أخبار عربية

تحمسوا وجابوا #العيد بيرة_المونديال … ما قصة ظهور عَلَم #السعودية على مشروبات كحولية ألمانية؟

Aa

(حضرموت21) وكالات 

 

عاصفة من الجدل اجتاحت السعودية بعد تناقل صور زجاجات مشروبات كحولية، تحمل عَلم المملكة، في إطار حملة للشركة الألمانية المُصنعة بغية الترويج لمنتجاتها في بطولة كأس العالم لكرة القدم في روسيا يونيو المقبل.

وتعرضت “Eichbaum” لجملة من الانتقادات التي اعتبرت ما فعلته الشركة “أمرًا مهينًا وغير مهني”، ليس في ألمانيا والسعودية فحسب بل أيضًا في أنحاء أخرى حول العالم.

وضمن 32 منتخبًا، تأهل منتخب السعودية إلى نهائيات كأس العالم في روسيا للمرة الخامسة في تاريخه، وللمرة الأولى منذ 2006. وسيلعب في المجموعة الأولى التي تضم مصر، وروسيا، وأوروجواي.

“اشرب بيرة وتذكر بلاد الوحي… تحمسوا وجابوا العيد”

تعد شركة “Eichbaum” واحدة من أبرز الشركات العاملة في ألمانيا، إذ تلعب دورًا بارزًا في السوق الإقليمية للمشروبات الكحولية. وبمناسبة كأس العالم طرحت نسخة من علامتها التجارية “Ureich”، عليها أعلام 32 دولة مشاركة في المونديال.

aser

وتُبيّن الصور المتداولة علمَ السعودية ذا الخلفية الخضراء مع سيف باللون الأبيض، فوقه عبارة الشهادة أو التوحيد في الإسلام.

أقوال جاهزة

شاركغرد”اشرب بيرة وتذكر بلاد الوحي”.. عَلم السعودية على كحوليات ألمانية لكأس العالم

شاركغرد”بيرة المونديال.. جابوا العيد”..  العَلم السعودي يزين كحوليات ألمانية لكأس العالم

وحفل فيسبوك وتويتر بتدوينات متعددة اللغات لا تخلو من انتقاد شركة “Eichbaum”.

وفي وقت مبكر من مساء الثلاثاء الماضي، أطلق رجل مولود في تركيا، يعيش في مدينة  Ludwigshafen جنوبي غرب ألمانيا، هذه الموجة من الانتقادات في صفحته على فيسبوك، وسرعان ما أصبحت الشركة في مرمى الانتقادات والسخرية.

وأدّت منظمة DOAM في لندن، وهي مكرسة في المقام الأول لتوثيق الانتهاكات ضد المسلمين، دورًا رئيسيًا في مهاجمة الشركة، قائلةً إن تصرفاتها “غير محترمة ومهينة للغاية”.

كذلك انتقد الكثيرون العائلة المالكة بسبب التوجهات الإصلاحية لولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، وقال بعضهم: “البلاد من أكثر الأماكن المقدسة، وحاليًا ليست في وضع يمكّنها من حماية الإسلام”.

الشركة تعتذر: “أخطأنا عن غير قصد.. لا نهتم بالمظاهر الدينية والسياسية”

واعتادت الشركة طبع أعلام جميع الدول على سدادات زجاجاتها على مدى سنوات عدة خلال كأس العالم “كعلامة على الفرحة قبل الحدث المرتقب”.

ومع استمرار الهجوم، كتبت “Eichbaum” المنتجة للمشروبات الكحولية في صفحتها على فيسبوك: “إذا أخطأنا عن غير قصد، فنحن نعتذر”، موضحةً أنها طبعت علم السعودية كون منتخبها مشاركًا في المونديال، وأنها فعلت ذلك من قبيل المساواة بين الدول.

وقال مدير التسويق في الشركة، هولجر فاتر شونثال: “ليس لدينا اهتمام بالمظاهر الدينية أو السياسية. أخطأنا من دون قصد، ونعتذر. لم نكن نعرف أن ما ظهر في العَلم مرتبط بالعقيدة”.

وأضاف: “أخشى أنه إذا استبعدنا علم السعودية من خطوط إنتاجنا، فإن العديد من مشجعي كرة القدم السعوديين سيصابون بخيبة أمل… أعتذر مرة أخرى”.

اقتراح بشأن العلم

عام 1932، صمم المصري حافظ وهبة، الهارب من ملاحقة الاستعمار البريطاني لمصر آنذاك، علم المملكة العربية السعودية، إذ أصبح العلم أخضر اللون، وكُتبت عليه كلمة التوحيد باللون الأبيض، وأسفلها سيف.

ولم تفلح انتقادات السعوديين في تغيير طباعة شركات المشروبات الكحولية للعلم السعودي، إذ فعل الأمر نفسه سابقًا مصنع “تسفيكاو موريشيوس”، عندما كانت السعودية مشاركة في نهائيات كأس العالم 1994، وتكرر ذلك في مونديال 2006.

وتزامنًا مع موجة الانتقادات، اقترح البعض تصميم علم جديد للمملكة يتضمن شعارًا مُعبّرًا عن هوية البلاد، بحيث يمكن ظهوره في جميع المناسبات.

واعتذرت شركة ألمانية للمنتجات الكحولية عن استخدامها العلم السعودي على أغطية زجاجات منتجاتها، ضمن حملتها التسويقية لبطولة كأس العالم.

وكانت شركة “ايخباوم” استخدمت أعلام الدول المشاركة في مونديال روسيا 2018، بمن فيها السعودية، ضمن هذه الحملة التسويقية، لكن وضع علم المملكة على اغطية زجاجات بيرة أثار ضجة كبيرة رافضة استخدام شهادة التوحيد الموجودة على العلم السعودي ضمن أغراض تسويقية للشركة، فضلًا عن أن أنها شركة منتجات كحولية، واعتبر الغاضبون أن المسألة تتجاوز حرية التعبير.

وقالت الشركة إنها بناء على نصيحة الشرطة وإدارة الشرطة المختصة، فإن ما يهمها منع المزيد من الإهانات المحتملة.

وقررت الشركة وقف استخدام أغطية لمنتجاتها تحمل العلم السعودي، موضحة أن الزجاجات التي كانت تحمل العلم السعودي والبالغ عددها 171 زجاجة، لا زالت في السوق وخارجة عن إرادتها. ونوهت بأنها ستنظر فيما إذا كان يمكن اتخاذ إجراءات في هذا الصدد.

وقالت الشركة في بيان اعتذارها ‘إذا أخطأنا دون قصد، فنحن نعتذر. لم نكن نعرف أن الحروف لها علاقة بالعقيدة’.

وكانت السفارة السعودية في برلين، أصدرت بيانًا بعد وضع الشركة علمَ المملكة على منتجاتها كحولية، وطالبتها بإيقاف المنتجات وسحبه من الأسواق.

وقالت السفارة السعودية في برلين، إنها تابعت ما تم تناقله في وسائل التواصل الاجتماعي، عن نشر شركة ألمانية في مدينة مانهايم، صورةً لعلم المملكة العربية السعودية على أغطية علب أحد منتجاتها الكحولية.

وأكدت السفارة أنها على تواصل مع الجهات الأمنية المختصة، مبديةً رفضها واستنكارها العمل الذي قامت به الشركة تجاه علم المملكة العربية السعودية الذي يحتوي على كلمة التوحيد؛ الأمر الذي يشكل مساسًا بقدسية كلمة التوحيد وإهانة لعلم المملكة، واستفزازًا لمشاعر المسلمين.

وتابعت أنها على تواصل مع وزارة الخارجية الألمانية والجهات المختصة الأخرى لإيقاف المنتج وسحبه من الأسواق، وتقديم اعتذار عن تصرُّف الشركة.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: