أخبار اليمن

سجلّ #القرصنة الحوثية في البحر الأحمر

(حضرموت21) الشرق الاوسط 

لم يكن استهداف ميليشيات الحوثيين ناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر يوم أمس الأربعاء الحادث الأول من نوعه. فقد سبقت هذا الهجوم الذي ألحق بالناقلة أضراراً مادية طفيفة حوادث عدة في البحر الأحمر الذي يعتبر ممراً استراتيجياً حيوياً للملاحة العالمية وخصوصاً لنقل نفط الشرق الأوسط والسلع الآسيوية إلى أوروبا عبر قناة السويس.

ففي أكتوبر (تشرين الأول) 2016 استهدف الحوثيون بصاروخين المدمرة الأميركية “يو إس إس ماسون”، وقبلها السفينة الإماراتية “سويفت”، من دون وقوع إصابات.

وفي 30 يناير (كانون الثاني) 2017، تعرضت فرقاطة سعودية لهجوم شنه مسلحون حوثيون. واقتربت ثلاثة “زوارق انتحارية” من الفرقاطة التي كانت تقوم بدورية قرب ميناء الحديدة في غرب اليمن، واصطدم أحد الزوارق بمؤخرة السفينة الحربية السعودية مما أدى إلى انفجار، تلاه اندلاع للنيران. وأسفر الهجوم عن مقتل اثنين من طاقم الفرقاطة، وإصابة ثلاثة آخرين.

وفي أواخر يناير (كانون الثاني) الماضي، حذرت هيئات في مجال الملاحة البحرية من الأخطار التي تشكلها ميليشيات الحوثي على أمن الممرات البحرية جنوب البحر الأحمر وباب المندب.

جديد داخل المقالة

وقالت هيئات للشحن الدولي إن ميليشيات الحوثي، التي تدعمها إيران، تستخدم ألغاما بحرية وعبوات بحرية ناسفة وزوارق انتحارية، مشددة على ضرورة استخدام الممر الملاحي الآمن في منطقة جنوب البحر الأحمر “لتجنب هذه الأخطار”.

وجاء التحذير عقب التهديدات التي أطلقتها ميليشيات الحوثي باستهداف الملاحة البحرية في اليمن. وشدد بيان صدر عن الجهات المذكورة وقتها، على أهمية استخدام الممر الملاحي الآمن وضرورة تسجيل السفن لدى مركز الأمن البحري في منطقة القرن الأفريقي، ووجوب إبلاغ مركز عمليات التجارة البحرية في بريطانيا.

وقد شهد يناير الماضي حادثين في سواحل محافظة الحديدة، استهدف أحدهما سفينتين تجاريتين بواسطة زورقين يحملان مسلحين.

وفي أبريل (نيسان) الماضي، قال السفير السعودي لدى اليمن المدير التنفيذي لمركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة محمد آل جابر، إن “ميليشيات الحوثيين تحتجز 19 سفينة محمّلة مشتقات نفطية في البحر الأحمر، وتمنعها من دخول ميناء الحديدة… على رغم عدم وجود أي سفن في الميناء”.

وفي مايو (أيار) أعلنت القوات الإماراتية العاملة ضمن التحالف العربي أنها دمرت زورقين “كانا يهددان إحدى ناقلات النفط التجارية في البحر الأحمر فيما تمكن زورقان آخران من الفرار”.

وفي نهاية يونيو (حزيران)، أعلن التحالف العربي إحباط محاولة هجوم لميليشيات الحوثيين بزوارق صيد مدنية في البحر الأحمر. وأمكن “الاستيلاء على الزوارق المعادية وحمولتها من قاذفات آر. بي. جي وصواريخ محمولة”.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: