوحي ويندد بكارثه بيئية اقتصاديه واكتفاء ذاتي يتحدث عنه كثير من الباحثين في مؤتمرات وندوات عالميه لكن لا حياة لمن تنادي .

قصة هذا المقال حصلت في عام 2001م وان كنت لا اتذكر الشهر بالضبط وكل من كان في تلك الرحله لقد كنت في الرحلة برفقة جدي الذي اخذني معه في زيارة تقام في حوطة احمد بن زين بوادي حضرموت وان كان ليس هذا المقصود ولكن نخوض في لب موضوعنا الان وهو ذلك الرجل العجوز الذي شدني حيث كان قاعد بالقرب وباكيا على طول الرحله في البداءحسبته فقد حبيبا أو ولدا له وبالشي من التركيز على مايقوله ويردده في حديثه مع نفسه ( النخيل النخيل من هؤلاء الذين يقتلون النخيل؟ من هؤلاء الظلماء؟ سيحاسبون امام الله يقتلون النخيل الايعلمون مدى منفعة هذه الشجرة، في ماضينا وحاضرنا مضيفا اللهم احفظ عساله وغندوره والصومعة وبلحاج وباعشرق وسألته عن سبب الدعاء لهذه المناطق(ياولدي أنها آبار في تريم بها نخيل وهي مناطق تربيت وترعرعت فيها.

وفي عام 2004 توفي ذلك الرجل ولكن وفقني الله ان ازوره قبلها وقال لي في تلك الزيارة الله الله في النخيل لا تقتلوه اهتموا به ستدركون قيمته لا محاله انني عندما اراء النخيل يتساقط وكانه يعتدى علي ، خرجت ولم ادرك كثيرا ولكنني اخذت تلك النصيحة وجعلتها نصب عيني تمر الايام ويموت ذلك الرجل مخلفا وراه هم لا اعلم كيف ابلغه ،ووصية لا استطيع تنفيذها كونني لستو مختصا في هذا الجانب ولا اعرف شي عن النخيل .

بالأمس القريب جلست مع كثيرا من المهتمين لعل اهمهم رجلا امريكي مهتم بجانب الاكتفاء الذاتي شرح لي تلك الثروه التي نملكها وهي النخيل وما ينتجه من انواع جمة من التمور التي تحمل فوائد لاتعد ولأتحصى.

وفي هذه الايام زاد اجتثاث النخيل في حضرموت تحت مسميات التطور والتنمية الاقتصادية وهم لا يعلمون انهم يهدمون اقتصاد زرعه الاجداد لينفذوا مبدا الاكتفاء الذاتي اقول اقراءُ كٌتب الزراعة اقراءُ كتاب بسقه الخريف وغيره لتعلموا تلك الفوائد وهذه الثروه التي تهدموها بايديكم
ختاما اقول (اكرموا عمتكم النخله).

aser

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: