ثقافة وفن

هل هناك علاقة بين اسم #مدينة_تريم بحضرموتَ والمناطق الأخرى فِي #العالم التي تحملُ نفس الاسم ؟

(حضرموت 21)خاص: أ. سالم باسنبل

من المعروفِ أنَّ لحركةِ الفتوحِ الإسلامية دورها في العلاقةِ، وهذاالتشابهُ واضحٌ في الاسمِ بين مدينة تريم بحضرموتَ والمدن الأخرى التي سميت باسمها وقد أكدَ هذه العلاقةَ السيدُ العلامةُ المرحوم سالم بن عبدالله الشاطري وقد سمعتُ فِي إحدى محاضراته يقولُ فيها: ” لقد خرجَ من حضرموتَ للجهادِ فِي سبيلِ اللهِ جماعات من الأفرادِ بعضهم حملَ معه زوجتَه وأولادَه وما خف من مالِه يبتغون ذلك الهجرة إلى ميادين الجهاد حاملين رسالة الإسلامِ إلى أصقاعِ العالمِ، وكان الفاتحون يسمون كثيرًا من المناطقِ التي يفتحونها على اسماءِ بلدانِهم، ومدينةُ تريم فِي تلك الفترة هي قاعدة حضرموت ودرتها، ومن بين المناطق التي سميت باسمها منطقة اسلامية كبيرة في الصين.. !”.

وحتى تتضح الصورة أكثر فالأجانب ينطقون لفظة تريم بحضرموتَ بـ “تاريم” بزيادة ألف بعد حرف التاء وهذا واضح من خلالِ كتابةِ حروفها باللغةِ الإنجليزية – Tarim – والمنطقةُ الصينيةُ هي تاريم وتقع فِي الجزء الغربي من الصين وهي أرضٌ اسلامية وبها نهر يسمى تاريم طوله حوالي 2190كم ينبعُ من جبالِ كاراكورم ويصبُ في مستنقعاتِ لوب نور.

كما إنَّ هناك مدينة فِي البرتغال تحملُ نفس الاسم تسمى – سانت تاريم – وكلمةُ سانت في اللغةِ اللاتينية تعني – مدينة – أي إن اسمها مدينة تاريم وتقعُ هذه المدينةُ على نهرِ-تاجه – تبتعدُ عن العاصمةِ لشبونة إلى الشمالِ الشرقي بحوالي 75 كيلومترًا وقد سميت أبان الفتح الإسلامي للأندلس بقيادة طارق بن زياد وموسى بن النصير.

والأوربيون أيضًا يسمون كثيرًا من المناطقِ التي يكتشفونها أو يحتلونها على اسماءِ مناطقِهم، ومن بين المناطق التي أكتشفَتها وسيطرت عليها البرتغال أرض البرازيل في قارة أمريكا الجنوبية وقد سميت هناك مدينة فيها تحملُ نفس الاسم – سانت تاريم – الموجودة في بلادِ البرتغال وهذه المدينةُ التريمية تقع على نهرِ الأمازون.

وبعد اطلاعي على بنية تلك المدن رأيت تشابهاً بين التريميات الأربع حتى في الموضع! .

فتريم حضرموت تقع على ضفافِ مجرى وادي حضرموت والمنطقة غنية بالمياهِ الجوفيةِ وقد قِيْل أنَّ الخليفةَ ابا بكر الصديق رضي الله عنه دعا اللهَ لمدينة تريم بحضرموتَ ثلاث دعوات منها وفرة مائها – وذلك بعد النصر الذي حققه المسلمون وأهالي مدينة تريم على حركةِ الردةِ في حضرموتَ التي تزعمَها- الأشعث بن قيس الكندي- والملاحظُ إنَّ المدنَ التريمية الأخرى كلها غنية بالمياهِ لأنها تقع على ضفافِ أنهار فتاريم في الصين وتاريم في البرتغال وتاريم في البرازيل.

فهي نظرة تأمل للدارسين والباحثين في التشابهِ بين المدن التريمية الأربع وذلك فِي وفرةِ مائِها وتموضعها في منطقة سهلية داخلية منبسطة.

الوسوم
اظهر المزيد

اضف تعليقك

%d مدونون معجبون بهذه: