أخبار اليمن

سفير دولة الإمارات لدى اليمن.. تحركات على الأرض تسهم في تطبيع الأوضاع وتعزيز الإقتصاد اليمني

عدن (حضرموت21) خاص

وصل إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن الثلاثاء الماضي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى اليمن سعادة السفير سالم الغفلي في زيارة استمرت لايام التقى خلالها بالعديد من المسؤولين الحكوميين كما قام بتدشين عدد من المشاريع الحيوية على نفقة الهلال الأحمر الإماراتي.

وفي مستهل زيارته التقى سعادة السفير سالم الغفلي بدولة رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبدالملك في القصر الرئاسي بعدن.

وخلال اللقاء ناقش السفير الغفلي عدد من القضايا الهامة على الساحة اليمنية مع دولة رئيس الوزراء مؤكدا وقوف دولة الإمارات قيادة وشعبا وجيشا إلى جانب الشعب اليمني حتى يستعيد كامل تراب وطنه.

من جانبه أكد رئيس الحكومة اليمنية الدكتور معين عبدالملك على عظمة تضحيات الشهداء الإماراتيين الذين خطوا أنصع البطولات مع إخوانهم في الجيش اليمني، في مواجهة ميليشيا الحوثي الانقلابية، لافتا إلى إن شهداء الإمارات سيبقون مخلدين في ذاكرة اليمني واليمنيين، مشيداً بالتضحية والفداء من أخوة العروبة والدين والمصير المشترك، كما بعث بتحياته إلى أسر الشهداء الإماراتيين.

وحمل رئيس الوزراء اليمني سعادة السفير الغفلي نقل تحياته وتهانيه الى القيادة الإماراتية وشعبها العظيم بمناسبة حلول ذكر العيد الوطني للدولة.

عقب ذلك التقى سعادة السفير سالم الغفلي بعدد من محافظي المحافظات اليمنية المحررة باحثا معهم جملة من المستجدات والجوانب والإتجاهات والتطورات التي تشهدها كل محافظة إضافة إلى التطلعات والخطوات التي يمكن العمل بها في المرحلة الحالية والمستقبلية في سبيل النهوض بواقع المحافظات المحررة لتكون نموذجاً يحتذى به ووصفت قيادات السلطة المحلية اللقاء بالهام والمثمر والإيجابي.

حيث التقى سعادة السفير الغفلي بكلٍ من محافظ عدن أحمد سالمين ومحافظ أبين اللواء أبوبكر حسين ،ومحافظ الضالع اللواء علي مقبل ، ومحافظ الحديدة د/الحسن طاهر ، والعميد الركن عدنان الحمادي قائد اللواء 35 مدرع بتعز.

وأشارت قيادات السلطة المحلية ، أن سعادة السفير على علم وإطلاع ودراية بواقع وأوضاع المحافظات حيث تركز الحديث عن مجمل ماتم تنفيذه والقيام به في كافة المحافظات بدعم ومساندة الأخوة الأشقاء في دولة الإمارات عبر الذراع الإنساني الهلال الأحمر الإماراتي وأهم المشاريع والأعمال التي سيتم التركيز عليها في المرحلة المستقبلية.

وناقش اللقاء تعزيز وتطوير العلاقات والتنسيق وعملية الاتصال والتواصل للإسهام في النجاح وتحقيق الأهداف المشتركة في مختلف المجالات الخدمية والتنموية .

وباركت قيادات السلطة المحلية للسفير الإماراتي بمناسبة العيد الوطني لدولة الإمارات الشقيقة، متمنين للإمارات حكومة وقيادة وشعباً مزيد من التوفيق والتقدم والازدهار.

وقدموا تحياتهم إلى القيادة الإماراتية والقوات المسلحة الإماراتية والشعب الإماراتي بمناسبة حلول يوم الشهيد الإماراتي، والذي صادف الـ30 من نوفمبر، مؤكدين على عظمة تضحيات الشهداء الإماراتيين الذين سطروا أروع البطولات مع إخوانهم في اليمن ، في مواجهة ميليشيات الحوثي الانقلابية.

ومن جانبه ابدى السفير سالم الغفلي تفاؤلا بشأن المرحلة القادمة انطلاقا من المؤشرات الحقيقة الموجودة على أرض الواقع ، التي قد تظهر احيانا بصورة غير صحيحة ولكنها تدريجيا ومع مرور الوقت تتجلى بوضوح من خلال النتائج الملموسة والفعلية ويدركها الكل .

وأشار “الغفلي” أن دولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها الرشيدة تولي اليمن أهمية كبرى ومن أولوياتنا أن يكون اليمن الشقيق حكومة وشعب بمصاف الدول المتقدمة اقتصاديا وتنعم بالأمن والاستقرار والازدهار والتنمية ولا ينقصها شيء غير القضاء على مشروع مليشيات الحوثي الإنقلابية .

ولفت إن أجنحة العمل الإنساني لدولة الإمارات تعمل على القيام بواجبها الإنساني في مناطق التماس والمحافظات المحررة ، وتواكب عملية التحرير في ايصال المساعدات والدعم اللوجستي وذلك ضمن آليات وخطط استراتيجية جاهزة ومنظمة من قبل دولة التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية .

تدشين مشاريع:

عقب لقاءه برئيس مجلس الوزراء انتقل سعادة السفير سالم الغفلي للعمل الميداني المباشر مدشنا عدد من المشاريع الحيوية والهامة في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

ودشن سعادة السفير سالم الغفلي عدد من المشاريع التنموية الخاصة بأسر الشهداء وذوي الهمم، والتي تأتي برعاية من الهلال الأحمر الإماراتي، وذلك ضمن مشروع “1000 مشروع صغير وفرصة عمل” التي يدعمها الهلال الاحمر الاماراتي والخاصة بذوي الشهداء وذوي الاحتياجات الخاصة، وتتضمن عدد من المشاريع الهامة وفي مختلف القطاعات .

حيث دشن سعادة السفير سالم الغفلي ومحافظ عدن احمد سالمين سوق كابوتا للخضار والفواكه وسوق الأسماك في مديرية المنصورة، وهذا السوق يحوي على 50 مشروع لأسر الشهداء وذوي الهمم، حيث تم تأهيل الأسواق وتجهيزها بما تحتاجه من معدات ليكون جاهز للعمل ويستفيد منه أبناء مديرية المنصورة كسوق حديث يوفر لهم احتياجاتهم من الخضار والفواكه .

كما دشن سعادة السفير معامل وصناعة الأمل للخياطة في مدرسة نشوان والذي يحتوي على 48 مكينة خياطة ويخدم 100 اسرة من الشهداء وذوي الهمم .

وخلال التدشين قال سعادة السفير ندشن برفقة محافظ عدن الأستاذ احمد سالمين المرحلة الأولى والتي تتضمن ألف من المشاريع الصغيرة لأسر الشهداء وذوي الهمم .

وأضاف اليوم بمديرية المنصورة دشنا مشروع السمك ، اضافة الى مركز الخياطة والهدف من هذه المشاريع ايجاد مصدر دخل لهذه الشرائح التي تستحق الرعاية والدعم، مؤكدا ان تنفيذ هذه المشاريع يسير بتوجيهات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة ومن خلال خطة استراتيجية من قبل الهلال الاحمر الاماراتي وبالتنسيق مع الجهات المسؤولة في السلطة المحلية والجهات ذات العلاقة .

محافظ عدن احمد سالمين بدوره ثمن الدور الذي تقوم به دولة الامارات في عملية تطبيع الحياة في العاصمة عدن، مشيرا إلى ان هذه المشاريع استهدفت الفئات المهمة في المجتمع والتي تستحق كل الدعم، مقدما شكره لدولة الامارات الذين لبوا النداء واستجابوا وقدموا هذا الدعم لذوي الشهداء وذوي الهمم .

وأكد المحافظ سالمين أن الأيام القادمة ستشهد عدد من المشاريع المهمة من قبل الأخوة الأشقاء في دولة الإمارات عبر الهلال الأحمر الإماراتي .

وتشمل هذه المشاريع الصغيرة مجالات الصيادين والنجارة والطلاء وغيرها من المهارات وفرص العمل الملائمة والتي تكون مدره بالدخل للأسر المستهدفة بدعم من الهلال الأحمر الإماراتي.

وبعد ذلك قام سعادة السفير سالم الغفلي ووزير الصحة العامة والسكان الدكتور/ ناصر باعوم ومحافظ محافظة عدن / احمد سالم ربيع، بوضع حجر الاساس لمشروع مركز امراض وجراحة العظام بهيئة مستشفى الجمهورية بمديرية خور مكسر بالعاصمة عدن .

وفي تصريح لوسائل الاعلام أكد سفير دولة الامارات العربية المتحدة لدى اليمن سالم الغفلي ان مشاركته في افتتاح ووضع حجر الاساس لعدد من المشاريع في مدينة عدن يأتي لمشاركة أبناء عدن احتفالاتهم بالعيد الوطني وبمناسبة العيد الوطني ال٤٧ لدولة الامارات العربية المتحدة وذكرى المئوية للشيخ زايد ٢٠١٨م.

واضاف قائلا: “بانه وتنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة شاركنا الاشقاء في اليمن الاحتفال بهاتين المناسبتين ونزولا عند توجهات حكيم العرب مؤسس دولة الاتحاد الشيخ زايد بن سلطان طيب الله ثراه ووفاء من اولاد زايد بتنفيذ وصيته باهل اليمن”.
ومن جانبه اكد الدكتور ناصر باعوم وزير الصحة العامة والسكان اهمية هذا المشروع في رفد خدمات مستشفى الجمهورية مجددا الشكر لدولة الامارات العربية المتحدة على دعمهم السخي وللامحدود لبلادنا وخصوصا لقطاع الصحة.

حفل خطابي احتفالا بالعيد الوطني لدولة الإمارات:

إلى ذلك اقامت السلطة المحلية بالعاصمة المؤقتة عدن حفل خطابي احتفالا باليوم الوطني الـ٤٧ لدولة الامارات العربية المتحدة بحضور سعادة وسفير دولة الامارات لدى اليمن سالم الغفلي وقائد قوات التحالف العربي ابو سعيد وعدد من الوزراء و احمد سالمين محافظ محافظة عدن ومحافظي محافظات لحج والضالع والحديدة.

وفي الحفل القى سعادة سفير دولة الامارات كلمة بالمناسبة استعرض فيها بعض من محطات الانجازات الكبيرة التي تحققت لدولة الاتحاد والتي ارسى مدامكها مؤسس الدولة وباني نهضتها حكيم العرب الشيخ زايد بن سلطان طيب الله ثراه.

وقال سعادة السفير سالم الغفلي: “نحتفي اليوم بمرور ٤٧عاما على قيام دولة الاتحاد وقد شهدت الانجازات التنموية والخدمية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية وهي تمضي بخطى راسخة وعلى خطى مؤسس الدولة الشيخ زايد بن سلطان طيب الله ثراه وتحت قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد واخوانه اصحاب السمو المشايخ”، معبرا عن تهانيه بهذه المناسبة العظيمة لأصحاب السمو المشايخ في قيادة الدولة وإلى شعب الإمارات العظيم.

واشار الى اهمية الاحتفال هذا العام الذي يأتي متزامنا مع الذكرى المئوية لميلاد الشيخ زايد، في الوقت الذي تحظى فيه دولة الامارات كواحدة من بين ١٦٧ دولة في العالم يتصدر جواز السفر الاماراتي المركز الاول في السماح للمواطن بدخول تلك البلدان دون تأشيرة .

وجدد سفير دولة الامارات العربية المتحدة التأكيد على حرص بلاده في دعم ومساندة الشرعية بقيادة الرئيس / عبدربه منصور هادي وكل الجهود الدولية الهادفة لتحقيق السلام في اليمن .

من جانبه نقل وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله لملس تهاني رئيس واعضاء الحكومة اليمنية لقادة دولة الامارات العربية المتحدة بالعيد الوطني ال٤٧ لقيام دولة الامارات، مشيدا بالدعم والموقف الاخوي الصادق للامارات العربية المتحدة التي كان لها مواقف تاريخية امتزج فيها الدم اليمني بالدم الاماراتي في مواجهة قوى الانقلاب الحوثية.

واثنى على الدعم الانساني واعمال الاغاثة التي قدمها الهلال الاحمر الاماراتي لليمن، خصوصا في مجال التعليم ومنها اعادة تأهيل اكثر من(٥٤ )مدرسة بعدن ناهيك عن مشاريع تأهيل المدارس في المحافظات المحررة وفي جميع المجالات التربوية والصحية والخدماتية والانسانية.

بعد ذلك تواصلت فقرات الحفل بعرض فلم وثائقي عن انجازات دولة الامارات العربية المتحدة ومشاريع الدعم في عموم المحافظات اليمني .

كما تخللت فقرات الحفل عدد من الاغاني المعبرة عن الفرحة بمناسبة احتفالات الاشقاء بالعيد الوطني ال٤٧ لقيام دولة الامارات.

مهرجان واحتفال شعبي:

احتضن ملعب نادي المنصورة بالعاصمة المؤقتة عدن مهرجاناً كرنفالياً احتفالاً بالعيد الوطني لدولة الإمارات، دشنت خلاله هيئة الهلال الأحمر الإماراتي مشروع “باب رزق” وهو المشروع الذي يوفر اكثر من 1000 فرصة عمل لأسر الشهداء وذوي الهمم، حيث أعلنت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي عن هذه المنحة بمناسبة العيد الوطني، وذلك ضمن دعمها لأبناء الشعب اليمني ومساهمتها في تطبيع الحياة.

وخلال المهرجان شكل طلاب مدارس عدن لوحة فنية رائعة، من خلال رسمهم علم دولة الإمارات وسط تصفيق وإعجاب الحاضرين، وعقب صلاة المغرب اشتعلت سماء عدن بالألعاب النارية احتفالاً باليوم الوطني.

إسهامات زيارة السفير:

وفي ختام زيارة استمرت لستة أيام غادر سعادة السفير سالم الغفلي العاصمة المؤقتة عدن بعد أن قام بتدشين وإفتتاح ووضع حجر الأساس لعدد من المشاريع الحيوية والهامة فيها.

ولاقت زيارة السفير الإماراتي إرتياحا وترحيبا من جانب الحكومة اليمنية والسلطة المحلية في عدن وكذا من جانب المواطنين والذين عبروا عن ارتياحهم لهذه الزيارة وشكرهم لجهود دولة الإمارات العربية المتحدة في عدن والتي عملت على دعم المشاريع الخدمية والإغاثية الى جانب قتالها للمليشيات الحوثية الانقلابية المدعومة من إيران. معبرين عن سعادتهم لزيارة سعادة السفير سالم الغفلي.

وأكد مراقبون وسياسيون أن زيارة سعادة السفير سالم الغفلي الى عدن وتدشينه عدد من المشاريع الحيوية الهامة قد أسهم في تطبيع الأوضاع على الأرض ونقل صورة واضحة عن الوضع الميداني الأمن في عدن خصوصا مع الدعم اللا محدود لدولة الإمارات العربية المتحدة للأجهزة الأمنية لتحقيق الاستقرار والأمان.
وأشاروا الى أن زيارة سعادة السفير الغفلي الى عدن والتي تعد العاصمة المؤقتة للبلاد قد أسهمت وبشكل مباشر في دعم الإقتصاد اليمني ورفع سعر صرف العملة المحلية “الريال”

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: