أخبار عربية

عبدالله بن زايد: حريصون على توطيد #التعاون مع ويلنغتون

(حضرموت21) وكالات 

أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، حرص دولة الإمارات على تعزيز التعاون مع نيوزيلندا.

وبحث سموه لدى لقائه نائب رئيس الوزراء وزير خارجية نيوزيلندا ونستون بيترز، سبل تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بين دولة الإمارات ونيوزيلندا، وتوطيد أطر التعاون في مختلف المجالات منها الاقتصادية والتجارية والطاقة والطاقة المتجددة والأمن الغذائي.

كما تناول الجانبان مستجدات الأوضاع في المنطقة، وبحثا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأبدى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان حرص دولة الإمارات على تعزيز التعاون المشترك مع نيوزيلندا في شتى المجالات.

جديد داخل المقالة

من جانبه، رحب ونستون بيترز بزيارة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، مثمناً العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط بين دولة الإمارات ونيوزيلندا، والحرص المستمر على تعزيز أوجه التعاون المشترك بين البلدين.

ووقع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وونستون بيتزز، على اتفاق الشراكة بين حكومة دولة الإمارات وحكومة نيوزيلندا.

كما شهدا التوقيع على اتفاق بشأن تبادل المعلومات والتعاون في مجال الرقابة على البنوك، بين مصرف الإمارات المركزي والبنك الاحتياطي النيوزيلندي، حيث وقع من الجانب الإماراتي سفير الدولة لدى نيوزيلندا صالح أحمد سالم الزريم السويدي، ومن الجانب النيوزيلندي مساعد المحافظ ورئيس العمليات في بنك الاحتياط النيوزلندي شون ميلز.

واطلع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان على مجسم تصميم الجناح النيوزيلندي المشارك في «إكسبو 2020 دبي»، والمصمم على يد مجموعة شركات متميزة تضم المكتب المعماري «جاسمكس» وشركة «موت ماكدونالد» اللتين تقدمان الخدمات الهندسية، إضافة إلى شركة اسبيشال غروب للابتكار والتصميم.

كما التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الدفاع النيوزيلندي رون مارك، وبحث معه علاقات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين، خاصة في المجالات ذات الصلة بالشؤون الدفاعية والعسكرية وسبل تعزيزها.

وتبادل الجانبان مستجدات الأوضاع في المنطقة، وبحثا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خصوصاً تطورات الأوضاع في اليمن سوريا والعراق.

وفي السياق ذاته، استعرض سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مع وزير العدل النيوزيلندي أندرو ليتل، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة.

وعلى هامش اللقاء، كرم سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وتزامناً مع «عام زايد»، الراحل ليتل والد وزير العدل النيوزيلندي اندرو ليتل وشقيقتيه فال ليتل وجنفير ليتل، لما قدمه والدهم الراحل من خدمات جليلة لدولة الإمارات.

وكان الراحل ضمن قوات الإمارات المتصالحة في العين في أواخر عقد الخمسينيات ومطلع الستينيات.

وأمضى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي خلال زيارته الرسمية، بعض الوقت مع أفراد عائلة ليتل في ويلينغتون تكريماً لوالدهم الراحل.

وقدم سموه رسالة شكر إلى العائلة تقديراً وعرفاناً للخدمات الجليلة التي قدمها والدهم وأسهمت في تعزيز أمن المنطقة وسلامة شعبها، كما قدم سموه للعائلة كتاباً يتمحور حول جامع الشيخ زايد الكبير في إمارة أبوظبي.

ويأتي هذا التكريم في إطار حرص دولة الإمارات على تكريم أولئك الرعيل الأول، الذين عملوا مع الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه ـ إذ إن عام زايد 2018 الذي يصادف مئوية الشيخ زايد، يعد مناسبة عظيمة لاستلهام رؤية قائدنا المؤسس الذي أرسى المبادئ الأساسية للازدهار والتسامح والسلام.

وكان سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، كرم في مطلع هذا العام بمناسبة مماثلة في اليابان عائلة الراحل الدكتور تاكاهاشي، الذي عمل كمهندس تخطيط مدن في أبوظبي تحت إشراف المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.

ويأتي ذلك في إطار الجهود المتواصلة التي يبذلها سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، في تكريم الشخصيات البارزة في جميع أرجاء العالم، والتي أصبحت سيرتها جزءاً لا يتجزأ من تاريخ دولة الإمارات.

وناقش سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، لدى لقائه وزير التجارة النيوزيلندي ديفيد باركر، سبل تعزيز التعاون المشترك بين دولة الإمارات ونيوزيلندا، لا سيما في المجالات التجارية والاستثمارية بما يعود بالخير على شعبي البلدين الصديقين.

وفي إطار زيارته الرسمية إلى نيوزيلندا، التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير التعليم النيوزيلندي كريس هيبكينز.

وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان حرص دولة الإمارات على تعزيز أوجه التعاون المشترك مع نيوزيلندا في المجال التعليمي، خاصة مع وجود عدد من الطلبة الإماراتيين الدارسيين في الجامعات النيوزيلندية، وعدد من الطلبة النيوزيلنديين الدراسين في الجامعات الإماراتية.

إلى ذلك، التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان رئيس حزب المعارضة في نيوزيلندا سيمون بريدجيس، وبحث الجانبان العلاقات الثنائية وأوجه التعاون المشترك بين دولة الإمارات ونيوزيلندا، والسبل الكفيلة بتنميتها وتعزيزها.
كما بحث الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: