أخبار اليمن

تقليص صلاحيات الشرعية ابرز نتائج اتفاق بين غريفيثتس والتحالف حول #ميناء الحديدة قد ينهي الحرب باليمن

الرياض (حضرموت21) خاص 

عقد المبعوث الاممي مارتن غريفيثتس لقاءات مع مسؤولين تابعين للتحالف العربي في الولايات المتحدة الامريكية اليوم الاربعاء  18 يوليو، وذلك لإجراء محادثات بشأن صفقة كبيرة حول ميناء الحديدة قد تنهي الحرب باليمن .

وقالت صحيفة ” ذا ناشيونال ” ان لقاءات عدة عقدها غريفيثتس ومسؤولين بالتحالف، ويبدو ان هناك اتفاق حول ميناء الحديدة قد ينهي الحرب باليمن وفق اتفاق سياسي شامل يقلص صلاحيات الشرعية ويعالج الامور وفق واقع ما بعد الحرب .

ونقل المستشار الاماراتي عبدالله عبدالخالق عن مراسلة صحيفة اماراتية بامريكا ان لقاءات المبعوث مارتن تم فيها اتفاقات قد تكون مقدمة لحل شامل في اليمن وايقاف الحرب.

في السياق ذاته قالت مصادر دبلوماسية ان الحلول تقتضي العمل وفق خطة جديدة يتم خلالها تقليص صلاحيات الشرعية وابعاد الاخوان المسلمين الذين لم يقدموا أي انتصارات عن المستقبل السياسي لليمن، الا في حدود نفوذهم، فيما يتم انسحاب الحوثيين من الميناء وتسليمه لطرف ثالث .

جديد داخل المقالة

وكانت نشرت وسائل اعلام دولية قبل ايام عن مقترحات تم طرحها امام المبعوث الاممي لليمن تنص على تعيين نائب رئيس جديد ورئيس وزراء وحكومة كفاءات مصغرة وتنقل فيها صلاحيات الرئيس هادي كاملة الى نائبه الجديد الذي سيختاره التحالف العربي ويدعمه المبعوث الاممي.

واضافت وسائل الاعلام ان ذلك ياتي كتمهيد للدخول في مفاوضات شاملة حول مستقبل اليمن شمالا وجنوباً بمشاركة كل الاطراف الفاعلة على الارض.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: