آراء وحواراتأخبار حضرموت

#حوار_خاص: متضررو أمطار 2008 .. عشر سنوات من المعاناة للحصول على بيت سكني في ”مدينة خليفة“

المكلا (حضرموت21) خاص: أحمد باجردانة

 

“مدينة خلفية” حلم عمره عشر سنوات لمتضرري 2008…

 

عشر سنوات بل أقل من هذا بكثير تحتاجها الأمطار لتجف وتذهب بكل ما خلفته من كوارث .. بل هي مدة لبناء جسور معلقة .. لكن الامر في حضرموت يختلف تماما ً .. فالامطار قد جفت لكن دموع المتضررين منها لم تجف بعد .

 

أولئك المتضررين مرتين .. في من الامطار تارة ومن السلطة التي هدمت بيوتهم التي كانت على وشك السقوط جراء الأمطارعلى آمل أن يتم تعويضهم ببيوت في مدينة خلفية السكنية ..

لكن المعاناة لم تكن لتتوقف هنا بل أضيف لها ارتفاع ايجارات البيوت فما كان أمام هؤلاء إلا أن يفترشوا الأرض ويلتحفوا السماء، لعل وعسى أن تمطر الرحمة على القلوب فتشفق عليهم..

وكعادتها صيحفة ”حضرموت21“ سلّطت الضوء على أحد هؤلاء المتضررين، والذي تم هدم بيته قبل عشر سنوات، وهو المواطن ”درويش عوض بن شرف“ الذي اعطى تفاصيل كاملة وشرح وافي، عن معاناته في الحوار التالي:

_ النزول للشارع هو آخر الحلول :

وقد بدأ المواطن ”درويش بن شرف“ حديثه قائلاً : «لقد نزلنا إلى الشارع بعد أن طرقنا باب السلطة المحلية بمديرية المكلا ممثلة بمديرها بالمهندس ”عوض بن هامل“، لكن أحد الحراس المتواجدين في المبنى رفض أن يسمح لنا بمقابلة مدير المديرية على الرغم من شرحنا له قضيتنا إلا أنه قال: أن أصحاب الإعمار ممنوع طلوعكم. مما أطرنا إلى النزول للشارع» .

درويش بن شرف
درويش بن شرف

وواصل ”بن شرف“ الحديث بالقول : «لم نكن نرغب بالنزول إلى الشارع، ولكن نتيجة لقسوة الحياة نزلنا، وقد تألمنا كثيراً من وقوف السيارات وانتظار الناس في الخط نتيجة لإغلاقنا له، وكثير من الناس وقفوا معنا وقدروا ظروفنا لأننا أصحاب حق وأصحاب مطالب، وأن شاء الله تكون قد وصلت مطالبنا إلى الجهات المسؤوله» .

 

 

_ وعود كاذبه :

وقد بيّن المواطن ”درويش“ مدى كثرة الوعود التي تقدمها السلطة المحلية لهم قائلاً : «السلطة المحلية في محافظة حضرموت لها فترة طويلة وهي توعدنا، بأنها ستقوم بتسليمنا البيوت، ومن شهر إلى آخر دون أي تنفيذ للوعود، وقبل عدة أيام سمعنا بلقاء السيد المحافظ ”فرج البحسني“ مع الهلال الأحمر الإماراتي والمعنيّن بالأمر، واستبشرنا خير وأن شاء الله يكون الوعد قريب» .

كما أكد ”بن شرف“ جاهزية البيوت قائلاً : «أن البيوت جاهزة لها ثلاث سنوات بكل شي، وحسب ماسمعنا أنه الكهرباء عن طريق الطاقة موجودة داخل البيوت، وكذلك المراوح وتسليك الماء والخزانات موجودة، وتوجد أيضاً ألواح شمسية، والمحافظ ”البحسني“ وجه بأنشاء خط أسفلت من الشارع الرئيسي إلى المدينة السكنية، لتوفير عناء المواصلات، وإلى الآن لم يتم تنفيذ المشروع، ونأمل أن ينفذ في القريب العاجل» .

_ معاناة الإيجارات الباهضة :

وقد أوضح ”بن شرف“ المعاناة التي يمر بها مع الإيجارات قائلاً : «لقد عانينا لمدة عشر سنوات من الإيجارات، والآن زادت معاناتنا أكثر من الأول، وذلك عندما طلب منا مالك البيت الذي نسكن فيه؛ أن ندفع له الإيجار بالريال السعودي بدلاً من اليمني، ونحن لانقدر على ذلك نتيجة لقلة مرتباتنا فمعاشاتنا متدنية جداً».

واكمل ”درويش“ حديثه: «دولة الإمارات ماقصرت وقامت ببناء هذه المدينة السكنية ”مدينة خليفة“ منذُ ثلاث سنوات، ولكن تأخر البنية التحتية الدولة هي المعنية به، وهذا ماتسبب في تأخر استلامنا للبيوت، ونحن الآن نطالبهم بتسليمنا بيوتنا لكي نطمأن على مستقبل أبناءنا على أقل تقدير» .

_ مدينة خليفة السكنية :

واستعرض ”بن شرف“ جانب من مشروع ”مدينة خليفة“ السكنية وقال: «طبعاً ”مدينة خليفة“ السكنية هي عبارة عن ألف وحدة سكنية ستوزع منها ثمانمائه للمتضررين من وادي حضرموت، كما ستوزع مئتان للمتضررين من مدينة المكلا، كما توجد أراضي للخدمات حسب مأطلعنا نحن عليه من حوالي أربع سنوات، على خريطة المشروع في صندوق الإعمار وأنه يوجد موقع لبناء مستشفى، وموقع لبناء مسجد، وكذلك موقع لبناء سوبر ماركت وغيرها» .

كما أضاف ”درويش“ قائلاً : « نحن نأمل أن تكون هذه المواقع لحد الآن موجودة، ولم يسطوا عليها أحد، لأننا عندما سننتقل إلى هذه المدينة سنطالب الدولة ببناء هذه الخدمات الأساسية لنا، وحبذا لو تقدم متبرع ببنائها فجزاه الله خير لأنه سيكمل فرحتنا» .

_ المطالبة بتأثيث البيوت :

وطالب ”درويش بن شرف“ دولة الإمارات قائلاً : «نطالب دولة الإمارات وبالتحديد الهلال الأحمر الإماراتي، بأن يجعل الفرحة فرحتين، ويقوم بتأثيث هذه البيوت، وذلك بحسب الاستطاعة و الامكانيات الموجودة لديه، وخصوصاً أن أغلب المتضررين ناس تعابه، وأصحاب دخل محدود وأغلب أغراضهم وأثاثهم تالف، فعشمنا كبير في أبناء زايد الخير، بأن يقوموا بتأثيث هذه البيوت وأن شاء الله سيصل صوتنا لهم عبر موقع ”حضرموت21“ » .

الوسوم
اظهر المزيد

اضف تعليقك