أخبار اليمن

56 حالة #انتهاك تعرض لها الصحافيون اليمنيون خلال الثلاثة أشهر الأولى من عام 2018

Aa

(حضرموت21) خاص

كشفت منظمة صحافيات بلا قيود اليمنية عن 56 حالة انتهاك تعرض لها الصحافيون اليمنيون خلال الثلاثة أشهر الأولى من عام 2018 بينها 3 حالات قتل.

وقالت المنظمة، في بيان صحافي لها، إنه بحسب بيانات الرصد للربع الأول من العام الحالي، فقد تنوعت الانتهاكات ما بين اختطاف واحتجاز 25 حالة، وقتل 3 حالات ومحاولة اغتيال حالة واحدة، مع إصابة 4 آخرين.

كما رصدت انتهاكات أخرى كالفصل عن العمل وإيقاف الراتب، وإغلاق واقتحام وإحراق مؤسسات إعلامية، إلى جانب التحريض والتشهير والاعتداء، ومنع من مزاولة المهنة ومصادرة معدات، إضافة إلى محاكمة غير عادلة.

وأضاف بيان «صحافيات بلا حدود» وهي منظمة مجتمع مدني غير حكومية أن «ثلاث سنوات من الحرب في البلاد تسببت في وضع مأساوي للصحافيين، دفعوا فيها الثمن باهظا؛ فعشرات المراسلين والمصورين الميدانيين فقدوا حياتهم أثناء أدائهم لعملهم المهني، فيما تعرض المئات من الصحافيين لانتهاكات جسيمة كالاعتقال والإصابات والتهجير القسري وفقدان العمل وغيرها من صنوف الانتهاكات»، وزاد أن «الحريات الصحافية تواجه حرباً شرسة وبلا هوادة من كل الأطراف المتصارعة، وهو الأمر الذي جعل من كل العاملين في الحقل الإعلامي هدفاً رئيسياً للحرب».

وذكرت أن «البيئة الإعلامية لم تعد آمنة، حيث المخاطر باتت محدقة بالعمل الإعلامي أكثر من أي وقت مضى».

aser

وجددت المنظمة دعوتها لكل المنظمات الدولية والحقوقية وكل أحرار العالم وأنصار الحريات والحقوق وعلى رأسها الأمم المتحدة والاتحاد الدولي للصحافيين إلى التحرك الجاد للضغط على جميع أطراف الصراع في البلاد للتوقف الفوري عن ممارسة الانتهاكات بحق الصحافيين، والضغط على ميليشيات الحوثي لإطلاق سراح الصحافيين المعتقلين في سجونها فوراً.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: