صحة

حبوب #الأسبرين قد تضر أكثر مما تنفع

8888
Aa

(حضرموت21)صحة

 

دراسة أسترالية جديدة قد تكون مخيبة لآمال كبار السن ممن يبلغ عمرهم فوق السبعين عاما، أظهرت أن تناول جرعة مخفضة من حبوب الأسبرين لن تطيل العمر! Advertisement.

منذ فترة طويلة كان يتم وصف حبوب الأسبرين للأشخاص ممن هم في منتصف العمر ولديهم تاريخ من أمراض القلب، أو السكتات الدماغية في المستقبل.

كان تفكير الباحثين أن هو الفاعلية المزدوجة لتخفيف الدم، ومكافحة الالتهاب قد تقلل من خطر الإصابة بالخرف والعجز.

لكن التجربة السريرية الجديدة الرئيسية التي قام بها باحثون من جامعة موناش خلصت إلى أن الأسبرين اليومي لا يطيل البقاء بدون عجز لدى كبار السن! بل في الواقع، يمكن للأسبرين وضع صحتهم في خطر من خلال زيادة خطر النزيف في الدماغ والجهاز الهضمي.

aser

قام الباحثون بالقيام بالبحث على أكثر من 19000 شخص في أستراليا والولايات المتحدة بمتوسط ​​عمر يناهز 74 عامًا، وتعيين نصفهم لتناول الأسبرين اليومي والنصف الآخر لتلقي العلاج الوهمي.

تم إجراء الدراسة على الأشخاص بين عامي 2010 و 2014، وكان عليهم أن يكونوا خاليين من الخرف، أو الإعاقة الجسدية أو أي حالة طبية تتطلب استخدام الأسبرين تمت متابعتهم لمعدل ما يقرب من خمس سنوات.

توصل باحثون إلى أن العلاج باستخدام 100 ملليغرام من الأسبرين في اليوم لم يؤثر على فرص حياة الشخص لجعلها أطول وخالية من الخرف أو العجز.

في الواقع، كانت المجموعة التي تتناول الأسبرين قد ازدادت مخاطر الوفاة بشكل طفيف، حيث توفي 5.9 بالمائة مقارنة مع 5.2 بالمائة تناولوا دواءً وهميًا.

يذكر أن معظم الوفيات ترجع للإصابة بالسرطان في المجموعة التي تناولت الأسبرين، والذي قد يكون بسبب الصدفة.

لكن الشئ المثير للقلق أكثر هو أن الأشخاص الذين يتناولن الأسبرين يوميا كانوا معرضون لنزيف كبير سريريا، والذي حدث في 3.8 في المائة من الناس الذين تناولوا الأسبرين مقابل 2.7 في المائة من الناس الذين تناولوا الدواء الوهمي. ومع ذلك، اتفق جميع الخبراء على أنه إذا كنت تتناول الأسبرين الآن تحت توجيه الطبيب، فلا ينبغي لك التوقف حتى تناقشها معهم، بغض النظر عن عمرك.

جدير بالذكر أنه نُشرت التجارب السريرية على الإنترنت في العدد الصادر في 16 سبتمبر من مجلة England Journal of Medicine.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: