مجتمع مدنيمحليات

أكاديميون جامعة #عدن يجمعون على ضررورة تفعيل نظام النافذة الواحدة الجمركي

عدن (حضرموت21) خاص – صقرالعقربي – أياد الوادي

برعاية الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن ومعالي الأستاذ/ سالم صالح بن بريك نائب وزير المالية ,نظمت كلية العلوم الإدارية  بجامعة عدن صباح اليوم ورشة عمل بعنوان (النافذة الواحدة في الجمارك) بمشاركة مصلحة الجمارك اليمنية ممثلة بالأخ/ وكيل المصلحة للشؤون الفنية عبد الحكيم القباطي والأخ /حامد الشاطري مدير عام المراجعة والأخ/ محمد قراضه مدير القيمة بالجمارك ومؤسسة الموانئ اليمنية وممثلون عن الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة.

 وناقشت الورشة أربعة محاور تركزت على أهمية وهدف نظام النافذة الواحدة ومتطلبات تطبيق هذا النظام ودوره في تعزيز جودة الخدمات الجمركية ،واستعراض تجارب بعض البلدان في تطبيق نظام النافذة الواحدة.

 وقد القيت في إفتتاح أعمال الورشة من قبل الأستاذ/عبد الحكيم ردمان وكيل مصلحة الجمارك والأستاذ/محمد عقيل العطاس نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب والدكتور/ عبد الله سعيد حزام عميد كلية العلوم الإدارية،والدكتور/صالح الجريري رئيس قسم إدارة الأعمال بكلية العلوم الإدارية، وتركزت الكلمة على أهمية النافذة الواحدة لتقديم الخدمات الجمركية  بجهود عالية من خلال تحسين وتسهيل عملية تبادل المعلومات بين الأطراف التجارية والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة .

 كما تطرقت الكلمات إلى أهمية المتطلبات الأساسية  اللازمة لنجاح تطبيق نظام النافذة الواحدة ، وسبل استكمالها .

 كما شددت الكلمات على أهمية الإمتثال للقوانين والإجراءات ذات الصلة بعمل الأجهزة الرقابية بما يعزز فعالية تحصيل العوائد وتقليل الوقت اللازم للحصول على التخليص الجمركي وزيادة مستوى الشفافية.

 وقد خرجت الورشة بعدد من التوصيات أبرزها التوجيه بإستمرار عقد الورش والندوات حول النافذة الواحدة في الجمارك والمواني اليمنية ..كما أوصى المشاركون بضرورة إشراك كافة الجهات ذات العلاقة مع مصلحة الجمارك والموانئ في الندوات والورش القادمة ،وعلى وجه الخصوص إشراك الأمن والزراعة وهيئة المواصفات والمقاييس.

 كما أوصى المشاركون على تفعيل دور الإعلام لبناء ثقافة النافذة الواحدة ونشرها بين الجهات ذات العلاقة كمطلب أساسي لإنجاح تطبيقها..وكذلك تشجيع البحث العلمي في مجال النافذة الواحدة والإستفاذة من خبرات الأكاديميين لتطبيق النافذة الواحدة وخلق فرص أعلى لضمان نجاحها.

 حضر الورشة الأخ/ محمد علوي امزربه رئيس مجلس إدارة موانئ عدن وجمع غفير من الباحثين والأكاديميين.

 

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: