مجتمع مدنيمحليات

لجنة من مكلفة من وزير الثروة السمكية تتطلع على اول مزرعة استزراع سمكي بـ#حضرموت بوادي بايوت

وادي بايوت (حضرموت21) خاص – جمعان دويل  

بتكليف من معالي وزير الثروة السمكية الأستاذ / فهد سليم كفاين اطلعت لجنة من هيئة المصائد السمكية في البحر العربي برئاسة المدير العام للمصائد السمكية في البحر العربي حضرموت المهرة وشبوة المهندس / يسلم سعيد بابلغوم يوم أمس على أول مزرعة استزراع سمكي بحضرموت الوادي بمنطقة وادي بايوت بمديرية تريم للمستثمر المرحوم ان شاء الله تعالى / سالم سعيد عوض العامري و ضمت اللجنة في عضويتها مستشار الهيئة الاخ / صالح عوض الحداد ومدير عام هيئة البحوث لعلوم البحار بحضرموت المهندس / صبري سعيد لجرب .

وطافت اللجنة على مكونات المزرعة مستمعين من الاخ / عبدالله سعيد العامري القائم بأعمال المزرعة , بأن مزرعة استزراع الأسماك بوادي بايوت بحضرموت الوادي تعد الأولى في محافظة حضرموت وتتكون من 12 حوض مائي منها 5 أحواض للتفقيس و 4 أحواض التحضين و3 أحواض التسمين الاسماك اضافة الى مصنع للأعلاف وتوجد بالأحواض حاليا 400 ألف سمكة صغيرة و 10 آلاف سمكة جاهزة للتسويق .

وأوضح العامري أنه بدأ العمل بتجهيز المزرعة  قبل حوالي خمسة أعوام والعمل الفعلي في أكتوبر 2018م بعد التعاقد مع اثنين من الخبراء في مجال الاستزراع السمكي من جمهورية مصر العربية .

مشيرا بأن الهدف من إنشاء هذه المزرعة هو المساهمة في التنمية وتوفير الأسماك في الأسواق المحلية وتخفيف البطالة من خلال توفير عمل للشباب والاستفادة من تجارب الدول العربية المختلفة في هذا المجال .

جديد داخل المقالة

وأوضح العامري , بأن المشروع يعد في بداية مرحلة كونه يعتمد على نوع واحد من الأسماك المسمى ( البلطي ) وهو نوع من اسماك البياض حيث سيتم مستقبلا زيادة عدد الأحواض وادخال العديد من الانواع ذات الجودة العالية والقابلة للتسويق محليا وخارجيا .

وبدوره عبر رئيس اللجنة المدير العام للمصائد السمكية في البحر العربي حضرموت المهرة وشبوة المهندس / يسلم سعيد بابلغوم عن سعادته وما شاهدته اللجنة من عمل جبار وناجح بمعنى المقاييس سيما في وجود البيئة المتوفرة لهذا المشروع .

 

مؤكدا بأن هذا النزول تكليفا مباشرا من معالي وزير الثروة السمكية وفقا والخطة الاستراتيجية الجديدة للوزارة للتنمية ودعم الاستثمار في الأسماك وتحسين انواع التصدير سيما المزارع التشريعية إضافة الى تشكيل لجنة لإعداد لوائح جديدة وتعديل اللوائح السابقة في هذا المجال .

وأوضح المهندس / يسلم بابلغوم أنه برغم وجود الثروة السمكية البحرية ولكن لا يمنع من تشجيع ودعم الاستثمار الزراعي السمكي من خلال الدعم والمساعدة في إعطاء التراخيص للتسويق في الأسواق المحلية والخارجية من خلال أقسام الهيئة والمساهمة في حل كافة المعوقات والصعوبات وتسهيل كافة الاجراءات والتراخيص الاستثمارية في مجال الاستيراد والتصدير .

مقدما شكره للمستثمر العامري على اقدامه لهذا المشروع وفي حضرموت الوادي والناجح بكل المقاييس .

 

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: