محليات

ماذا تعرف عن مرض أل باقرنقاح وطريقة علاجة

Aa

تريم (حضرموت21) سالم باسنبل

مع نهاية موسم الشتاء وبداية الربيع ينتشر مرض أل باقرنقاح كما يسمى في حضرموت واسمه الطبي النكاف ويسميه أهالي الكويت والامارات ب (الخازباز) وفي مصر يسمى أبو الكفوف.

ومرض النكاف هو مرض فيروسي تلوثي معدٍ يسبب إنتفاخاً وأوجاعاً في الغدد اللعابية وخاصة في الغدة النكفية الموجودة بين الاذن والفك.
والأكثر عرضه للإصابة بالفيروس الذين لم يحصلوا على التطعيم كاملاً. والعمر الأكثر عرضه هم الأطفال من سن ٢-١٢سنة. وأثر المرض عند الكبار أكثر خطورة من الصغار

الأعراض

حمى خفيفة آلام وصداع وألم في العضلات وخفض في الشهية والشعور بالضيق وتورم في الغدة النكفية .وفي اليوم الثالث من المرض تظهر آثاره إلىالاذن.

العدوى:

aser

ينتشر عن طريق السعال والعطاس أو عند إقتسام الطعام والشراب مع شخص مصاب

العلاج:

ليس هناك علاج محدد وقد تخف الأعراض بعد وضع الثلج أو الحرارة لفترات متقطعة في منطقة الرقبة. كما يستخدم اسيتامينوفين/الباراسيتامول/ثايلينول./ ولايستخدم الاسبرين في العلاج ابدا.

العلاج الشعبي في حضرموت:

كان الناس القدماء في حضرموت لايستخدمون أي علاج للنكاف وأنما يتم حبسه وذلك بوضع ترسبات الدخان الأسود الناتج عن عمليات الإحتراق والذي يسمى (الكبْر) في موضع الورم . وربما يكون هذا العلاج نفسي وفائدته لأنه يجبر الطفل على المكوث في البيت للراحة وعدم الخروج للعب وذلك حتى لايشعر بالإحراج أمام الأطفال وهو فيه هذه العلامة السوداء .

 

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: