صحة

٥ أطعمة تساعد على خفض #ضغط_الدم

(حضرموت21)صحة

 

لا يخفى على أحد دور الغذاء وأهميته للحفاظ على صحة الجسم ووقاية الإنسان من أمراض عدة. وحتى بعد الإصابة بأمراض عضوية مزمنة، قد يلعب الغذاء دوراً مهماً في التخفيف من حدة أعراضها أو المساعدة في التعافي منها نهائياً.

وارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة التي يعاني منها الملايين حول العالم، ويودي سنوياً بحياة الملايين كذلك. وبالطبع على المصابين بارتفاع ضغط الدم التأكد من زيارة الطبيب وتناول الأدوية اللازمة، إلى جانب الالتزام بنظام غذائي يخفض ضغط الدم لديهم. وهناك عدة أغذية مناسبة لمن يعاني من ضغط الدم، نتعرف فيما يلي على أهمها:

1- الأوراق الخضراء

تعتبر الأوراق الخضراء من أهم مصادر البوتاسيوم، والذي يعمل على مساعدة الكلى للتخلص من الصوديوم، المتهم الأول بالتسبب بارتفاع ضغط الدم. ومن الأوراق الخضراء التي ينصح بها الخس والجرجير والسبانخ والكرنب وغيرها. 

جديد داخل المقالة

2- التوت

يعد التوت من الفاكهة الغنية بمختلف العناصر الصحية، خاصة مركبات الفلافونويد، والتي أظهرت الدراسات أن احتواء النظام الغذائي على كميات مناسبة منها يمنع ارتفاع ضغط الدم لدى من يعانون منه بالأصل. كما تحتوي أصناف التوت المختلفة على مضادات الأكسدة وبعض العناصر التي تحارب الالتهابات.

3- الزبادي والحليب خالي الدسم

يعد كل من الحليب والزبادي من المصادر الغنية بالكالسيوم، والذي يلعب دوراً مهماً في تمدد الأوعية الدموية وانقباضها، وبالتالي قد يساعد على خفض الضغط. حيث ذكرت جمعية القلب الأمريكية أن النساء اللواتي يتناولن 5 حصص من الحليب والزبادي أسبوعياً كن أقل عرضة لارتفاع ضغط الدم بنسبة 20%. 

4- الشوفان

يمكن لنظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والألياف أن يلعب دوراً مهماً جداً في الحفاظ على ضغط الدم بحدوده الطبيعية. ويعد الشوفان من المصادر الغنية بالألياف، حيث يحتوي كل 100 جرام منه على 10 جرام ألياف، و352 ميلليجراماً من الكالسيوم و359 جراماً من البوتاسيوم، وكل من تلك العناصر ذات أهمية كبيرة لخفض ضغط الدم، كما يتميز الشوفان بأنه قليل الدسم ومنخفض الصوديوم، لذا يعد من أفضل وجبات الفطور. 

5- الموز

للبوتاسيوم دور كبير في التخلص من الصوديوم الفائض، وبالتالي خفض ضغط الدم، ويعد تناول أغذية تحتوي على نسب عالية من البوتاسويم أفضل من تناول مكملاته الغذائية، ويعد الموز منجماً للبوتاسيوم، كما يحتوي على بروتينات صحية وألياف وماغنيسيوم وفيتامين ب6 وفيتامين سي.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: