أخبار اليمن

الشأن اليمني في الصحف الخليجية الصادرة اليوم الاحد

تريم (حضرموت21) رصد

هتمت الصحف الخليجية الصادرة اليوم الاحد بالمعارك المشتعلة في مدينة الحديدة اليمنية، بين القوات الحكومية والمسلحين الحوثيين،.

صحيفة “الشرق الأوسط” :

تحت عنوان “الجيش اليمني يتوغل في أحياء الحديدة متجاوزاً ألغام الميليشيات” قالت إن قوات الجيش اليمني أحكمت الحصار على الميليشيات الحوثية في مدينة الحديدة، وسط انهيار واسع في صفوف الجماعة وتقدم للجيش في الأحياء السكنية من ثلاث جهات وبامتداد محيط المدينة الذي يتجاوز 20 كيلومتراً.

وقالت الصحيفة تزامن ذلك، مع تجدد المعارك ضد الميليشيات في جبهات حجة والجوف وصعدة، مخلفةً عشرات القتلى والجرحى في صفوف الجماعة الموالية لإيران التي باتت أوضاعها الميدانية تشهد تعقيدات كبيرة بسبب تناقص مخزون مقاتليها وهروب المئات منهم إلى صنعاء وبقية المناطق الخاضعة لها.

صحيفة “البيان” الإماراتية:

كتبت تحت عنوان “السلام من مران إلى الحديدة” أن سدت ميليشيا الحوثي كل الطرق المؤدية للسلام، تواصل قوات الشرعية تحرير عدد من المناطق المهمة في خطوة من شأنها أن تجبر هذه الميليشيا على العودة إلى طاولة الحوار.

وقالت الصحيفة ان الحوثيين لا يعرفون إلا لغة القوة ويتسمون بإطالة معاناة اليمنيين باستمرار الحرب ورفضهم كل أطروحات السلام والحل السياسي فإن الهزائم المتتالية وتحرير مدينة وميناء الحديدة والوصول إلى مسقط راْسه في جبال مران بمحافظة صعدة ستشكل رسالة قوية وواضحة أن ليس أمام الميليشيا سوى الذهاب إلى الحوار أو الانتظار لمصيرهم المحتوم.

واضافت وفِي سبيل التعجيل بالحل السياسي وعدم منح الميليشيا فرصة إطالة أمد الصراع وإعاقة مهمة المبعوث الدولي وتفاقم مأساة ملايين اليمنيين جراء الحرب التي أشعلتها الميليشيا وتسببت في تشريد أكثر من ثلاثة ملايين فرد وجعل نحو 14 مليوناً يواجهون شبح المجاعة تقدمت القوات التابعة للشرعية نحو مدينة وميناء الحديدة لتحريرها وإيقاف تهريب الأسلحة الإيرانية وإغلاق أكبر مصدر لتمويل العمليات العسكرية.

صحيفة “الأنباء” الكويتية:

سلطت الضوؤ على تحمل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إيران مسؤولية الحرب اليمنية، متهما طهران بتغذية ميليشيات الحوثي، والتي أدت إلى نشوب الحرب الأهلية التي تسببت في الموت والدمار في البلاد.

وبحسب الصحيفة أكد بومبيو، في لقائه مع قناة «بي بي سي» الفارسية، أن إيران مستمرة في تسليح الانقلابيين، الذين يطلقون الصواريخ على المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن إيجاد الحل السياسي مرتبط بوقف طهران دعمها للحوثيين.

كما أضاف أن إيران لم تقدم شيئا للإغاثة الإنسانية لليمنيين رغم تسببها في الحرب، معتبرا ذلك فرقا جوهريا بينها وبين المملكة، لافتا إلى أن السعوديين قدموا ملايين الدولارات من المساعدات الإنسانية لليمن.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: