مجتمع مدني

#منظمة_حضرموت الصحية في دورة عن مرض السكري والضغط وتسمم الحمل

المكلا(حضرموت 21)ريدان أحمد

 

بمناسبة اليوم العالمي للسكري وبرعاية من منظمة حضرموت الصحية أقام ملتقى طيبات الرحمة الطبي مؤخراً، دورة تدريبية للكادر الصحي بمديرية بروم ميفع عن مرض الضغط والسكري وتسمم الحمل والذي ضم 20 مشاركة.

تأتي هذه الدورة مبادرة من منظمة حضرموت الصحية لاهتمامها بتوعية وتأهيل الكوادر الصحية وتنمية قدراتهم للتعامل مع أكثر المشكلات الصحية التي تواجههم وتدريبهم على طرق التشخيص والمعالجة السليمة لها.

يوجد مايقارب 26208 نسمة بمديرية بروم ميفع وتفتقر للكثير من الخدمات الصحية التخصصية وخاصة لمرض السكري وتسمم الحمل.

استهلت الدورة بمحاضرة عن أهمية الاتصال والتواصل مع المرضى وفهم نفسياتهم وكيفية التعامل معهم، مبيناً اهمية التواصل الأمثل وتأثيره الفعال في نفسية المريض، وتنوعت المواضيع العلمية للدورة حيث تضمنت شرح عن مرض السكري وما يشكله من انتشار بالغ، مبينة طرق الوقاية من هذا المرض والأدوية المستخدمة في علاجه.

كما  شملت الدورة الحديث عن مرض الضغط الذي يعد من الأمراض المنتشرة في العالم موضحة ان من أهم أسبابه التقدم بالعمر والسمنة والتوتر والقلق و الحمل، وطرق علاجة وكيفية الوقاية منه، وفي صدده تناول الحديث تسمم الحمل وبيان أعراضه والعلاج منه.

بعدها تناولت الدورة جانب اختلاف فصائل الدم بين الزوجين وتم التوضيح أهمية التوافق بين فصيلة دم الرجل وفصيلة دم المرأة وان عدم التوافق يقود  باحتمال كبير في التسبّب بالضرر لأطفالهم حاثاً بالنصح للمقبلين على الزواج بعمل الفحوصات اللازمة للدم، وذلك لعمل الاحتياطات اللازمة لتأمين إنجاب أطفال سليمين.

حضر الدورة الأستاذ خالد الكلدي مسؤول الإعلام والتثقيف بمكتب الصحة والسكان بالمحافظة والأستاذ عمر باجبار مسؤول برنامج الرعاية التكاملية بمكتب الصحة والسكان بالمحافظة والأستاذ جهاد بايعيشوت مدير معهد فيوتشر دف للتدريب والدراسات والأستاذ صلاح بالكيمان رئيس ملتقى طيبات الرحمة الطبي بميفع.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: