دين

وسط تسهيلات غير مسبوقة غداً: ضيوف الرحمن يبدأون المناسك

(حضرموت21) وكالات 

يؤدي أكثر من مليوني مسلم بدءاً من غد الأحد مناسك الحج في مدينة مكة المكرمة، قادمين من مختلف بقاع الأرض، وتضع المملكة العربية هذه السنة تسهيلات لوجستية وتطبيقات إلكترونية غير مسبوقة لمساعدة الحجاج وتسهيل تحركاتهم.

غادرت قوافل ضيوف الرحمن المدينة المنورة بعد أن أدوا صلاة الجمعة، في المسجد النبوي متوجهين إلى مكة المكرمة والمشاعر لأداء فريضة حج هذا العام 1439ه وذلك عبر حافلات النقابة العامة للسيارات التي جهزت بكامل الخدمات البشرية والآلية وسادت الأجواء الإيمانية والرحمانية أصوات الحجاج التي صدحت وهم يغادرون المدينة المنورة ملبين على جنبات الطرق المؤدية باتجاه مكة المكرمة تحيطهم عناية الله وتظللهم رحمته.

ورصد مراسل وكالة الأنباء السعودية حركة مغادرة ضيوف الرحمن من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة عبر طريق الهجرة السريع الذي وفرت كافة الأجهزة المعنية كل ما من شأنه خدمة قوافل وفود ضيوف الرحمن في مدينة حجاج الجو والبحر بطريق الهجرة ومدينة حجاج البر بطريق الجامعات ومركز كيلو تسعة لتفويج الحجاج وفي مركز ميقات ذي الحليفة بآبار علي بالمراكز الصحية الموسمية للشؤون الصحية بالمنطقة واللجان التابعة لفرع وزارة الحج والإدارات المساندة للنقابة العامة للسيارات ومراكز للهلال الأحمر وفرق ميدانية من مديرية شرطة المنطقة ومرور المدينة ودوريات أمن الطرق والخدمات الأخرى المساندة لمتابعة ومرافقة عربات وفود ضيوف الرحمن والاطمئنان على توافر كل الخدمات والتسهيلات لهم منذ مغادرتهم المدينة المنورة وحتى وصولهم مكة المكرمة والمشاعر لأداء فريضة الحج بأمن وأمان وطمأنينة.

 

وأدرجت البوابة الوطنية – سعودي – الإلكترونية، أيقونة خاصة بالتطبيقات التقنية التي تخدم ضيوف الرحمن في المجالات الأمنية والصحية والمواصلات والخدمات العامة، وسهولة استخدامها عبر أجهزة الهواتف الذكية. وتشمل الطبيقات محدد الحج والعمرة الملاحي، ويوفر الخرائط الرقمية لمنطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، متضمناً المعلومات المكانية الخاصة بالمباني والمنشآت والمخيمات والطرق والشوارع والأحياء وحدود المشاعر، إلى جانب الخدمات والمرافق العامة والمعالم. كما أطلقت وزارة الحج والعمرة تطبيق «مناسكنا» للترجمة للحجاج الذين لا يتكلمون العربية ولا الإنجليزية.

وذكرت التقارير أن قطار المشاعر خلال موسم حج هذا العام 1439 ه، ينقل 350 ألف حاج في رحلة التصعيد من مشعر منى لمشعر عرفات. وتنطلق أولى رحلات القطاع في تمام الساعة ال 12 منتصف ليلة الثامن من شهر ذي الحجة 1439 ه.

وأكدت وزارة الصحة أنه لم تسجل حتى الآن أي حالات وبائية أو أمراض محجرية بين الحجاج، وأن الوضع الصحي مطمئن.

وأوضحت أن عدد الذين قدمت الوزارة لهم الخدمات الوقائية في عبر المنافذ الصحية من 1 ذي القعدة وحتى الآن بلغ 1647351 حاجاً، فيما بلغت النسب العامة لالتزام الحجاج باللقاحات الوقائية حتى تاريخه حوالي 80%‏ للحمى الشوكية، و96،3% للحمى الصفراء، و87،5% لشلل الأطفال‏.

وقامت أمانة العاصمة المقدسة بتفعيل «نظام متابعة النظافة الذكي»، والذي يهدف إلى ضمان تطبيق وتنفيذ خدمات النظافة ومعالجة الملاحظات، في المشاعر المقدسة، حرصاً على تقديم أعلى معدلات ومستويات النظافة خلال موسم الحج.

الوسوم

اضف تعليقك