مجتمع مدني

#العون_المباشر تواصل مكافحة #العمى في #اليمن بتدشين المخيم الـ 28 بالمحويت

(حضرموت21)خاص

 

تتواصل جهود العون المباشر ـ مكتب اليمن لمكافحة العمى إذ دشنت يوم أمس مخيم النور الطبي المجاني الـ 28 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في مستشفى بني سعد الريفي مديرية خميس بني سعد محافظة المحويت.

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني مديرة مكتب اليمن لدى العون المباشر معالي العسعوسي: يبذل فريق العون المباشر و شركائه جهوداً جبارة للوصول إلى كافة المحافظات اليمنية في هذه الظروف الصعبة لمكافحة العمى وتقديم الخدمات الطبية لرعاية العيون تنفيذاً لاستراتيجية الدولة للحد من العمى الذي يهدد (75000) شخص سنوياً.  

وذكرت أن المخيم الـ 28 يعد المخيم الثالث الذي تنفذه العون في محافظة المحويت، مبينة أن عدد المستفيدين من المخيمين السابقين وصل إلى ( 6670) مستفيداً من الفحوصات والمعاينة، و (696) مستفيداً من العمليات الجراحية وتوزيع الأدوية والنظارات الشمسية.

جديد داخل المقالة

وأوضح المنسق لدى العون المباشر فريد الدهمشي أن مستشفى بني سعد الريفي يستضيف المخيم خلال الفترة من 14 ـ 19 أغسطس 2018م وينفذه البرنامج الوطني لمكافحة العمى بتمويل وإشراف العون المباشر مكتب اليمن وذلك بالتنسيق مع السلطة المحلية ومكتبي الصحة العامة والسكان و التخطيط والتعاون الدولي بمحافظة المحويت .

وأكد أن المخيم يستهدف كافة شرائح المجتمع رجالاً ونساء وأطفالاً لإجراء الفحوصات والمعاينة لأكثر من (2500) مستفيداً و العمليات الجراحية لسحب المياه البيضاء و زراعة العدسات وصرف الأدوية مجاناً لـ (200) مستفيداً.

 وأشار إلى أن إجراء الفحص والمعاينة سيتم يومي الثلاثاء 14 والأربعاء 15 أغسطس فيما ستجرى العمليات الجراحية ومتابعة الحالات في بقية أيام المخيم.

وتطرقت العسعوسي إلى الوضع في اليمن حيث خلفت الحرب أوضاعاً معيشية وصحية متردية للغاية ونقص في الخدمات ما تسبب في زيادة خطر انتشار الأمراض والأوبئة.

ونوهت إلى أن النظام الصحي في اليمن بات أحد ضحايا الصراع المستمر حيث يتزايد عدد المرافق الصحية المغلقة نتيجة التدمير أو انعدام النفقات التشغيلية وقلة الكوادر الطبية والصحية.

وأكدت العسعوسي حاجة شركاء العمل الإنساني الماسة للموارد لمساعدتهم في دعم النظام الصحي، داعية المانحين والمتبرعين إلى زيادة الدعم الذي يقدمونه قبل أن يفقد المزيد من الأبرياء حياتهم.

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي : كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة  ــ برنامج الأغذية العالمي ، كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية ، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني ) ــ برنامج الأغذية العالمي.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: