مجتمع مدني

مؤسسة استدامة تنظم حلقة نقاشية حول تغييرات المناخ بعدن

Aa

عدن (حضرموت21)خاص: علي خميس

 

أكد المشاركون في الحلقة النقاشية حول آثار التغييرات المناخية وارتفاع منسوب سطح البحر وآثاره الكارثية في عدن على مسؤولية الهيئة العامة لحماية البيئة بتزويد مختلف الجهات والقطاعات بالمعلومات والتقارير الدورية على التغييرات المناخية بعدن، و إجراء دراسة مفصلة لتقييم طبيعة الآثار المحتمل مواجهتها ومدى شدتها لدى الجهات والقطاعات المهددة وتقييم إمكانيات المواجهة المتوفرة لديها.

وشدد، 30 مشارك ومشاركة من مدراء عموم المديريات الساحلية وممثلي المكاتب التنفيذية في الحلقة النقاشية التي نظمتها الهيئة العامة لحماية البيئة بالتعاون مع مؤسسة استدامة لصون الطبيعة وبدعم من برنامج الامم المتحدة الإنمائي UNDP على ضرورة تفعيل قرار خطة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية بمحافظة عدن وتقييم حالة مراكز الأرصاد في كل من هيئة موانئ عدن ومطار عدن الدولي، وتعزيز القدرات الفنية والمادية لكل من الدفاع المدني والهلال الأحمر اليمني بما يمكنهما من أداء دورهما بشكل سليم،  وأخذ الجهات المسؤولة عن التخطيط  بتأثيرات تغير المناخ في خططها السنوية.

وخلال الحلقة أشار مدير الهيئة العامة لحماية البيئة بعدن فيصل الثعلبي إلى التقارير الصادرة في البلاغ الوطني الثاني بشهر مايو 2013م، والتي تنبأت بحدوث كوارث بيئية ستتعرض لها أجزاء سواحل مناطق العلم وخورمكسر وفقم وميناء عدن بسبب ارتفاع منسوب سطح البحر نتيجة التغييرات المناخية على مدينة عدن.

وأكد الثعلبي على أهمية الحلقة النقاشية في كيفية التعامل مع الكوارث ارتفاع منسوب سطح البحر التي تهدد مدينة عدن بسبب التغييرات المناخية والتخفيف منها من خلال دراسة تقييم الآثر البيئي للمشاريع ومنع العشوائي والأخذ بعوامل تغيير المناخ في كل المشاريع التنموية وادراجها بشكل اساسي بالواقع.

aser

من جانبه أكد المدير التنفيذي لمؤسسة استدامة لصون الطبيعة وليد الحكيمي أن الهدف من الحلقة هو كيفية ايجاد خطة مستقبلية لإدارة الكوارث الطبيعية والمطالبة بالإحتياجات المستقبلية للتخفيف منها وفق رؤية يتم رفعها من قبل ممثلي المكاتب التنفيذية ومدراء عموم المديريات الساحلية.

مشيرا أن الحقلة تأتي تباعا لحلقات سابقة شملت التوعية بمخاطر الكوارث الناتجة عن التغييرات المناخية عبر النزول الميداني ومدارس محافظة عدن.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: