أخبار حضرموت

هل تعرف معنى هذا #المثل #الحضرمي: يا الجذم شل القدح

Aa

تريم (حضرموت21) خاص:سالم باسنبل

من أمثال الأجداد :يا الجذم شل القدح

هذا العنوان مثل شعبي ويضرب  به على اغتنام الفرص وعدم التفريط فيها والتسرع في الأمر .. وخير البر عاجله.

والمثل يبدأ بحرف ندأ {يا}   والمنادى الجذم .

 ولكن السؤال الذي يطرح نفسه من هو الجذم المقصود به في المثل؟

هل هو معناه الشخص المريض مقطوع الأنامل!! هو ليس كذلك وإنماالجذم : هو الذي يقطع في الأمر ونقول رجل مجذام أي قاطع الطريق فيصل بسرعة وأجذم السير أسرع فيه.

aser

 اما القدح:  هو الوعاء الذي يضع فيه الطعام  وكان يصنعه النجار من الخشب  أو ما يسميه الحضارم اليوم بالصحفة.

كما يصنع نوع آخر مثل المغرفة وله قضيب للحمل ويسميه اهالي حضرموت بالمقدح وهو على ضربين ضرب خاص بالأطعمة ومغرفته مستديرة. وقد ذكر في مثل آخر{ الذي في البرمة بــيــبــينه المقدح}  وضرب آخر  كبير ومغرفته مستطيلة وهو خاص بالشرب وكان موجود في سقايات الشرب المنتشرة في حضرموت والتي تسمى بالمبردة  ومعناها مكان تبريد الماء وكثير من العامة يسميها بالمربدة وهم في لهجتهم يقدمون في لفظ الكلمة حرف على الآخر مثل معلقة وأصلها ملعقة وطلحب هو طحلب وعكسري هو عسكري… الخ .. كما أنَّ بعض العامة في مدينة الشحر ينطقون حضرموت بحرضموت.!

  والشي ء بالشيء يذكر فقد اعجبتني ايقونة قروب الرناد للتراث والآثار باتخاذها صورة لسقاية ماء شعاراً لها..  هذا الإرث التراثي الذي اهتم به الأجداد في حضرموت. وكانت هذه السقايات في مجملها صدقة جارية.

وفي المثل قال شل القدح : اي خذ القدح وهو كناية عن الغنيمة وبلوغ الهدف.

والمثل فيه تحريض على الشخص أنْ يعجّل بالمسير قبل فقدان الشيء والغنيمة التي يسعى لتحقيقها.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: