أخبار حضرموت

#المكلا تحتضن ورشة عمل بعنوان ( عودة #المغتربين وتحدي #الازمة ) 

Aa
المكلا (حضرموت21) عيظة بن ماضي 
في يومها الثاني ( عودة المغتربين وتحدي الازمة )
استمرا لوقائع جلسات ورشة العمل المعنونة بـ ( عودة المغتربين وتحدي الازمة ) ، والتي انطلقت يوم امس الاثنين وكانت تطرقت في محورها الاول الي الجانب الاقتصادي ونوشقت خلالها عدة اوراق من قبل المشاركين و الحاضرين ، رفعت بعدها الملخصات للجلسة الختامية .
في محورها الثاني الذي ينوقش اليوم ( الاجتماعي ) طرحت عدة اوراق تتمحور حول الجانب الاجتماعي للعائدين تحدث في اولها مدير دائرة الاحصاء بديوان المحافظة والذي تطرق لسرد بعض من الدراسات الاولية التي اعدتها الدولة وكذا بعض من توصيات المنظمات الدولية والاقليمية والمحلية . 
بعدها قدمت ورقة بعنوان الهجرة وعودة المغترب قدمها الاستاذ الاعلامي خالد سعيد مدرك رئيس مؤسسة حضرموت للثقافة والتاريخ ، شرح من خلالها صور عدة من الهجرات الهضرمية ومدى تاثيرها في مختلف مراحلها ، كما تطرق الي سلبيات الهجرة والعودة خلال كل المراحل ، اكد على ان دمج المغتربين هي من اهم المعالجات التي ينبغي اتخاذها وتفعيل دور وزارة المغتربين وايجاد دراسات خاصة بالجانب التعليمي لمعرفة مدى قدرة استيعابها .
بعدها قدم د احمد السقاف اكاديمي في كلية التربية بحضرموت تطرق خلالها الي دراسات عن الواقع التعليمي ومدى تاهيل المرافق الدراسية بشكل عام وعدم اهليتها في الاستيعاب .
كما تحدثة المحاضرة الاكاديمية  ميسون  في ورقتها عن الاثار النفسية لعودة المغتربين ومدى انخراطهم في المجتمع والجوانب المختلفة التي قد ترافق دمجهم بالمجتمع وكذا مايمكنهم تقديمة للمجتمع ، وتصرقت الي بعض الحلول لتخطي الازمة ، وعرجت بعدها على التوصيات المتعلقة بالازمة .
من جانبة تحدث الاستاذ ناصر القرزي مدير عام مكتب وزارة النقل والمواصلات عن الازمة وقدم عدة مقترحات تساهم في المعالجات وسبل دمج المغتربين ، وفي التوصيات اكد على تشكيل لجان تعنى بحقوقهم وكذا حصرهم بحسب استبيانات مختلفة وكذا التركيز على العائدين من الناحية العملية والاستثمارية وايجاد التسهيلات لهم في مختلف المجالات ، واكد في ختام كلمتة بان وزارة النقل على استعداد لتقديم التراخيص بيسر  لكل من لهم علاقة بمجال المواصلات وخدمات النقل .
شاركة الناشطة اسراء الديني في ورقة قدمتها عن حال المغترب القادم وكان طرحها من واقع تجربتها السابقة في الاغتراب والعودة ، سردت في حديثها الكثير والكثير من  المشاكل والاحداث التي ترافق وسترافق العائدين مؤكد بان هناك الكثير من العائدين يتسألون عن حجم مقدرة استيعابهم وماهي الحلول التي من الممكن ان تشملهم وهل هناك خطط  او مشاريع لكل ذلك .
تحدث مندوب عن مكتب وزارة الاوقاف والارشاد بالمحافظ عن هذة المرحلة التي قادم عليها المجتمع ، وتطرق في مجمل حديثة ان المكتب يتحمل عدة جوانب توعوية وتثقيفية من اهمها حث خطباء المساجد على اهمية التكافل والتعاون وكذا عقد حلقات النقاش الخاصة بهذا المجال ومايلزم كل داعية وخطيب ان نحن هذة الازمة ، واكد بان المكتب يلتزم بنقل كافة المخرجات لهذة الدورة الي الجمهور من خلال تكثيف الخطب والمحاضرات للخطباء والمرشدين .
حضر في ختام الدورة الاستاذ فهمي باضاوي الوكيل المساعد لشئون الشباب والذي القاء كلمة شكر فيها القائمين على الورشة وعلى راسهم محافظ المحافظة ، واكد باضاوي بان السلطة المحلية تسعى بكل الطرق لايجاد المعالجات للازمة .
هذا وفي الختام اكد القائمون على الورشة رفع كل المقترحات للدورة الختامية على ان تستانف الورشة غدا في يومها الثالث .

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: