مجتمع مدنيمحليات

وسطاء تُبن و الحوطة ينتخبون لجنتين لحل النزاعات ضمن مشروع “بناء السلام في اليمن”

(حضرموت21)خاص: عادل النعماني

 

عقدت منظمة البحث عن أرضية مشتركة SFCG مكتب اليمن بالتعاون مع مركز المرأة للبحوث والتدريب، لقاءين مع الوسطاء المحليين في مديريتيّ تُبن و الحوطة في محافظة لحج، ضمن مشروع بناء السلام في اليمن؛ لانتخاب لجنتين لحل النزاعات المحلية في المديريتين.

استضاف اللقاءين مكتبّا مديريّ عموم المديريتين، وجرى خلالهما انتخابات مباشرة؛ لتشكيل لجنتيّ حل النزاعات المحلية في المديريتين، باعتماد عملية الترشيح وجمع الأصوات؛ لاختيار أعضاء اللجنتين، وتضم كل لجنة في عضويتها أمين عام، ووسطاء حل نزاعات في قطاعات التعليم، الصحة، الزراعة، المياه والصرف الصحي، إلى جانب قطاعات المجتمع، النساء والشباب.

حضر اللقاءين استشاريّ المشروع د. هدى علوي، وقدمت شرحًا موجزًا عن فكرة تأسيس لجنتيّ حل النزاعات، وأدارت نقاشًا عن كيفية عمل اللجنتين وأهدافهما ومهامهما، بتواجد المنسقين الميدانيين والوسطاء المحليين في المشروع، وقيادات وأعضاء من المجلسين المحليين في المديريتين، مبدين تحفيزهم وتشجيعهم لإنجاح عمل اللجنتين، باستكمال التدخلات التي بدأتها المنظمة بمشاريع تنموية في نزاعات محلية.

جديد داخل المقالة

ترتأي منظمة البحث عن أرضية مشتركة أن لجان حل النزاعات المنبثقة من المجتمعات المحلية تمثل هياكلًا مستدامة، تزيد من صمود وقدرة المجتمعات على التعامل مع النزاعات العنيفة، من خلال إنشاء منتديات محلية لحلها، وتقديم الاستجابة السريعة للنزاعات الناشئة، ويعمل الوسطاء المحليين والجهات الفاعلة والموثوق بها على تطوير الهياكل الداخلية للجان حل النزاعات، وتحديد الأدوار والمسؤوليات المناطة بها.   

وكانت المنظمة قد أعلنت خلال الفترة الماضية وبالتنسيق مع السلطتين المحليتين عن فتح مظاريف مشاريع تنموية في عدد من القرى والمناطق في مديرية تُبن وأحياء سكنية وحارات في مديرية الحوطة، وسُلمت عدد من المشاريع التنموية لمقاولين ومكاتب مقاولات عامة، كما تشرف على أخرى تم البدء بتنفيذها.

يُذكر أن مكتب منظمة البحث عن أرضية مشتركة في اليمن ينفذ مشروع بناء السلام في اليمن في محافظة لحج بالتعاون مع مركز المرأة للتدريب والبحوث، وتمويل من وزارة الخارجية البريطانية، ضمن برنامج دعم الاستقرار والأمن في اليمن، ويهدف البرنامج إلى تعزيز آليات منع النزاعات على المستوى المحلي.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: