محليات

الوكيل #عبدون: ما تحقق في جانب تعليم #الفتاة يختلف كثيرا عن السنوات الماضية من خلال نجاح التجارب الفريدة والتفوق العلمي

المكلا(حضرموت21)خاص: فادي حقان – تصوير: عمر باحفي

 

قال وكيل وزارة التربية والتعليم _ مدير مكتب وزارة التربية والتعليم بمحافظة حضرموت الاستاذ جمال سالم عبدون ان ما تحقق في جانب تعليم الفتاة على مستوى مديريات الساحل الشي الكثير و الكبير يختلف تماما عن السنوات الماضية ذلك بفضل الرؤية التربوية والتعليمية التي وضعتها قيادة مكتب الوزارة في المحافظة في أعطاء جل الرعاية والاهتمام ورسم الخطط الاستراتيجية التطويرية بفضل الدعم المقدم والتدخل المستمر من قبل قيادة السلطة المحلية في المحافظة ممثلة في اللواء الركن فرج سالمين البحسني الراعي الاول للتعليم في المحافظة .

جاء ذلك في كلمته التوجيهية بالورشة الخاصة التي تتركز على ثلاثة محاور هي” تعليم الفتاة وطرق مهارات حل المشكلات واهمية الاتصال والتواصل بين المدرسة والاسرة “واستهدفت ما يقارب مائة وستين كادر تربوي من رؤساء الشعب ومدراء الدوائر التخصصية بالمكتب والمختصيين بالمشاركة المجتمعية وتعليم الفتاة وعدد من من رؤساء الكاتب الفنية ودوائر التوجيه ومديري ادارات التربية والتعليم ومدراء المدارس بالمديريات ضمن خطة شعبة التدريب والتاهيل بالمكتب التي عقدت بقاعة الاجتماعات الكبرى بالمكتب بحضور قيادة العمل التربوي والتعليمي.

وأضاف وكيل الوزارة أننا في قيادة المكتب حريصون على الحفاظ على هذه النجاحات والمنجزات والتجارب الفريدة والنوعية نسعى في تطويرها وهي شاهدة على الواقع من افتتاح مجمعات تربوية تعليمية ومسائية واضافة صفوف ملحقة وتجهيز مختبرات ومعامل حاسوب وبتقنية عالية التي اسهمت بشكل كبير في زيادة الالتحاق من قبل الفتيات خاصة بالمناطق النائية والاستمرار في التحصيل العلمي والتفوق على مستوى الوطن .

جديد داخل المقالة

مشيراً” في والوقت نفسه الى أهمية أن يشارك جميع المستهدفين في هذه الورشة ويلعبون دورا مهما وبارز وفاعلا في إبراز ما تحقق من نجاحات وانجازات بشكل اكبر واكثر ايجابية في جانب تعليم الفتاة من خلال وضع الرؤية الواضحة في كل ما تتطلبه العملية التربوية والتربوية.

وتطرق وكيل وزارة التربية والتعليم مدير مكتب التربية بالمحافظة إلى أبرز الاهداف التي نتطلع الى تحقيقها مستقبلا من هذه الورشة وهي تشخيص واقع تعليم الفتاة ونشاط الاخصائيين الاجتماعيين ودور التوجية التربوي وتتبع مدى التطور ومردود مشاريع البنيتة التحتية والتعاقدات في تحسين الالتحاق بالتعليم وأستعراض التجارب الناجحة وتعميمها للاستفادة منها .

مبيناً أن الاثر المتوقع من الورشة في وضع خطط الاستراتيجية لما سيتم مناقشته في الورشة , وان يحضى التحصيل العلمي للتلاميذ والطلاب للعملية الاشرافية والمتابعة والتقييم من قبل المختصين وغيرها من الجوانب الفنية والتشخيصية ووضع المعالجات الخاصة بالمشكلات المجتمعية .

لافتاً إلى أن العام الدراسي الماضي مر بمراحل ومنعطفات مهمة من قبل قيادة المكتب من خلال زيادة الاهتمام بتعليم الفتاة وخلال الخمس السنوات, أستطعنا ان نصل الى الرقعة الجغرافية التحاق الفتيات بالمديريات النائية بمقاعد الدرس ومواصلة تعليمهم بل وتدريب وتاهيل الخريجات من المرحلة الثانوية من المديريات وحصولهن على مؤهلات الدبلوم , إضافة إلى جوانب التحفيز والتشجيع للمتفوقات وإشراك الفتيات في المناشط اللاصفية والابداعية على مستوى المديريات .

واكد وكيل وزارة التربية والتعليم مدير مكتب الوزارة أهمية دور الخدمة الاجتماعية والمشاركة المجتمعية في خلق الاستقرار للعملية التربوية والتعليمية وتحقيق الكثير من الايجابيات التي تساعد على إشراك جميع شرائح المجتمع وتقديم كافة التسهيلات من قبل قيادة المكتب لخلق مزيدا من الابداع والتميز وتحسين مستوى التطور النوعي هذا الجانب .

عقب ذلك تم تقديم ارواق الورشة الاولى كانت بعنوان “بتعليم الفتاة تطور كمي ونوعي” للاستاذ فتحية بن ثعلب مديرة دائرة تعليم الفتاة بمكتب وزارة التربية والتعليم والثانية بعنوان “طرق ومهارات حل المشكلات” للاستاذ سعيد باحاذق مدير دائرة المشاركة المجتمعية والثالثة بعنوان “اهمية الاتصال والتواصل بين المدرسة والاسرة ” للاستاذ عبداللطيف مقرم مدير دائرة التوجيه بالمكتب.

كما أثريت الورشة بعدد من المداخلات والملاحظات من قبل المشاركين التي تصب في مصلحة تحسين دور الاخصائيين الاجتماعيين في التوعية والارشاد في حل الكثير من المشكلات والمعضلات التي تحيط بالعملية التربوية والتعليمية في المحافظة للعام الدراسي الحالي 2018/2019 .

كما تم ايضا استعراض التجارب الفريدة والناجحة في عدد من مديريات الساحل خاصة النائية خلال العام المنصرم وزيادة النسب الاقبال عند الفتيات في مواصلة التعليم.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: