مجتمع مدنيمحليات

“البحث عن أرضية مشتركة” و”أكون” تدربان محلي #المنصورة على الحكم المتجاوب

عـــدن (حضرموت21) خـــاص – عـــــاد نعمان

دشنت منظمة “البحث عن أرضية مشتركة” SFCG – مكتب اليمن، بالشراكة مع مؤسسة “أكون” To Be للحقوق والحريات، يوم أمس الاحد في مديرية المنصورة، فعاليات الورشة التدريبية الخاصة بـِ “الحكم المتجاوب للسلطة المحلية والمكاتب التنفيذية”، ضمن مشروع “المجتمعات التعاونية .. النهوض بالحكم المحلي في الجنوب”، الممول من المملكة الهولندية.

اُفتتحت الورشة التدريبية بكلمة من مدير عام مديرية المنصورة/محمد عمر البري، دعا المشاركينـ/ـات إلى الاستفادة القصوى من المعلومات والمهارات في التدريب، وعكسها بالتطبيق العملي على أرض الواقع، بما يسهم في تحسين أداء السلطة المحلية، وكذا توسيع نطاق المشاركة المجتمعية؛ للنهوض بأوضاع المديرية.  

بدورها أبدت مدير المشروع/ليال فاروق تقديرًا لاهتمام وتجاوب قيادة السلطة المحلية في المديرية، منوهةً أن التدريب يهدف إلى زيادة المعارف فيما يتعلق بالحكم المحلي المتجاوب والحكم الرشيد والعمل الديمقراطي التشاركي، وتتضمن المرحلة القادمة استهداف المشاركينـ/ـات في تدريبات خاصة في بناء القدرات لقيادة أنشطة مجتمعية، منها إجراء عمليات مسح ميداني؛ لتحديد قضايا النزاعات، أسبابها وآثارها على المجتمع، وتصميم حوارات مجتمعية؛ لإيجاد حلول ناجعة لها، ما يسهم إجمالًا في تدعيم وتعزيز سلطة المجلس المحلي.

من جانبها قدمت منسق المشروع/عهد جعسوس نبذة تعريفية عن أهداف ونشاط مؤسسة “أكون”، مشيرةً أن المؤسسة الشريك المحلي لمنظمة “البحث عن أرضية مشتركة” في عدن لتنفيذ المشروع، الذي يسعى إلى تطوير قدرات هياكل الحكم المحلي؛ لتعزيز الاستقرار والتماسك الاجتماعي، كما يعمل على الاستفادة من نهج الحوار المجتمعي الخاص بالمنظمة، وذلك بإشراك المجتمعات المحلية وأصحاب المصلحة والجهات الفاعلة.

تستمر الورشة التدريبية خمسة أيام، ويشارك فيها 26 من أعضاء مجلس محلي ومدراء مكاتب تنفيذية وممثليّ منظمات مجتمع مدني محلية وعُقال حارات في مديرية، ويرتكز التدريب على عدد من المواضيع الرئيسية، أبرزها: نظم إدارة الحكم المحلي، مفهوم الحكم الرشيد، مبادئه ومقومات ومعوقاته وشروطه.

كما يتناول التدريب مجموعة من العناوين الفرعية، منها: مفهوم المشاركة المجتمعية، النهوض بأدواتها، مبادئ ومهام وتحديات المساءلة الاجتماعية، أدوات تطبيقها التقليدية والحديثة، أشكال وآليات تطبيق اللجان المجتمعية، وكذا آليات الاستفادة من قدرات الوسطاء المحليين والقيادات المجتمعية للنهوض بالحكم المحلي.

علمًا بأن منظمة البحث عن أرضية مشتركة – مكتب اليمن تنفذ مشروع “المجتمعات التعاونية .. النهوض بالحكم المحلي في الجنوب”، في ثلاث محافظات: عدن، لحج، وأبين، بواقع مديرية في كل محافظة، ويهدف عامةً  إلى دعم هياكل الحكم المحلي، من خلال تمكين المجتمعات المحلية للتصدي بشكل بناء للنزاع باستخدام عمليات الحوار، وزيادة الثقة بين المجتمعات المحلية وهياكل الحكم بآليات صنع القرار الشاملة والتعاونية.

 

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: