بقية المحافظات

مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان يشارك في الاردن في ورشة المشاركة السياسيه للمرحله الانتقالية

عمّان (حضرموت21) خاص

شارك مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان في الفترة 2ديسمبر الى 10ديسمبر في الورشه التدريبيه الرابعه للمشروع والذي تنفذه منظمة رنين اليمن حيث يمثل المركز في برنامج هذا المشروع كل من الاستاذ محمد قاسم نعمان رئيس المركز والاستاذه سماح جميل المدير التنفيذي للمركز..
ويشارك في انشطة وبرامج هذا المشروع عدد (11)منظمة من محافظات مختلفة والتي تم توحيد عملها في الانشطة والجوانب المتعلقة ببناء السلام من خلال ائتلاف يضم كل هذه المنظمات وهو الائتلاف المدني لبناء السلام..
وقد تضمن برنامج هذه الورشة الوقوف أمام عدد من القضايا الهامة المرتبطة ببناء السلام والمناصرة ابرز مواضيعها هي التالية :-
-كيف يتم رسم خريطة النزاع
-المناصرة على المستوى المحلي وتحديد المشاكل والحلول.
-المناصرة في السياقات المتأثره بالنزاع
-كيفية اعداد حملات المناصرة وآلياتها
-المخاطر ومراعاة ظروف النزاع -الجندر ومفاهيم الجندر
قياس الأثر ووضع أدوات المتابعة والتقييم
– دورات العنف والسلام.
مسارات عمليات السلام والمجتمع المدني وعمليات السلام متعددة المسارات والمناصرة على المستوى الدولي وتأثيرها على عملية السلام اليمنية برعاية الامم المتحدة وخلال برنامج ورشة العمل هذه تم الاستماع الى تجارب المفاوضات (دارفود -السودان انموذجا..)
كما جرت مناقشات حول مسارات جهود السلام التي يقودها المبعوث الاممي..
وضمن البرنامج كان هناك لقاء خاص للمشاركين في هذه الورشة مع مسؤولة برنامج الاتحاد الاوربي في اليمن السيدة لوتشيا باردوتشي ومسؤولة منظمات المجتمع في البرنامج الاوربي في اليمن السيدة داناتا الغوف وقد جرت مناقشات حول الدور والمساعدات التي يمكن للاتحاد الاوربي أن يساهم فيه سواء في مجال الدعم التنموي او في مجال الاغاثة ودعم منظمات المجتمع المدني وقد تم تقديم ملاحظات ومقترحات تتعلق بالمجالات التي يحتاجها اليمنييون ومطلوب من الاتحاد الاوربي تقديم المساعدات وتنفيذ المشاريع التنموية الضرورية لمساعدة الشعب اليمني .
كما تم مطالبة بعثة الاتحاد الاوربي في اليمن بنقل مكتبها الى عدن كونها العاصمة المؤقتة لليمن مع تحسن الوضع الامني في مدينة عدن.
كما اكد ممثل مركز اليمن ايضا على اهمية تقديم الدعم الاوربي في مجال بناء المعاهد المهنية والمتوسطه وفي دعم تمكين النساء وكذا تمكين الشباب اقتصاديا…
كما تم التأكيد على أهمية اقرار مبدأ مشاركة منظمات المجتمع المدني في عملية مراقبة تنفيذ المشاريع وتوزيع العون والمساعدات الاغاثية والغذائية بما يضمن الشفافية ويضمن توصيل هذه المساعدات للمستحقين..
وقد اوضحت السيدة لوتشيا باردوتشي مسؤولية البعثة الاوربية في اليمن ان الاتحاد الاوروبي قدم العديد من المساعدات لليمن وانه سيعمل على توسيع هذه المساعدات في مجال البنى التحتية والمجالات التي يحتاجها اليمنييون في مجالات مختلفه .
ومن ناحية أخرى وصل إلى الأردن كل من الدكتور علي عبده الدوش والدكتور سامي محمد قاسم للمشاركة في القاء التحضيري خلال الفتره 9-13ديسمبر يتعلق بمشروع تعزيز بناء السلام في اليمن و يجرى التحضير لتنفيذه بمشاركة مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان وبالتعاون مع منظمة رنين اليمن.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: